الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب»: «مبدأ تعليق الدروس اتُّخذ والهيئة الادارية المقبلة ستناقش فقط ترتيبه في حال عدم الاستجابة لمطلب الأساتذة...»

لم يترك اي منهما للآخر مجالا للتراجع فكل منهما حشر الآخر في زاوية لا متنفس فيها للمناورة، كذا حال نقابتي التعليم الاساسي والثانوي ووزير التربية ناجي جلول. واليوم بتواصل التحركات الاحتجاجية للمدرسين وببقاء جلول في الوزارة الى

حدود تاريخ التجمع المركزي للاساتذة في 1 مارس سذهب الهيئة الادارية للتعليم الثانوي المنتظر انعقادها في 2 مارس الى مناقشة تراتيب تعليق الدروس وفق ما اكده الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي لـ«المغرب» وفي ما يلي نص الحوار كاملا:

• ما مدى صحة تقديمكم لملفّ يوثق ما تصنفونه «تجاوزات» لوزير التربيةالى الامين العام لاتحاد الشغل والذي بدوره سلمه لرئيس الحكومة يوسف الشاهد؟
ما يمكن ان اقوله اننا تحدثنا مع الاخ الامين العام نور الدين الطبوبي وشرحنا له كل تفاصل الوضع في القطاع التربوي وحقيقة الاشكاليات والخلافات مع وزير التربية ناجي جلول، سواء تلك التي في علاقة بملف الاصلاح التربوي او القرارات الاخرى التي اتخذها بصفة احادية بالاضافة الى تصريحاته الاعلامية واهانته المستمرة للمربين واثارها السلبية على المناخ التربوي... والاخ الامين العام بعد اطلاعه على كل تلك التفاصيل تفهّم الوضع واقتنع بضرورة ايجاد بدائل لوزير التربية ووعدنا في الذهاب في هذا الاتجاه سواء في علاقة بالمكتب التنفيذي للمنظمة او رئاسة الحكومة وهو فعلا ما وقع اذ اعلم رئيس الحكومة بوجهة النظر تلك واسبابها وحججها خلال لقائه به واعتقد ان هناك مساعي حقيقية وجادة في هذا الاتجاه لانهاء التوتر الذي تسبب فيه وزير التربية.

• الخلافات مع وزير التربية في علاقة ببعض الملفات او القرارت الخلافية والتي وقع الذهاب فيها الى الاقصى وتفعيلها رغم معارضتكم لها، مالحل بخصوصها؟
نعم هذا جزء من المشكل ونحن نطالب بمراجعة كل تلك القرارت التي وقع تفعيلها، فمثلا وجود ديوان الخدمات المدرسية على ارض الواقع لا يعني انه سيبقى سيفا مسلطا على الرقاب خاصة انه يضرب في العمق الخدمات المدرسية للمدرسين والتلاميذ وسيكون مسؤولا عن كل الخدمات المدرسية من وسائل العمل للمؤسسات التربوية الى الانشطة الثقافية وهو ما سيضر بالمحرك الاساسي للمدرسة العمومية.

فمن المفترض ان يقع الحديث بخصوص ديوان الخدمات المدرسية داخل لجان اصلاح المنظومة التربوية بين مختلف الاطراف المتداخلة في العملية ولكن للاسف لم يطرح الملفّ اصلا داخل الحوار المشترك وفوجئنا في جوان الماضي بصدور الامر المحدث له في الرائد الرسمي ووجدنا ان صلاحياته فضفاضة او تحديد المسؤوليات والخدمات التي سيقدمها غائبة كما تم ابرام صفقات مع موزودين ثبت بالكاشف انهم قدموا لحوما وموادا غذائية فاسدة وهناك صفقات للادوات المدرسية ذات نوعية رديئة من الاوراق كما ان تزويدها تاخر بل هناك معاهد لم يقع تزويدها باي اوراق منذ بداية السنة المدرسية ولكن المدرسين لم يتوقفوا بسبب تاخر تزويدهم بها.

وبالتالي كارثية هذا الديوان سببه انه احدث دون اي دراسة او تشاركية وهو مثال لعديد القرارات الاخرى الكارثية التي وقع اتخاذها بصفة احادية ولكن هذا لا يعني اننا سنقبل بها وستكون امرا واقعا فبعد التغييرات التي يمكن ان تُحدث على رأس وزارة التربية سندخل في حوار مع الوزير الجديد بخصوص ملف ديوان الخدمات المدرسية وغيرها من الملفات والقرارات الكارثية لوزير التربية الحالي.

• التحرك المقبل يتمثّل في التجمع المركزي للاساتذة في 1 مارس، هل انطلقتم في التحضير له خاصة انكم تريدونه ضخما ؟
التحضيرات انطلقت منذ فترة في كل الجهات، فالنقابات الاساسية للتعليم الثانوي بدأت في جمع التبرعات، باعتبار انه لا يوجد.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115