بعد تنفيذ وقفة احتجاجية أمام وزارة الشباب والرياضة أمس: هيئة إدارية للتعليم الثانوي اليوم... وتوجّه للتصعيد و المطالبة بتغيير وزير التربية

بعد تنفيذ الجامعة العامة للتعليم الثانوي، (نقابة التعليم الثانوي قبل تنقيح القانون الأساسي لإتحاد الشغل)، وقفة إحتجاجية امام وزارة الشباب والرياضة امس الجمعة للمطالبة بتسوية ملفّ أساتذة التربية البدنية، تنعقد اليوم هيئة إدارية قطاعية للتعليم الثانوي لتقييم التحرّكات السابقة

وإقرار خطة أو روزنامة جديدة لتحركات أساتذة التعليم الثانوي للمطالبة بتغيير وزير التربية ناجي جلول أساسا.

رغم عقد لقاء اول امس الخميس بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني بحضور الامين العام المساعد لاتحاد الشغل منعم عميرة، فقد نفّذت امس الجمعة الجامعة العامة للتعليم الثانوي وقفة إحتجاجية امام وزارة الشباب والرياضة للمطالبة بتسوية نهائية لملف أساتذة التربية البدنية، فلقاء الخميس مع ماجدولين الشارني في تقدير النقابيين لم ينتج إجراءات عملية بل فقط وعودا.

فمطلبهم هو التحول من مرحلة الوعود الى إظهار مؤشرات عملية لتسوية الملف وإشكاليّاته والمتمثّلة اساسا في اتمام القانون الأساسي الخاص بمهن الرياضة وتفعيل الترقيات الإستثنائية التي تشمل رتبة أستاذ أول تربية بدنية وأستاذ فوق الرتبة تربية بدنية وأستاذ مميز للشباب وصرف المنح المتعلّقة بتلك الترقيات الإستثنائية، خاصة ان وزارة المالية أعلنت انه لم يقع رصد ميزانية للمنح المتعلّقة بترقيات أساتذة التربية البدنية.

هيئة إدارية برئاسة عميرة...
وخلافا لملفّ أساتذة التربية البدنية والإشكال مع وزارة الشباب والرياضة، تنعقد اليوم هيئة إدارية قطاعية للتعليم الثانوي لتقييم التحرّكات السابقة التي نفّذها أساتذة التعليم الثانوي سواء تلك التي قاموا بها بمفردهم وهي اساسا اضراب 5 جانفي الماضي او تلك التي نفذوها بالتشارك مع المعلّمين من الإضرابات الإقليمية في منتصف ديسمبر 2012 او تجمع 12 جانفي بباب بنات والقصبة.
وهذه الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي من المنتظر ان يترأسها الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية منعم عميرة، ستذهب على الغالب وفق ما اكده عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري الصميطي لـ«المغرب» نحو إقرار خطة او روزنامة نضالية للمطالبة بإيجاد بدائل لوزير التربية الحالي ناجي جلول، فالمزاج العام للأساتذة بصفة عامة يصبّ في هذا الاتجاه وفق تعبير الصميطي.

لقاء الجهات والمزاج العام...
وهذا المزاج العام الذي تحدّث عنه الصميطي والمتوجه نحو التصعيد ضد وزير التربية ناجي جلول أبرزه لقاء الجهات او لقاء كوادر التعليم الثانوي الذي عقدته الجامعة العامة للقطاع قبيل مؤتمر إتحاد الشغل وقد تداولت خلاله بعض المقترحات في علاقة بمطلب تغيير جلول ومواصلة مسار إصلاح المنظومة التربوية وفق رؤية تشاركيّة، فلقاء الجهات المنعقد في 17 جانفي الماضي وفي جانب كبير منه كان للتحضير للهيئة الإدارية القطاعية التي تنعقد صباح اليوم السبت، والتي لا تختلف في تركيبتها عن تركيبة لقاء الجهات.
وبعد الهيئة الإدارية التي سيعقدها قطاع التعليم الثانوي اليوم، ستنطلق الجامعة العامة للتعليم الاساسي في التحضير لهيئة إدارية شبيهة في الإشكاليات المطروحة والمطالب وسيكون تاريخ إنعقادها على الارجح يوم 8 فيفري الجاري، وهو ما سيتيح إمكانية لتنسيق التحرّكات بين قطاعي التعليم الثانوي والتعليم الاساسي، فالإشكاليات واحدة والمطالب واحدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115