حديث الأنا كلمة لشرطة المرور

كل صباح أعود وزوجتي من المنزه 1 بعد أن نكون قضينا في المسلك الرياضي ساعة في المشي. أنا وفريق من الرجال منذ الفجر نلتقي، نمارس الرياضة حفاظا على ما تبقّى. كلّما التقينا، نتحدث ونمشي بخطى مسرعة. ساعة كاملة والجماعة تهرول، تحكي. كنا نحكي في كل أمر.

أمّا سي المنصف فكان هو المحرك والمستقطب. يحكي سي المنصف في الدين وله معرفة بالدين ويحكي في السياسة وله علم بما يجري ويقول في البناء، في الأعمال، في المطر، في ما كان في غابر الزمن وفي المواضيع الأخرى. كنّا نلتقي ولا أحد له ما يقول. لحظات وينطلق القول ويمشي الحديث في سبل شتّى... هي حصّة جميلة. فيها تتحرّك الأعضاء قليلا وينشط الجسم وقد أصاب الجسم كلل وفيها يهزّنا الكلام ونسرح في الدنيا وفي الآخرة أيضا.

ما أن ننتهي، أعود وزوجتي مسرعا حتّى لا تختنق الطرقات وتنسدّ بما كان من سيّارات ومن بشر. أكره الطرقات المكتظّة وطرقات العاصمة دوما مكتظّة. في الطريق، صباحا وظهرا وعشيّة، يتدافع التونسيون تدافعا مخجلا. في همجيّة مخزيّة. لا أحد يرى الضوء. لا أحد يحسب لغيره حسابا. كلّ يعتقد أنّه الأوحد وأنّه الأولى وأنّ له الأسبقيّة المطلقة. هي الحرب في الشوارع وعلى كلّ سائق أن ينجو بنفسه، أن يناور، أن يتدبّر... ما كان التونسيون حريصين على الوقت ولا هم مولعون بالشغل... فقط، هي الهمجيّة المكتسبة. فقط هي الأنانيّة المفرطة. وقد زاد في سوء وضع الطرقات ما كان من غياب لرجال الأمن. في الصباح، في العشيّة وفي كلّ يوم، تضيق فيها الشوارع وتغصّ وتتغيّب الشرطة.

في ذاك الصباح وبينما كانت الشوارع في خنق وازدحام لا يوصف، قد تلقى بعض أعوان الأمن. قد تراهم في زاويّة، في ركن. لا يهمّ رجال الأمن ما يجري من اختناق ومن فوضى. تراهم جماعة، كل يدخّن سيجارته بشره. أحدهم يشرب قهوة. كلّ يحكي. في لهو، في ضحك. وبينما كنت أترقّب، في صبر، أنتظر، أنظر في السبل، في التونسيّ هذا وكيف هو يهاجم ويسبّ ويدفع دفعا وفي هذه المرأة وكيف هي تزجّ بسيارتها في التهلكة، تلقى أعوان الأمن جماعة، في حلقة، يقتلون الوقت. يتبادلون كلاما وضحكا ولا يهمّهم ما يجري أمامهم، ومن خلفهم من «حرب»... لا أعلم ما الغاية من تواجد هؤلاء في الطريق، صباحا. لا أدري ما هو دور شرطة المرور؟ لا أدري هل تعلم الشرطة أنها في خدمة المواطن والمواطن، كما أرى، في وضع عصيب، متردّ... لا أعلم لماذا لا يقع تنظيم شرطة المرور حتّى تكون حيث يلزم. لا أدري لماذا لا يكلّف كلّ واحد في مفترق، في طريق بعينه ويكون هو المسؤول عن تيسير السير. فوضى تونس اليوم في فوضى طرقاتها...

أحبّ الرياضة صباحا. أحبّ اللقاء مع سي المنصف وسماعه وهو يقول في كل أمر. أكره نهاية الحصّة. أخاف العود الى الدار وقد امتلأت الشوارع الموصلة سيّارات وبشرا. لمّا أرى رجال الشرطة في ركن، في حديث، لا يمدّون يد العون يشدّني غمّ وأسأل نفسي لماذا أصبحنا في مثل هذا السوء، لماذا أصبح التونسي للتونسيّ نقمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115