على خلفية مشروع قانون المالية لسنة 2017: الهيئة الوطنية للمحامين تقرر إضرابا عاما

أصدر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين يوم أمس بيانا شديد اللهجة ضد مشروع قانون المالية لسنة 2017 متهما إياه باللاوطنية وبخرق الدستور وبالمسّ من استقلالية المحاماة وذلك لان مشروع القانون قد أوجب في الفصل 31 طابعا جبائيا على جميع الأعمال التي يقوم بها المحامي..

وفيما يلي النص الكامل لهذا البيان:
فوجئ مجلس الهيئة الوطنية للمحامين بمصادقة الحكومة على مشروع قانون المالية لسنة 2017، يتضمن إجراءات وأعباء خطيرة ومجحفة تثقل كاهل المواطن والمحامي خصوصا، ومن شانها أن تتسبب في نتائج كارثية تهدد مصير المحاماة والاستقرار الاجتماعي بالبلاد. وقد جاءت مخالفة لأحكام الدستور ومستهدفة مباشرة للفئات الضعيفة وضاربة لمبدإ المساواة ومبادئ العدالة الجبائية ومجانية التقاضي ومسّ من مبدإ استقلالية المحاماة.

وإذ يعبّر المجلس عن استنكاره الشديد من قطع الحكومة للحوار مع الهيئة الوطنية للمحامين فإن مجلس الهيئة المنعقد بصورة طارئة اليوم الثلاثاء الموافق للثامن عشر من شهر أكتوبر سنة ألفين وستة عشر بدار المحامي بتونس العاصمة يعلن ما يلي:
الرفض القطعي والنهائي لمشروع قانون المالية لسنة 2017 طبق صيغته المودعة بمجلس نواب الشعب.

عقد ندوة صحفية من طرف عميد الهيئة الوطنية للمحامين لشرح خطورة هذا المشروع على جميع فئات الشعب التونسي والمحاماة.
دعوة جميع الفروع الجهوية للمحامين إلى عقد اجتماعات عامة بالجهات لتعبئة القواعد والاستعداد لسائر التحركات النضالية.

دعوة جميع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والهيئات المهنية إلى توحيد الجهود للتصدي لهذا المشروع الخطير وعواقبه الوخيمة على السلم الاجتماعي.
الإعلان عن يوم غضب مقترن بإضراب عام عن العمل مع غلق جميع مكاتب المحامين والتواجد بمقرات المحاكم كامل يوم الجمعة 21 أكتوبر 2016.
تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية.

عقد جلسة عامة استثنائية بعموم المحامين للنظر في أشكال التصعيد.
اعتبار مجلس الهيئة الوطنية للمحامين في حالة انعقاد دائم لمجابهة تطور الوضع.

إن عجز الحكومات المتعاقبة في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية لا يبرر الهجمة الشرسة على الفئات المفقرة من الشعب والمحاماة التونسية عبر المشروع اللاوطني لقانون المالية لسنة 2017.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115