9 أعضاء في مجلسها بعد رفت البعزاوي وبوقيرة: مجلس هيئة الحقيقة والكرامة لـم يعد يستجيب لشرط النصاب القانوني !!...؟

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة عن رفت العضوين في مجلسها ليليا بوقيرة ومصطفى البعزاوي اثر جلسة عامة تأديبية عقدها مجلسها، وفسّرت الهيئة سبب قرار رفت العضوين بمخالفتهما لاحكام الفقرة الثالثة من الفصل 37 من القانون عدد 53 لسنة 2013 المتعلق بارساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.

وتنص تلك الفقرة التي استندت إليها رئيسة الهيئة سهام بن سدرين ومجلسها على انه يمكن إعفاء أي عضو من أعضاء الهيئة بموجب قرار صادر عنها بأغلبية الثلثين في صورة التغيب دون عذر ثلاث مرات متتالية أو ست مرات متقطعة عن جلسات الهيئة في كل سنة أو ثبوت العجز أو ارتكاب فعل يمس من اعتبار الهيئة أو الإخلال الخطير بالواجبات المهنية المحمولة عليه بموجب هذا القانون.

ولكن مجلس الهيئة الذي انعقد لرفت العضوين ليليا بوقيرة ومصطفى البعزاوي ووفق ما اكدته بوقيرة لـ«المغرب» لم يتوفّر فيه النصاب القانوني الذي يجعل قراراته سارية وشرعية فلم يبق في مجلس الهيئة الا 9 أعضاء في حين ان النصاب القانوني يتحقّق بوجود الثلثين اي 10 أعضاء بإعتبار ان مجلس الهيئة يتركّب اساسا من 15 عضوا وفق الفصل 19 من قانون العدالة الانتقالية.

عدم توفر النصاب
فور إنتخاب بن سدرين كرئيسة للهيئة إستقال خميس الشماري ووقع تعويضه بليليا بوقيرة وبعدها استقالت كل من نورة البورصالي وعزوز الشوالي ومحمد العيادي ولم يقع تعويضهم وكما هو معلوم فزهير مخلوف غير مباشر لمهامه وفي نظر الهيئة مرفوت وينضاف اليه العضوان المرفوتان اول امس ليبقى فقط 9 أعضاء في مجلس الهيئة وهو ما لا يوفّر النصاب القانوني.

في السابق حين كان الطرف المقابل لبن سدرين هو مخلوف اتخذت بن سدرين قرار رفته بـ9 أعضاء وقد استندت....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115