رئيسة رابطة كرة القدم النسائية «للمغرب» : نحلم بملعب مستقل ...

• و نرغب في كسر الاعتقادات الخاطئة بأن كرة القدم اختصاص ذكوري


ينهي مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم النسائية مدته النيابية التي اقتحمها من أجل تحقيق جملة من الأهداف حقق بعضها ووجد صعوبة في تحقيق بعضها الآخر ومن أجل استكمال العمل الذي شرعت فيه فاطمة الفراتي رئيسة مكتب الرابطة المنتهية نيابته تقدمت بترشحها من اجل مواصلة البرنامج... فكيف تقيم التجربة وماذا أعدت للفترة الجديدة في صورة نجاحها ؟

كيف تقيمين الفترة النيابية التي تنتهي يوم الجمعة القادم ؟
رسم مكتب الرابطة عدة أهداف تحقق منها البعض وخاصة تكوين الحكمات، بالتنسيق مع السفارة البريطانية، بتنظيم ملتقيين للحكمات وكان مستوى التكوين عالميا ومفيدا وأمام تكرر الهفوات الإدارية نظمت الرابطة ملتقيات للكتاب العامين للتعرف على القوانين العامة وخفايا الإجراءات الإدارية وأسرار ورقة المقابلة إلى جانب الاحترازات والاثارات وكذلك تكوين المدربات والمدربين المتخصصين في كرة القدم النسائية بالتعاون مع السفارة الانقليزية، تبادل الزيارات والتجارب مع الرابطة الجزائرية وتنظيم ملتقى اتحاد شمال افريقيا بالقصرين بمشاركة الفيفا والجزائر والمغرب.

ماذا فعلتم لتقريب كرة القدم النسائية من الفتاة التونسية ؟
تعتبر زيادة شعبية اللعبة توصية من توصيات الجامعة الدولية لذلك قامت الرابطة بتنظيم التظاهرات التي تساهم في مزيد التعريف بكرة القدم النسائية من خلال الدورات العديدة وكل مناطق الجمهورية وخاصة في المناطق التي لا نجد بها فرقا منخرطة وأبرز هذه الدورات دورة جربة التي لقيت نجاحا باهرا ودورات المرحوم رضا عياد ودورة الوسط بالقيروان ودورات الحمامات ومن الأهداف التي رسمتها الرابطة توسيع القاعدة وتشجيع الفئات العمرية الصغرى على ممارسة كرة القدم لذلك تم التركيز على مضاعفة عدد المجازات وهذا ما تم إذ كان عدد الممارسات 689 مجازة في موسم 2012/ 2013 ثم 954 في موسم 2013 – 2014 وارتفع في موسم 2015/ 2016 إلى 1468 مجازة وهذا في حد ذاته إنجاز هام يبشر بانتشار أوسع للعبة.

هل عجزتم في تحقيق بعض الأهداف ؟
سعت الرابطة إلى تحقيق أحد أبرز الأهداف التي خططت لها وهو إنجاز ملعب كرة قدم مخصص للفتيات لكن رغم المحاولات المبذولة لم تقدر على إنشاء هذا المشروع الذي يجنّب تأجيل المقابلات ويحل مشاكل توقيت التمارين في العاصمة و أحوازها ويمكن لهذا الانجاز أن يفيد منتخباتنا الوطنية ويرتقي بمستوى اللعبة وهي غاية الجميع وحتى يوفر مكتب الرابطة تواصلا مع المكتب القادم، ترك جملة من التوصيات يمكن أن تكون مخططا توجيهيا للمدة النيابية القادمة.

ماذا تحملون للفترة الجديدة من برامج وأفكار ؟
سنواصل العمل على انجاز ملعب للفتيات بالعاصمة لتوفير أدنى شروط تطوير اللعبة بعث مسابقة بين المدارس وإسناد جوائز تشجيعية لتعويد الفتاة على ممارسة اللعبة منذ الصغر وكسر الاعتقادات الخاطئة بأن كرة القدم اختصاص ذكوري تشريك وزارة المرأة والمنظمات النسائية في توفير مستشهرين إيمانا بأن المساهمة في النشاط الرياضي تسمح بتعزيز مكانة كرة قدم النسائية في المجتمع وقادرة على خلق نساء صانعات القرار ودعوة القنوات التلفزية إلى إعطاء كرة القدم النسائية ما تستحقه مساهمة منها في التعريف بالأنشطة وتحفيز المستشهرين للاستثمار في الفرق النسائية و وضع خطة تنموية خاصة بالفتيات والسيدات تخضع لتقييم من قبل سلطة الاتحاد الدولي قصد التمتع بدعم يفيد كرة القدم النسائية (إنجاز ملعب، بناء مقر للأندية، تجهيزات مختلفة، مركز تكوين).
القيام بالترويج في مختلف الجهات والمؤسسات لكرة القدم النسائية لزيادة الوعي والاحتفاظ بصورة إيجابية عن كرة القدم للسيدات..

استضافة ندوات إقليمية وعالمية تحت إشراف اتحاد شمال إفريقيا والاتحاد العربي والكنفدرالية الإفريقية والجامعة الدولية وبعث أكاديمية لنخبة اللاعبات الشابات تتضمن مختلف الفئات العمرية.
حاورها الصادق

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115