النجم و الترجي في البطولة العربية

بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم عائدة وبقوة وبشكل مغاير عن السابق من حيث آليتها او الفرق المشاركة فيها اوقيمة جوائزها التي ستفوق قيمة جوائز البطولات الافريقية والاسيوية.


فقد انهى الخلاف مع الراعي السابق للاتحاد شركة وورلد سبورت غروب بعد تسديدها كافة الالتزامات المالية الخاصة بالاتحاد ومستحقات المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العرب 2012 بجده.

وذكر الامير تركي بن خالد رئيس الاتحاد أنه تم كذلك اعتماد بطولتي كأس فلسطين للمنتخبات الاولمبية لمواليد 1997 - 2001 للتحضير لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2020 باليابان.

علماً وان غدا الخميس 14 جويلية 2016 سيكون نهاية ترشيح أسماء الأندية المشاركة في البطولة من قبل الاتحادات العربية الأعضاء

واذا اعلن الترجي الرياضي ترشحه فان ما تاكد ان النجم الساحلي ابدى رغبته في الترشح لهذه البطولة التي توفر حوافز مالية هامة جدا تقدر بخمسة مليون دولار.

وترشح النجم و الترجي حق مخول قانونا حيث تنص لائحة الاتحاد العربي على مشاركة النادي الحاصل على بطل الدوري أو الوصيف للموسم 2015/ 2016 .

كما تنص اللائحة على مشاركة النادي الحاصل على الكأس أو الوصيف للعام 2016. وهو ما بقي عندنا مجهولا بحكم ما تخلد من هذه المسابقة من ادوار منها ربع النهائي ا لذي سيجمع النجم بالترجي واذا كانت مشاركة النجم من تحصيل الحاصل بحكم رفعه البطولة فماذا لو فاز بالكاس اي فريق اخر ليس الترجي ؟

الاشكال وارد جدا ... و يشتمل نظام البطولة على نظـــام البطولــة على مراحل.

1 المرحلة الأولى :
تتأهل الأندية حسب التصنيف الدولي الصادر في شهر يونيو 2016 إلى الدور الثاني آلياً وهي :

• الأندية عن قارة آسيا التي ترتيب اتحاداتها من 1 - 4 (السعودية – الإمارات – الاردن – قطر).

• الأندية عن قارة إفريقيا التي ترتيب اتحاداتها من 1 - 7 (الجزائر - مصر - تونس - المغرب - موريتانيا - ليبيا - السودان).

أ. الدور الأول :

(قارة آسيا): تقام مباريات الأندية التي ترتيبها من 5 - 12 خلال شهر (نوفمبر، ديسمبر) 2016 بطريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً بين كل ناديين بالقرعة لتتأهل 4 أندية إلى الدور الثاني.
(قارة إفريقيا): تقام مباريــــــات مجمعه بنظـــام الدوري من مرة واحدة تستضيفها الصومال على ارض جيبوتي خلال شهر (سبتمبر) 2016 لأنديه كل من (الصومال ،جيبوتي ،جزر القمر) ليتأهل منها ناد واحد.

ب الدور الثاني :
• (قارة آسيا): يشارك في هذا الدور ثمانية أندية وتقام المباريات بطريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً بين كل ناديين بالقرعة خلال شهر (نوفمبر، ديسمبر) 2016 لتتأهل 4 أندية.
• (قارة إفريقيا): يشارك في هذا الدور ثمانية أندية وتقام المباريات بطريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً بين كل ناديين خلال شهر (نوفمبر، ديسمبر) 2016 بالقرعة لتتأهل 4أندية.
2. المرحلة الثانية (النهائيات).

تقام مباريات مجمعة بنظام الدوري من مرة واحده خلال شهر (أوت 2017) بين الأندية المتأهلة عن قارتي اسيا وافريقيا إضافة إلى نادي من البلد المستضيف ، تقسم على ثلاث مجموعات ليتأهل اول كل مجموعة وافضل ثان بالمجموعات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115