حصاد الرياضة التونسية في 2022: أسماء كبيرة ترجلت..جابر والجندوبي يكتبان التاريخ وحصيلة متواضعة لكرة القدم

نودع بعد ساعات سنة 2022 التي عرفت تباينا في نتائج الرياضة التونسية ويمكن التأكيد على أنها سنة الرياضة الفردية بامتياز على غرار السنوات الماضية

بما أن حصاد الرياضة التونسية تزين بتألق ثنائي كان الأفضل في سنة 2022 والحديث هنا عن سفيرة السعادة الدائمة أنس جابر ولاعب التايكواندو محمد خليل الجندوبي فيما تباينت نتائج الرياضة التونسية في هذه السنة سواء على صعيد الرياضات الجماعية أو على مستوى الرياضات الفردية الأخرى ويبقي التأكيد أن ما أنجزه الرياضيون التونسيون يبقي ملهما في ظل ضعف الإمكانيات وقلة الدعم والجو العام في البلاد الذي لم يكن مساعدا على التألق.
حصاد 2022 كان بعناوين برزت منها ما كان موفقا ورائعا وروج لتونس فيما كانت بقية النتائج هزيلة وغير مقنعة حيث لم تكن فيه الرياضات الجماعية في الموعد رغم أن 2022 كانت موعدا لعدة محطات هامة على غرار كأس العالم 2022 هذا لم يكن الحصاد وفيرا رغم بعض الايجابيات التي أعلنتها بعض الرياضات على غرار منتخب الأواسط لكرة القدم والترجي الرياضي في كرة اليد.
وسنعود في هذا المقال إلى أبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة التونسية في السنة الإدارية 2022 على أمل أن تكون السنة الإدارية الجديدة 2023 موعدا لتألق جديد للرياضة التونسية خاصة أنها على موعد مع محطات رياضية مهمة.
منتخبات كرة القدم
لم يكن الظهور التونسي في كأس أمم إفريقيا الكاميرون موفقا حيث غادر زملاء يوسف المساكني المسابقة منذ الدور ربع النهائي والذي بات بمثابة العقدة للكرة التونسية رغم أن المؤشرات كانت تصب في ظهور خارق للعادة لـ»نسور قرطاج « الذين فوتوا على أنفسهم بطولة كانت في المتناول ولم تكن نهاية السنة سعيدة أيضا للمنتخب الوطني بما أن المونديال هو الأخر زاد في تكريس عقدة الدور الثاني التي تبحث عنه الكرة التونسية في كافة مشاركاته في مختلف نسخ كأس العالم حيث توقفت التجربة التونسية عند الدور الأول لكأس العالم رغم حصد أفضل حصيلة نقاط في المونديال مع انتصار تاريخي على منتخب فرنسا وصيف بطل العالم الأخير.
نبقي مع المنتخبات الوطنية حيث حصد المنتخب الأولمبي خيبة كبيرة بعد الفشل في بلوغ نهائيات كأس أمم إفريقيا والأهم لعب حظوظه في التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.
على مستوى الأندية واصل الترجي سيطرته على البطولة فيما حقق النادي الصفاقسي لقب الكأس وعلى المستوي القاري لم يكن الظهور التونسي موفقا حيث ستكون الكرة التونسية بالترجي في رابطة الأبطال والاتحاد المنستيري في كأس الاتحاد الإفريقي.
أنس تكتب التاريخ
حققت لاعبة التنس التونسية أنس جابر إنجازات خارقة للعادة في سنة 2022 أبرزها ترشحها لنهائي بطولتي «غراند سلام» ويمبلدون وأمريكا المفتوحة وخسرت البطلة التونسية في شهر جويلية الماضي نهائي بطولة ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بمجموعتين لواحدة (3-6 و 6-2 و 6-2).
وفي شهر سبتمبر تكبدت ابنة قصر هلال هزيمة جديدة في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة أمام البولندية المصنفة الأولى عالميا إيغا شيفانتيك بمجموعتين دون رد (6-2 و7-6 و7-5) وفازت أنس جابر بلقبين خلال 2022 أولهما في بطولة مدريد المفتوحة للتنس بفضل فوزها على الأمريكية جيسيكا بيغولا بمجموعتين لواحدة (7-5 و0- 6 و6-2)والثاني في بطولة برلين بعد انسحاب منافستها السويسرية بليندا بنسيتش في الدور النهائي بسبب الإصابة.
انجازات سفيرة السعادة كم تلقب في تونس لم تقف عند هذا الحد بما أنها انهت سنة 2022 في المرتبة الثانية عالميا في تصنيف لاعبات التنس وهو معطي لم يسبق أن حقق أي لاعب عربي أو إفريقي.
الجندوبي الأفضل في العالم
تصدر لاعب التايكواندو التونسي محمد خليل الجندوبي الترتيب العالمي الخاص بأفضل لاعبي التايكواندو في العالم وفقا للتصنيف الذي أصدره الاتحاد العالمي للعبة في شهر نوفمبر الماضي وهو حدث غير مسبوق في تاريخ الرياضة العربية والإفريقية ويعود تتويج الجندوبي للسنة الرائعة التي قدمها بعد سلسة من التتويجات العربية والإفريقية بالإضافة إلى حصده ميدالية برونزية في بطولة العالم في المكسيك بالإضافة إلى أحرز الميدالية الفضية في منافسات الجائزة الكبرى للتايكوندو التي احتضنتها مدينة مانشستر كما أحرز أيضا الميدالية الفضية في منافسات الجائزة الكبرى باريس.
تألق العادة
دائما ما كانت الرياضات الفردية القاطرة التي تقود التألق التونسي وأحد أهم أسباب النجاحات والإنجازات ولم تخرج سنة 2022 عن العادات بما أن الرياضة الفردية كانت في الخدمة عبر تألق عدد كبير من الرياضيين أبرزهم غفران بالخير وأيمن باشا ومروى العمري حيث تمكن الثلاثي من التتويج بالذهب في الألعاب المتوسطية في مدينة وهران التي حصدت فيها تونس المركز العاشر بعد حصيلة تمثلت في 6 ذهبيات و8 فضيات و13 برونزية.
يبقي رياضيو «ذوي الهمم» العلامة الفارقة في الرياضة التونسية بما أن الإنجازات والتتويجات طالما صناعة بأسمائهم حيث تألقوا كالعادة في سنة 2022 بعد أن تمكن عدد منهم من التتويج عالميا فيما حصدت تونس المركز الأول في عدة ملتقيات على غرار ملتقي نتويل السويسرية وبطولة فزاع الدولية وبطولة الشارقة الدولية حيث أكد الثنائي المتمثل في روعة التليلي ووليد كتيلة أنه يبقي سفيرا فوق العادة للرياضة التونسية.
فتمكن وليد كتيلة من تحقيق 3 ذهبيات في ملتقي نتويل السويسرية كما أنه توج بجائزة ملتقي فزاع شأنه في ذلك شأن روعة التليلي التي فازت في نفس الملتقي مع تحقيق رقم قياسي عالمي بـ33.77.
2022 توديع أسماء كبيرة في عالم الرياضة
أعلنت سنة 2022 عن وداع عدد من رموز الرياضة في تونس حيث فقدت الرياضة التونسية الرئيس السابق للجنة الأولمبية يونس الشتالي وأحد أكبر المسؤولين في الرياضة التونسية كما فقدت الرياضة التونسية الرئيس السابق للترجي الرياضي عزيز زهير الذي ساهم في تطوير الرياضة سواء الفردية أو الجماعية وأبت سنة 2022 أن ترحل بإسم ثقيل في الرياضة التونسية والمتمثل في رئيس النادي الإفريقي الأسبق حمادي بوصبيع أحد الداعمين في الرياضة التونسية كما أعلنت السنة وفاة بطلة الأشرعة أية قزقز غرقا أثناء التدريبات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115