ثنائي تونسي في ترشيحات اتحاد التأريخ والإحصاء: «القادري» في منافسة المدربين و«دحمان» في صراع حماة العرين

اقتربت سنة 2022 من طي صفحاتها وكانت حافلة بعدة أحداث كروية يبقي أهمها كأس العالم في نسخته 22 والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة..

ككل سنة تنطلق الترشيحات بشأن أفضل اللاعبين والمدربين في السنة لعدة هياكل رياضية وعلى مواقع رياضية ورغم أن الكرة التونسية لم تكن موفقة في هذه السنة رغم حضور المنتخب الوطني في كأس العالم إلا أن الأخبار القادمة من موقع الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء في كرة القدم أعلن حضور تونسي في الترشيحات التي أعلنها لسنة 2022.
التواجد التونسي في قائمة الترشيحات يعد إنجازا بما أن جوائز الاتحاد الدولي لتأريخ والإحصاء في كرة القدم لا تقتصر على القارة الإفريقية أو البطولات العربية بما أن القوائم تعرف صراع عالميا يكون فيها الاختيار مخصص لأفضل في السنة الإدارية وعرفت الترشيحات حضور ثنائي تونسي تمثل في الناخب الوطني جلال القادري الذي قاد المنتخب في نهائيات كأس العالم الأخير وحامي عرين «نسور قرطاج» أيمن دحمان.
من الصعب أن يكون الثنائي التونسي في «البوديوم» يوم إعلان الجوائز المنتظر في الأيام القليلة القادمة وتحديدا يوم غرة جانفي الجاري خاصة أن الأسماء التي ستكون في المنافسة تمكنت من تحقيق عدة إنجازات في السنة الإدارية 2022 لكن يبقي الحضور ضمن المنافسة اعتراف بما قدمه الثنائي التونسي طيلة هذه السنة.
القادري في صراع المدربين
حضر اسم جلال القادري مدرب المنتخب الوطني التونسي أكابر ضمن قائمة المدربين المرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في العالم عقب قيادته «نسور قرطاج» في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس العالم 2022.
وأصدر الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء قائمة ضمت 20 مدربا للمنتخبات من المستوى العالي ضمنهم ربان سفينة المنتخب التونسي للمنافسة على جائزة أفضل مدرب في العالم خلال سنة 2022 ورغم أن القادري مازال ينتظر مصيره مع المنتخب الوطني التونسي في ظل الأخبار عن إمكانية إنهاء خدماته على العارضة الفنية للمنتخب الأول إلا أنه ضمن تواجده في قائمة ضمت أسماء ثقيلة ومن بينها مدرب المنتخب المغربي وليد الراقرقي صاحب الإنجاز الأكبر في الكرة الإفريقية والعربية أين قاد سفينة المنتخب المغربي لبلوغ نصف نهائي كأس العالم والحصول على المركز الرابع في نهائيات النسخة 22 من المونديال القطري.
وضمت قائمة الـ20 مدربا المرشحين للقب أفضل مدير فني للمنتخبات عدة أسماء ثقيلة على غرار مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني بطل العالم وديدي ديشان مدرب منتخب فرنسا وصيف بطل العالم ومدرب كرواتيا صاحب المركز الثالث.
كما أعلن الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء قائمة ضمت 15 مدربا للأندية من أجل خلافة مدرب تشلشي السابق الألماني «توماس توخيل» والتي عرفت أيضا حضور المدرب المغربي وليد الراقرقي بعد تألقه مع نادي الوداد البيضاوي وقيادته الفريق لرفع لقب رابطة الأبطال الإفريقية.
دحمان ينافس
كما كشف الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء عن قائمة المرشحين للفوز بجائزة أفضل حارس في العالم لسنة 2022 حيث ضمت القائمة 25 حارسا من بينهم ثلاثة حراس عرب مثلوا منتخباتهم الوطنية في كأس العالم 2022 والتي أقيمت في دولة قطر مؤخرا ومن بين الأسماء التي ستكون في المنافسة حامي عرين المنتخب الوطني أيمن دحمان الذي شارك في المباريات الثالث لدور المجموعات في كأس العالم وقبل هدفا وحيدا جعل منتخبنا يتصدر ترتيب أفضل دفاع في المونديال القطري بالإضافة إلى عدة تصديات قام بها الحارس النادي الصفاقسي جعلته يدخل صراع أفضل حراس المرمى في سنة 2022.
وحضر في القائمة السعودي محمد العويس حارس فريق الهلال والمنتخب السعودي وياسين بونو حارس فريق إشبيلية الإسباني ومنتخب المغرب وتألق ياسين بونو مع منتخب المغرب في كأس العالم 2022 وحصل معه على المركز الرابع في البطولة وخاض ست مباريات من أصل سبع مباريات كما حصل في الموسم الماضي 2021-2022 على جائزة أفضل حارس في الدوري الإسباني.
وأظهر محمد العويس مستوى مميزا في كأس العالم 2022 رغم خروج المنتخب السعودي من دور المجموعات وأسهم في الفوز التاريخي (2-1) لمنتخب بلاده على منتخب الأرجنتين حامل لقب مونديال 2022 ونال جائزة أفضل لاعب في المباراة.
وكان الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما قد توج بجائزة الأفضل في العام الماضي ليبقي السؤال من سيكون خلافته من بين الـ25 أسماء المتنافس والذي يتواجد فيه 3 حراس عرب في منافسة بقية الأسماء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115