أرقام ومعطيات من الدور ثمن النهائي للمونديال: الأرقام القياسية تسقط أمام النجوم..تفوق المدرب الوطني وتسجيل 128 هدفا

فرض المنتخب المغربي سلطانه على المنتخبات الكبرى عندما وضع نفسه في ربع نهائي مونديال قطر 2022 محققا مفاجأة كبرى بتخطيه لإسبانيا القوية

وتأكيده على فرض سيطرة أسود الأطلس في الدور الثاني في انتظار ما ستعلنه حسابات الدور ربع النهائي وكانت للمغرب كلمته عندما أقصى إسبانيا بطلة 2010 وأوروبا 2008 و2012 بركلات الترجيح وأعادها مبكرا إلى العاصمة مدريد.
تصفية ممثلي القارات الأضعف بدأت في ثمن النهائي مع إقصاء هولندا الوصيفة ثلاث مرات للولايات المتحدة (3-1) والأرجنتين لأستراليا (2-1) دون مقاومة كبيرة فيما تلاعبت فرنسا بطلة 1998 و2018 بمنتخب من القارة العجوز عندما خاضت نزهة أمام بولونيا (3-1) واستمتع الإنقليز أبطال 1966 بثلاثية أمام بطل إفريقيا السنغال 3-0 وكانت اليابان الوحيدة التي قاومت من قارة آسيا لكن ركلات الترجيح لم تسعفها أمام كرواتيا وصيفة 2018 وخصوصا حارسها دومينيك ليفاكوفيتش الذي صد ثلاث ضربات جزاء وأجهزت البرازيل حاملة اللقب خمس مرات على كوريا الجنوبية 4-1 وسحقت البرتغال سويسرا 6-1 في نزال أوروبي.
خريطة الدور ربع النهائي فرضت ضيفا ثقيلا وخارج عن العادات وهو المنتخب المغربي بما أن التركيبة كانت تتمحور في 5 منتخبات من القارة العجوز ومنتخبان من قارة أمريكا الجنوبية ومنتخبا غير معتاد تمثل في منتخب المغرب.
7 رقم استثنائي
فرض الرقم 7 نفسه على مشهد مباريات الدور ثمن النهائي حيث عرفت أيام هذا الدور لعب مباراتان كل يوم أين اهتزت الشباك في 7 مناسبات كاملة وحتى أن غابت منتخبات عن التهديف حيث سجلنا 7 أهداف في كل المباريات لتكون حصيلة الأهداف 28 هدفا أي بمعدل تهديفي وصل إلى 3.5 هدفا وهو معدل أعلى من الدور الأول الذي بلغت النسبة 2.5 هدفا في المباراة الواحدة.
وبعد حصيلة الدور ثمن النهائي فإن عدد الأهداف الجملية في النسخة الحالية لكأس العالم وصلت إلى 128 هدفا من جملة 56 مباراة لعبت لتكون حصيلة المباراة الواحدة من الأهداف في حدود 2.2 هدفا والأكيد أن الأرقام ستتحسن مع قادم المواعيد خاصة مع الأطباق الكروية المنتظرة في هذا الدور ربع النهائي.
المجموعة الخامسة ضحية وكرواتيا تكسر القاعدة
بالعودة إلى المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي نلاحظ أن متصدري المجموعات كانوا الأوفر حظا بالصعود من عقبة الدور ثمن النهائي حيث تأهل كل من هولندا من المجموعة الأولى وإنقلترا من المجموعة الثانية والأرجنتين من المجموعة الثالثة وفرنسا من المجموعة الرابعة والمغرب من المجموعة السادسة والبرازيل من المجموعة السابعة والبرتغال من المجموعة الثامنة.
والملاحظات التي يمكن سياقها أثر التعرف على تركيبة الدور ربع النهائي هو أن الاستثناء الوحيد كان بعنوان المنتخب الكرواتي وصيف النسخة السابقة حيث جاء في المرتبة الثانية للمجموعة السادسة إلا أنه أمن عبوره إلى الدور ربع النهائي في المقابل فإن كافة المجموعات كانت ممثلة إلا أن المجموعة الخامسة التي عجز فيها الثنائي اليابان وإسبانيا عن التأهل فيما أمنت المجموعة السادسة حضور منتخبان وهما المغرب وكرواتيا.
امتياز المدرب الوطني
لعب المدرب الوطني دورا كبيرا في تأهل 8 منتخبات للدور ربع النهائي في النسخة الحالية من كأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر والتي تستمر حتى 18 ديسمبر الجاري وتأهل كل من البرازيل والأرجنتين وفرنسا وإنقلترا وكرواتيا وهولندا والمغرب والبرتغال وجميعهم يقودهم المدرب الوطني ويقود منتخب البرازيل المدرب تيتي فيما يقود الأرجنتين ليونيل سكالوني ويقود منتخب فرنسا ديدي ديشان أما المنتخب الإنقليزي فيقوده غاريث ساوثغيت ويقود المنتخب الكرواتي المدرب زلاتكو داليتش فيما يقود المنتخب الهولندي لويس فان غال ويقود المغرب المدرب وليد الركراكي فيما يقود البرتغال فرناندو سانتوس.
أرقام من الدور ثمن النهائي
- شهد الدور ثمن النهائي لكأس العالم 6 انتصارات بينما حسمت ركلات الترجيح «مباراتين» فقط.
- سجلت المنتخبات المشاركة في دور الـ16 لكأس العالم 28 هدفا في المباريات الثمانية.
- أكبر انتصار في مباريات الدور ثمن النهائي كان لصالح منتخب البرتغال على نظيره منتخب سويسرا بنتيجة 6 - 1.
- شهدت مباريات الدور ثمن النهائي كأس العالم إشهار البطاقة الصفراء 16 مرة بينما لم تحدث أي حالات طرد في جميع المباريات.
- شهد دور الـ16 تسجيل أول «هاتريك» في كأس العالم 2022 عن طريق جونكالو راموس لاعب منتخب البرتغال في شباك سويسرا.
- ودع جميع منتخبات آسيا منافسات كأس العالم، بعد خروج أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية من دور الـ16 للبطولة وسبق وخرج منتخبي السعودية وإيران من دور المجموعات.
- بيبي بات أكبر لاعب عبر التاريخ يسجل في الأدوار الإقصائية في مباراة كأس العالم (39 عاما و283 يوما).
- كليان مبابي أول لاعب في التاريخ يسجل 9 أهداف في كأس العالم بواقع 4 أهداف في مونديال 2018 و5 أهداف في مونديال 2022 قبل بلوغه 24 عاما.
- تمكن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من التسجيل للمرة الأولى في الأدوار الإقصائية للمونديال بعد خوض 790 دقيقة ليقود منتخب التانغو لتجاوز عقبة أستراليا بهدفين مقابل هدف.
برنامج مباريات ربع نهائي:
9 ديسمبر: ملعب المدينة التعليمية الساعة 16:00
كرواتيا - البرازيل
9 ديسمبر: ملعب لوسيل الساعة 20:00
هولندا - الأرجنتين
10 ديسمبر: ملعب الثمامة الساعة 16:00
المغرب - البرتغال
10 ديسمبر: ملعب البيت الساعة 20:00
إنقلترا - فرنسا
برنامج مباريات نصف النهائي:
13 ديسمبر: ملعب لوسيل الساعة 20:00
(الفائز من هولندا والأرجنتين) ضد (الفائز من كرواتيا والبرازيل)
14 ديسمبر : ملعب خليفة الدولي الساعة 20:00
(الفائز من المغرب والبرتغال) ضد (الفائز من إنلقترا وفرنسا)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115