بعد نهاية مشاركة تونس في مونديال 2022: نهاية رحلة الخزري مع المنتخب..ثلاثي تراوده فكرة الاعتزال وانتظار جيل جديد

سيكون من الصعب على عدد كبير من لاعبي المنتخب الوطني الحاليين المشاركة في المونديال القادم في نسخته 23 المنتظرة في 2026 بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك

وذلك بسبب تقدمهم في السن والأهم بحث الجامعة التونسية لكرة القدم عن جيل جديد تم تأسيس نواته الأساسية في كأس العالم 2022 وكان من المنتظر أن تعلن نهاية رحلة «نسور قرطاج» في المونديال القطري عن رحيل عدد من اللاعبين عن مجموعة المنتخب وإنهاء المسيرة الدولية مع الكرة التونسية والتفرغ إلى مسيراتهم مع الأندية وذلك ما حصل إثر نهاية مباراة فرنسا بما أن الكواليس القادمة من الدوحة تؤكد أن أكثر من لاعب قرروا وضع حد للمسيرة الدولية واعتزال اللعب بقميص المنتخب الوطني.
أعلن جيل جديد عن نهاية رحلته مع المنتخب الوطني بعد مسيرة ستعلن الأرقام وحدها عن حقيقة إنجازاتها إلا أن الثابت أن الجيل الذي اختار الرحيل لم يكن الأفضل في تاريخ الكرة التونسية بما أنه عجز عن التتويج بكأس أمم إفريقيا رغم مشاركاته المتعددة وتواجده في المونديال في مناسبتين غاب فيهما عن الدور الثاني.
الثابت أن أسماء كوهبي الخزري وعلي معلول وفرجاني ساسي ويوسف المساكني ستظل عالقة في أذهان عشاق الكرة التونسية بعد السنوات الطويلة التي مثلوا فيها المنتخب الوطني ورسموا الفرحة تارة والخيبة تارة أخرى إلا أن المؤكد أن الكرة التونسية ستنجب جيلا جديدا وهذه هي سنة الحياة.
رسمي الخزري أول المعتزلين
بعد لقاء تونس وفرنسا في الجولة الأخيرة لدور المجموعة تحدث وهبي الخزري مع زملائه عن وضع حد لمسيرته الكروية مع المنتخب والتركيز مع مونبيله وهو ما تبلور رسميا ليلة الخميس أثر إعلانه مباشرة عن وضع حد لتواجده مع المنتخب واعتزاله تقمص زي «نسور قرطاج» مجددا وهو قرار لا رجعة فيه خاصة أنه على يقين أنه قدم كل شي إلى تونس وأنه لم يعد ير نفسه قادرا على تقديم الإضافة ليخرج على حد تعبيره من الباب الكبير خاصة أنه أنهى مسيرته في أقوى محفل كروي بهدف سيبقي عالقا في ذهنه وفي أرشيفه أمام منتخب فرنسا أين ولد وتعلم كرة القدم.
بدأت مسيرة وهبي الخزري مع المنتخب الوطني التونسي في 7 جانفي 2013 بمناسبة المواجهة الودية بين تونس وأثيوبيا لتكون مباراة 30 ديسمبر 2022 الأخيرة لحامل «الرقم 10»مع نسور قرطاج ولعب صاحب 32 ربيعا 74 مباراة بقميص المنتخب الوطني وساهم في 39 هدفا بتسجيله 24 هدفا ومنحه لـ 14 تمريرة حاسمة لتعلن هذه الأرقام أنه ثاني أفضل هداف في تاريخ الكرة التونسية كما سجل الخزري اسمه في تاريخ الكرة التونسية بكونه أفضل هداف في كأس العالم بتدوين 3 أهداف جعلته يحتل المرتبة الأولى بين هدافي العرب في المونديال كذلك.
ولم تقف أرقام الخزري عند هذا الحد بما أنه السفير فوق العادة للكرة التونسية في البطولة الفرنسية حيث يحتل المرتبة الأولى كأفضل مسجل أهداف تونسي في «الليغ1» برصيد 71 هدفا طيلة مسيرته مع مختلف الأندية الفرنسية.
ثلاثي تراوده فكرة الاعتزال
يبدو أن حمى الاعتزال ستواصل الظهور في محيط المنتخب بما أن الأخبار القادمة من الدوحة تؤكد أن ثلاثيا جديدا سيعلن عن نهاية رحلته مع المنتخب الوطني حيث تحدث كل من المساكني وساسي ومعلول مع القائمين على المنتخب وأكدوا أنهم سيعلنون خبر الاعتزال قريبا وهذا ليس رسميا على عكس ما أعلن عنه وهبي الخزري.
صحيح أنه لا شي رسمي الآن في خصوص الثلاثي المساكني ومعلول وساسي إلا أن المؤكد أن الثلاثي لن يواصل مع المنتخب الوطني في قادم المواعيد سواء بسبب تقدم السن أو الاختيارات الجديدة التي تريد الجامعة بلورتها ولعب ورقة الجيل الجديد وبذلك فإن الحقبة السابقة للمنتخب الوطني ستعرف نهايتها.
يعتبر الرباعي الذي قرر وضع حد لمسيرته مع المنتخب بمثابة ركائز المنتخب بل أكثر من ذلك بما أن شارة القيادة تتناوب بين الرباعي المذكر بداية من المساكني فالخزري فمعلول فساسي.
عروض منتظرة
بغض النظر عن نتائج المنتخب الوطني في كأس العالم قطر 2022 إلا أن عددا من لاعبي «نسور قرطاج» تألقوا بشكل لافت في المباريات الثلاث التي لعبها المنتخب ويأتي في مقدمتهم متوسط الميدان الياس السخيري الذي أعلنت الأرقام الرسمية لـ»الفيفا» أنه أكثر لاعب قطع مسافات في الدور الأول كما أنه وفر حلولا لزملائه في 106 مناسبة أرقام تؤكد ثقل متوسط ميدان كولن الألماني الذي يبدو أنه في موقف صعب للمحافظة على السخيري حيث تؤكد الأخبار العالمية أن نادي بورسيا درتموند وإشبيله يتابعان السخيري ويبحثان عن التعاقد معه في الميركاتو الشتوي خاصة أن عقده مع كولن ينتهي في جوان 2023.
ثاني الأسماء المرشحة لتجربة جديدة في الميركاتو الشتوي متوسط الميدان عيسي العيدوني الذي كان محل إشادة كبيرة سواء في لقاء الدنمارك أو في لقاء فرنسا كما أنه توج بلقب أفضل لاعب في لقاء تونس والدنمارك حيث أكدت عدة مواقع إعلامية فرنسية أن العيدوني محل متابعة 4 أندية فرنسية تريد الفوز بخدماته في الميركاتو الشتوي.
ومن بين اللاعبين الذين تألقوا بشكل لافت في المنتخب المدافع منتصر الطالبي الذي أكد مستواه الكبير الذي يقدموه مع نادي لوريان الفرنسي منذ الصائفة الماضية حيث كان من أفضل المدافعين في الدور الأول ويبدو أن إقامته في لوريان لن تطول كثيرا في ظل الأخبار عن أندية تريد التعاقد معه مستقبلا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115