مع بداية الجولة الثالثة لدور المجموعات: حسابات التأهل إلى الدور الثاني لمونديال قطر 2022

مع وصول النسخة 22 لكأس العالم المقامة في قطر إلى أخر مباريات دور المجموعات انطلقت الحسابات الخاصة بمعرفة المنتخبات التي ستتأهل

إلى الدور ثمن النهائي سيما أن عدة منتخبات تشترك في عدد النقاط ويسعى كل منتخب الى حسم مسألة تساوي منتخبين أو أكثر في عدد النقاط ويبدو أن النسخة الحالية للمونديال ستعرف ضرورة العودة إلى القواعد التي وضعتها «الفيفا» لحسم هوية المنتخبات التي ستضمن عبورها إلى الدور الثاني من مونديال الدوحة.
وسنعود في هذا المقال إلى تفاصيل الحسابات التي ستصعد بالمنتخبات إلى الدور الثاني بداية من المجموعة الأولى إلى المجموعة السادسة في انتظار مباريات المجموعتين السابعة والثامنة وتجدر الإشارة أن مباريات الجولة الثالثة لدور المجموعات انطلقت أمس بخوض فعاليات المجموعتين الأولى والثانية والتي أعلنت عن خروج مستضيف البطولة منتخب قطر من حسابات العبور فيما لازالت بقية المنتخبات معنية بالتأهل.
فرضيات التأهل المجموعة الأولى
3 منتخبات معنية بالصعود إلى الدور الثاني من كأس العالم بالنسبة للمجموعة الأولى بعد خروج منتخب قطر من الحسابات حيث يحتل الثنائي هولندا والأكوادور المركز الأول بـ4 نقاط فيما يحتل السنغال المركز الثاني بـ3 نقاط لتعلن هذه الوضعية الحسابات التالية يحتاج منتخب هولندا شأنه شأن منتخب الأكوادوري إلى تحقيق فوز أو تعادل على أقل تقدير في مواجهة الجولة الثالثة أمام نظيره القطري والسنغالي على التوالي في المقابل سيكون السنغال مطالبا بالانتصار أمام منتخب الأكوادور لضمان عبوره إلى الدور ثمن النهائي.
فرضيات تأهل المجموعة الثانية
كل منتخبات المجموعة الثانية معنية بالعبور إلى الدور الثاني رغم اختلاف التنقيط في المجموعة حيث يحتل منتخب إنقلترا الصدارة بـ4 نقاط يليه منتخب إيران بـ3 نقاط وعاد المركز الثالث للولايات المتحدة بنقطتين أما ويلز فيحتل المركز الأخير بنقطة لتعلن هذه الوضعية أن الانتصار سيكون حتميا للرباعي.
الانتصار والتعادل سيعلن عن عبور «الإنقليز» دون النظر لمواجهة إيران والولايات المتحدة فيما سيكون ويلز أمام ضرورة الانتصار والانتظار ما سيحدث في المباراة الأخرى أما حوار إيران والولايات المتحدة فإن فوز أحدهما سيعلن الصعود فيما سيكون التعادل في خدمة إيران مع ضرورة هزيمة ويلز أمام إنقلترا.
فرضيات تأهل المجموعة الثالثة
تبدو حظوظ المكسيك الأقل في المجموعة في ظل عدد النقاط في رصيدها فيما ستعلب بطاقة العبور في المجموعة بين بولونيا برصيد 4 نقاط والأرجنتين والسعودية بـ3 نقاط حين سيلتقي منتخبا بولونيا والأرجنتين وفوز أحدهما يعلن العبور فيما سيعلن التعادل صعود بولونيا رسميا وانتظار الأرجنتين نتيجة لقاء السعودية والمكسيك. فيما يخص السعودية فإن الفوز سيلحق بالمنتخب إلى الدور الثاني فيما سيكون التعادل حاسما في صورة هزيمة الأرجنتين.
فرضيات تأهل مجموعة منتخبنا
يحتل منتخب «نسور قرطاج» المركز الرابع للمجموعة بنقطة واحدة وهناك احتمالان لتأهل نسور قرطاج كلاهما يتطلب الفوز على فرنسا حيث يصعد المنتخب التونسي المركز الثاني في حال فوزه على «الديوك» مقابل تعادل أستراليا مع الدنمارك أما في حالة فوز الدنمارك على أستراليا فإن منتخب تونس سيكون مطالبا بتحقيق فوز عريض على فرنسا.
يحتل منتخب أستراليا المركز الثاني ويحتاج الفوز في الجولة الأخيرة على الدنمارك لخطف بطاقة التأهل الثانية حتى لو فاز نسور قرطاج على فرنسا وإذا تعادلت أستراليا مع الدنمارك فإنها ستتأهل إلى الدور الثاني بشرط هزيمة تونس أو تعادلها أمام فرنسا. ويحتاج منتخب الدنمارك صاحب المركز الثالث برصيد نقطة واحدة إلى الفوز على أستراليا من أجل التأهل بشرط هزيمة منتخب تونس أو تعادله أمام فرنسا كما يمكن للدنمارك التأهل في حال الفوز على أستراليا وفوز تونس على فرنسا بفارق هدف وحيد.
فرضيات تأهل منتخبات المجموعة الخامسة
المجموعة الأكثر تعقيدا وفيها الرباعي معني بحسابات العبور ويحتاج المنتخب الإسباني للتعادل فقط في مباراته الأخيرة من أجل ضمان التأهل لكنه سيحتاج لنتيجة الفوز فقط من أجل ضمان تصدر هذه المجموعة وقد يتأهل المنتخب الإسباني إن خسر مباراته المقبلة أمام اليابان لكنه سيكون في حاجة لأن تنتهي مباراة كوستاريكا مع ألمانيا بنتيجة التعادل أو عدم فوز المانشافت بنتيجة عريضة.
أما المنتخب الألماني سيكون في حاجة للفوز ولا غيره على كوستاريكا مع النظر لنتيجة مباراة إسبانيا إذ سيكون في غير صالحه فوز اليابان على اللاروخا إلا وإن كان بنتيجة عريضة وفي نفس الإطار ستعني نتيجة الفوز لليابان الصعود رسميا للدور المقبل كما أن نتيجة التعادل في صالحها إن تعادل المنتخب الألماني مع نظيره الكوستاريكي أما كوستاريكا فنتيجة الفوز تعني له التأهل مباشرة للدور المقبل دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى كما أن نتيجة التعادل أمام تؤهله إن خسرت اليابان أمام إسبانيا.
فرضيات تأهل منتخبات المجموعة السادسة
ودع منتخب كندا نهائيات المونديال بعد هزيمتين أمام بلجيكا وكرواتيا لينحصر الصراع بين المغرب والثنائي الأوروبي حيث سيكون المنتخب المغرب أمام احتمالان للصعود أولا الانتصار على كندا دون انتظار الحوار الأوروبي فيما سيعلن التعادل ضرورة تعادل كرواتيا وبلجيكا فيما سيعلن فوز كرواتيا عبور المغرب مهم كانت نتيجة لقائه أمام كندا. في المقابل فإن منتخب بلجيكا سيكون أمام حتمية الفوز للعبور إلى الدور القادم بما أن أي نتيجة أخرى ستخرجه من النهائيات أما المنتخب الكرواتي فإنه سيلعب على التعادل أو الفوز.
قواعد التأهل من دور المجموعات:
تم تحديد بعض المعايير من أجل اللجوء إليها في حال تساوي المتنافسين على حجز بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم المقامة حاليا في قطر وفي ما يلي النقاط التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم لحسم مسألة التساوي في النقاط وتحديد هوية المتأهلين:
- عدد الأهداف التي تم الحصول عليها في كل مباريات المجموعة
- فارق الأهداف في كل مباريات المجموعة
- عدد الأهداف التي تم تسجيلها في كل مباريات المجموعة
- عدد النقاط التي تم الحصول عليها في المواجهة المباشرة مع المنتخب الذي تم التساوي معه في عدد النقاط
- فارق الأهداف في المواجهة المباشرة مع المنتخب الذي تم التساوي معه في عدد النقاط
- عدد الأهداف التي تم تسجيلها في المباراة التي لعبت بين المنتخبين بعد التساوي في عدد النقاط
- اللجوء لقواعد اللعب النظيف في كل مباريات المجموعة (يتم إجراء خصم واحد فقط للاعب في المباراة الواحدة)
ويتم خصم النقاط طبقا لقواعد اللعب النظيف على النحو الآتي:
بطاقة صفراء = خصم نقطة واحدة
بطاقة حمراء غير مباشرة = خصم ثلاث نقاط
بطاقة حمراء مباشرة = خصم أربع نقاط
بطاقة صفراء وبطاقة حمراء مباشرة = خصم خمس نقاط

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115