قبل أسبوعين تقريبا من ضربة بداية كاس العالم: المونديال الأغلى تاريخيا..11 مليار يورو قيمة لاعبي المنتخبات و«مبابي» في الصدارة

بعد 16يوما فقط ستعطي ضربة بداية النسخة 22 من أقوى محفل كروي في تاريخ الساحرة المستديرة حيث ستستضيف العاصمة القطرية الدوحة في الفترة بين 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر

كأس العالم في نسخة يبدو أنها ستدخل التاريخ بكل المقاييس حيث تؤكد المعطيات أنها الأغلى على كل الأصعدة بما أن تكلفة هذا المونديال تجاوزت المبالغ التي صرفتها عدة بلدان عند استضافة كأس العالم حيث تتحدث التقارير عن 220 مليار دولار صرفتها قطر على المونديال فيما صرفت روسيا 11 مليار دولار في 2018 فيما انفقت البرازيل 15 مليار دولار في 2014 في حين صرفت جنوب إفريقيا 3.6 مليار دولار في 2010.
على صعيد المنتخبات المشاركة اشار تقرير موقع «ترانسفير ماركت» بخصوص القيمة التسويقية للمنتخبات واللاعبين الى ان مونديال قطر 2022 سيكون الأغلى بما أن الحديث عن قرابة 11 مليار يورو كقيمة إجمالية للاعبي المنتخبات الـ32 المشاركين في النسخة 22 لكأس العالم وهو رقم يمكن أن يرتفع بعد الإعلان الرسمي عن قوائم اللاعبين الذين سيمثلون منتخباتهم في المونديال المنتظر في الـ20 من هذا الشهر.
وسنبحث في هذا المقال عن القيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في كأس العالم إضافة إلى القيمة المالية لممثلي الكرة العربية والحديث هنا عن الرباعي تونس والمغرب والسعودية وقطر دون نسيان ترتيب اللاعبين الأغلى في النسخة المونديالية المنتظرة.
أكثر من 11 مليار يورو
وفقا لموقع «ترانسفير ماركت» بلغت القيمة الإجمالية للمنتخبات الـ 32 المشاركة في الحدث العالمي 11 مليارا و186 مليون يورو لتكون قوائم المنتخبات في مونديال قطر الأغلى في تاريخ كأس العالم في مختلف نسخه الماضية والتي بلغت 21 نسخة سابقة.
وتفوقت المنتخبات التقليدية على البقية ويعود ذلك لقيمة النجوم التي تمتلكها حيث جاء المنتخب الإنقليزي في الصدارة بفضل مواهبه الشابة في ملاعب القارة العجوز لتبلغ قيمته التسويقية مليار و290 مليون يورو أما في المركز الثاني فنجد المنتخب الفرنسي بطل العالم 2018 بقيمة مليار و60 مليون يورو فيما عاد المركز الثالث لمنتخب البرازيل بقيمة إجمالية للاعبيه مليار و10 ملايين يورو.
وحل المنتخب الألماني في المركز الرابع بـ 824.5 مليون يورو بينما جاء المنتخب البرتغالي في المركز الخامس بـ 772 مليون يورو والمنتخب الإسباني في المركز السادس بـ 751 مليون يورو وجاء المنتخب الأرجنتيني في المركز السابع بـ 627 مليون يورو متفوقا على المنتخب الهولندي الثامن بـ 495.5 مليون يورو في حين جاء منتخب أوروغواي في المركز التاسع بـ 395.5 مليون يورو بينما حل المنتخب الكرواتي في المركز العاشر بالقيمة نفسها 395.5 مليون يورو.
ممثلو العرب
عربيا جاء المنتخب المغربي كأغلى المنتخبات العربية من حيث القيمة التسويقية حيث احتل المركز السابع عشر بقيمة بلغت 237.93 مليون يورو متفوقا على المنتخب الوطني التونسي الثاني عربيا والذي بلغت قيمته التسويقية 65.85 مليون يورو وعلى المنتخب السعودي الثالث عربيا بـ 23.10 مليون يورو وجاء منتخب قطر مستضيف البطولة في المركز الرابع في ترتيب القيمة التسويقية محتلا المركز 31 إجماليا وبقيمة تسويقية للاعبيه وصلت 18.33 مليون يورو.
أغلى لاعبي المونديال
شاءت المفارقة أن يكون الثنائي الأفضل في السنوات الماضية خارج ترتيب أغلى 5 لاعبين في كأس العالم 2022 والحديث هنا عن الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو حيث يتصدر القائمة النجم الفرنسي كيليان مبابي بقيمة وصلت إلى 160 مليون دولار.
أما المركز الثاني فعاد إلى نجم منتخب البرازيل فينسيوس جونيور بقيمة تسويقية تبلغ 100 مليون دولار واحتل نجم منتخب إنقلترا فيل فودين المركز الثالث في القائمة بقيمة تسويقية تبلغ 90 مليون دولار وهي نفس القيمة المالية لقائد منتخب إنقلترا ومهاجم توتنهام هاري كين الذي بلغت قيمته التسويقية 90 مليون دولار أما المركز الخامس في قائمة الأغلى في النسخة 22 لكأس العالم فكانت من نصيب نجم منتخب بلجيكيا وصانع ألعاب مانشستر سيتي الإنقليزي كيفين دي بروين الذي بلغت قيمته التسويقية 85 مليون دولار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115