قبل ايام من ضربة بداية الدوري المصري: ‎13 محترفا تونسيا.. أكثر من 8 مليون يورو القيمة المالية وثلاثي جديد حصيلة الميركاتو

• معلول أكثر سفراء الكرة التونسية تتويجا بـ12 لقبا بين قاري ومحلي
• نصف أندية الدوري المصري تملك محترفين تونسيين

مثل اللاعب التونسي أحد العناوين الرئيسية في ميركاتو للأندية المصرية حيث عرفت المواسم الماضية هجرة عدد كبير من اللاعبين التونسيين نحو ملاعب «أم الدنيا» وقد شهد الموسم الماضي رقما قياسيا للاعبين التونسيين في الأندية المصرية وكان سفراء الكرة التونسية أكثر الأجانب حضورا في الموسم الذي انتهي منذ شهرين تقريبا وبالعودة لحصيلة سوق الانتقالات الصيفية للأندية المصرية لاحظنا تغير العادات وعزوف الأندية المصرية عن استقطاب «التوانسة».
شهدت المواسم الأخيرة نجاحات مهمة للاعب التونسي خاصة أن منصة التتويج في المواسم الأربع الماضية شهدت حضورا تونسيا سواء مع لاعب الأهلي المصري علي معلول أو محترفي الزمالك مع حمدي النقاز مرورا بالفرجاني ساسي وصولا للثنائي سيف الدين الجزيري وحمزة المثلوثي لكن هذه النجاحات لم تشفع في مواصلة استقطاب اللاعب التونسي الذي كان الأقل حضورا في الميركاتو الصيفي للدوري المصري.
وقد سجلت ثلاث صفقات فقط جديدة حيث تعاقد النادي الإسماعيلي المصري مع الثلاثي المتكون من حمدي النقاز ونور الزمان الزموري وفراس شواط ليكون هذا الثلاثي امتدادا للحضور التونسي في الموسم الجديد.
13 تونسيا في الخدمة
بعد أن كان من المنتظر أن تعلن ضربة بداية الموسم الكوري في مصر يوم 16 أكتوبر الجاري تم تأجيل الموعد بسبب التزامات الأندية المصرية في بالمسابقات القارية لتكون البداية بعد يومين من الموعد السابق أي ستة أيام فقط تفصل سفراء الكرة التونسية عن الدخول صلب الموضوع حيث سجلنا حضور 13 تونسيا في مختلف الأندية المصرية منهم من سيجددون التجربة مستفيدين من الظهور المحترم في الموسم الماضي مع ثلاثي جديد سيتقمص زي الاسماعيلي المصري والحديث هنا عن النقاز الذي سبق له خوض تجربة في الملاعب المصرية وثنائي النادي الصفاقسي السابق الزموري وشواط في أول تجربة احترافية خارج ملاعب الرابطة المحترفة.
عشرة أسماء قديمة ستجدد الموعد مع الأندية المصرية منها من اختار تغير الألوان وخوض تجربة جديدة والحديث هنا عن مروان الصحراوي ورفيق كابو وسيلعبان مع نادي انبي بعد تجارب أخرى في عدة أندية مصرية أما بقية الأسماء فستواصل مع أنديتها لموسم جديد تطمح فيه تأكيد الظهور المقنع في الموسم الماضي.
صحيح أن عدد سفراء الكرة التونسية تراجع مقارنة بالموسم الماضي الذي عرف حضور 16 لاعبا رحل كثير منهم فيما تبقي وضعية مدافع المصري هيثم العيوني غامضة حيث سحب من سجلات النادي رغم انه مازال على ذمة النادي المصري.
‎8.3 مليون يورو قيمة سفراء الكرة التونسية
يحتل الدوري المصري المرتبة الأولى في القيمة التسويقية للبطولات في القارة الإفريقية حيث يأتي في صدارة «التوب5» في الكرة السمراء ويتصدر الثلاثي المصري المتكون من الأهلي والزمالك وبيراميدز القيمة التسويقية للأندية في «الماما أفريكا».
وفي حديثنا عن سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية فإن القيمة التسويقية الاجمالية بلغت 8.3 مليون يورو وهو رقم خجول مقارنة بالقيمة التسويقية للبطولة المصرية وتصدر الثنائي علي معلول وسيف الدين الجزيري قائمة سفراء الكرة التونسية بقيمة وصلت إلى 1.5 مليون يورو فيما جاء رباعي في المركز الثاني بقيمة تسويقية في حدود 800 ألف يورو والحديث عن فخر الدين بن يوسف وإلياس الجلاصي وأيمن الصفاقسي وفراس شواط.
واحتل حمزة المثلوثي المركز الثالث بقيمة تسويقية وصلت إلى 600 ألف يورو تلاه الوافد الجديد نور الزمان الزموري بقيمة بلغت 350 ألف يورو وعاد المركز الخامس لثلاثي تمثل في سيف تقا ومروان الصحراوي وعزمي غومة بقيمة تسويقية وصلت إلى 300 ألف يورو.
وعاد المركز قبل الأخير للعائد إلى أجواء الملاعب المصرية الظهير الأيمن حمدي النقاز بقيمة وصلت إلى 200 ألف يورو فيما احتل المهاجم رفيق كابو المركز الأخير بقيمة تسويقية في حدود 150 ألف يورو.
تتويجات سفراء الكرة التونسية
كانت سنة 2006 موعد أول ظهور للاعب التونسي في الملاعب المصرية حين تعاقد المدافع يامن بن زكري مع الزمالك ليلتحق به وسام العابدي بعد موسم واحد ويحقق الثنائي التونسي أول لقب وهو كأس مصر موسم 2008 وبعد ذلك تعاقد الأهلي المصري مع متوسط الميدان أنيس بوجلبان في موسم 2007 ليحصد 8 ألقاب كاملة بين محلي وقاري.
كانت المواسم الأخيرة الأكثر حضورا للاعبين التونسيين بعد النجاحات التي أمنها الظهير الأيسر علي معلول مع نادي الأهلي حيث فتح أبواب الدوري المصري بسبب تألقه اللافت وهو ما يفسر استمراره إلى غاية اليوم مع نادي القرن في القارة الإفريقية وتمكن علي معلول من حصد 12 لقبا مع الأهلي بين قاري ومحلي والرقم مرشح للارتفاع ليكون اكثر التونسيين حصدا للتتويجات.
ومع الزمالك المصري تمكن متوسط الميدان فرجاني ساسي من حصد 4 ألقاب بين قاري ومحلي كما حصد حمدي النقاز 3 ألقاب وحقق الثنائي الحالي لفريق الزمالك المصري حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري 3 ألقاب والرقم مرشح للارتفاع بما أنهما سيخوضان السوبر المصري قريبا.
قائمة سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية للموسم الكروي 2022 - 2023:
علي معلول - الأهلي
سيف الدين الجزيري وحمزة المثلوثي - الزمالك
فخر الدين بن يوسف - بيراميدز
أيمن الصفاقسي - فويتشير
الياس الجلاصي - المصري البورسعيدي
سيف تقا - سيراميكا كاليوبتاتر
مروان الصحراوي ورفيق كابو - انبي
عزمي غومة - فاركو
حمدي النقاز ونور الزمان الزموري وفراس شواط - الاسماعيلي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115