بعد غلق سوق الانتقالات في القارة العجوز: أبرز انتقالات المحترفين العرب في صيف 2022

اختتمت ليلة الخميس فترة الانتقالات الصيفية 2022 في جل الدوريات الأوروبية التي شهدت العديد من الصفقات المميزة وسطرت أندية الدوري الإنقليزي

الممتاز تاريخا جديدا في سوق انتقالات اللاعبين بعد نهاية الميركاتو الصيفي للعام الحالي 2022 وكان الدوري الإنقليزي الممتاز الأكثر إنفاقا في ميركاتو صيف 2022 بعد ان دفعت أنديته 1.9 مليار جنيه استرليني وهو رقم قياسي لم يحدث من قبل في فترة انتقالات واحدة فيما جاء الدوري الإيطالي في المركز الثاني بإجمالي إنفاق من قبل أنديته بلغ 646 مليون جنيه استرليني خلال الصيف الحالي.
حطم الميركاتو الصيفي 2022 لأندية البريميرليغ الرقم القياسي الذي كان يحمله سوق انتقالات صيف 2017 حين أنفقت هذه الأندية 1.4 مليار جنيه استرليني وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» فإن أندية الدوري الإنقليزي الممتاز أنفقت أكثر من نظيرتها في الدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الألماني مجتمعين ووقعت أندية الدوري الإنقليزي الممتاز مع 169 لاعبا في الميركاتو المنصرم مقابل 148 في صيف 2021 و 132 في صيف 2020.
وتتابع جماهير كرة القدم العربية باهتمام أخبار انتقالات اللاعبين العرب الناشطين في الدوريات الأوروبية خلال فترة الميركاتو الصيفي وبالأخص دول شمال إفريقيا التي تعج أوروبا بمحترفيها ولم يشهد الميركاتو الصيفي الحالي للعام 2022 حركة تنقلات كبيرة للاعبين العرب في ملاعب أوروبا وكالعادة يتصدر الدوري الفرنسي «الليغ 1» قائمة الدوريات المستقطبة للمواهب واللاعبين العرب وفما يلي أبرز صفقات اللاعبين العرب في الميركاتو الصيفي.
المغربي نايف أكرد - وست هام يونايتد الإنقليزي
بعد موسمين مع رين الفرنسي انتقل قلب الدفاع المغربي نايف أكرد (26 عاما) إلى وست هام الإنقليزي مقابل 35 مليون يور بفضل تقديمه عروضا قوية مع النادي الفرنسي بيد أن تجربته مع وست هام تعثرت بسبب إصابة أكرد في إحدى الوديات قبل انطلاق الموسم.
وخضع النجم المغربي إلى عملية جراحية ويبتعد عن الملاعب لفترة لا تقل عن 10 أسابيع فيما تعاقد «المطارق» مع المدافع الألماني ثيلو كيرير من باريس سان جيرمان كصفقة تعويضية بعد إصابة أكرد.
الجزائري إسلام سليماني - ستاد بريست الفرنسي
انتقل سليماني (34 عاما) من أولمبيك ليون الفرنسي إلى سبورتينغ لشبونة البرتغالي منتصف الموسم الماضي 2021-2022 وسجل معه 4 أهداف في 9 مباريات تاركا بصمة جيدة لكن مع انطلاقة الموسم الجاري 2022-2023 دخل الهداف التاريخي لمنتخب الجزائر في مصادمات مع المدرب روبن أموريم ليرحل على إثرها إلى ستاد بريست الفرنسي في صفقة انتقال حر ويزامل مواطنيه يوسف البلايلي وهارس بلقبلة في رحلة احترافية جديدة.
التونسي حنبعل المجبري - برمنغهام سيتي الإنقليزي
فضلت إدارة مانشستر يونايتد إعارة صانع الألعاب الدولي التونسي حنبعل المجبري (19 عاما) إلى برمنغهام سيتي الناشط في الدرجة الأولى «تشامبيونشيب» لإكسابه المزيد من الاحتكاك والخبرات في الملاعب الإنقليزية.
وسيخوض المجبري منافسات الموسم الحالي في ملعب «سانت أندرو» محاولا الصعود إلى الدوري الإنقليزي الممتاز مع فريقه المؤقت الذي انتقل إليه بسبب صعوبة مشاركته أساسيا مع كتيبة مدرب «الشياطين الحمر» بقيادة الهولندي إريك تين هاغ.
المصري مصطفى محمد - نانت الفرنسي
انتقل المهاجم المصري الشاب محمد (23 عاما) إلى نانت الفرنسي معارا من فريقه الأصلي غلطة سراي التركي في ثاني تجاربه الاحترافية وذلك لمدة موسم واحد مقابل 250 ألف يورو مع خيار الشراء.
وقد دشن المصري مشاركاته بقميص «الكناري» بأفضل طريقة عندما سجل هدفا وقدم تمريرتين حاسمتين خلال أول 4 جولات من الدوري الفرنسي وفي حال تألق مصطفى محمد مع نانت فإن النادي قد يفعل بند الشراء النهائي الذي قد تصل قيمته إلى 7 ملايين يورو.
الليبي أحمد بن علي - بريشيا الإيطالي
عاد لاعب الوسط الليبي المخضرم المولود في مدينة مانشستر الإنقليزية أحمد بن علي (30 عاما) إلى ناديه السابق بريشيا الناشط في الدرجة الثانية الإيطالية «سيري بي» في فترة ثانية بعد أن أمضى معه 3 سنوات بين 2012 و2015 سجل خلالها 13 هدفا في 78 مباراة.
وفضل بن علي العودة إلى بريشيا في صفقة مجانية عقب نهاية عقده مع كروتوني الإيطالي وإجمالا اقتصرت مسيرة بن علي على المسابقة الإيطالية التي دافع فيها عن ألوان بريشيا وباليرمو وكروتوني وبيزا وبيسكار خلال الفترة ما بين 2012 و2022.
المغربي زكريا أبو خلال - تولوز الفرنسي
بعد 3 مواسم مميزة صنع خلالها اسما له واستحق على إثرها دعوة للمنتخب المغربي غادر الجناح المغربي زكريا أبو خلال (22 عاما) ألكمار الهولندي الذي انتعشت خزائنه بمليوني يورو نظير بيعه إلى تولوز الفرنسي هذا الصيف.
وما لبث أن أصبح أبو خلال قطعة أساسية مع الفريق «البنفسجي» بتسجيله هدفا وتقديمه تمريرة حاسمة في أول 4 جولات من الدوري الفرنسي وعطفا على مستوياته القوية فقد اختير في تشكيلة الجولة الثانية من يومية «ليكيب».
الجزائري أحمد توبة - باشاكشهير التركي
شد قلب الدفاع الجزائري أحمد توبة (24 عاما) الرحال إلى إسطنبول باشاكشهير التركي هذا الصيف بعد موسمين بقميص فريق فالفيلك الهولندي مقابل 2.1 مليون يورو. اللاعب صاحب 6 مباريات دولية مع الجزائر استطاع فرض نفسه بقوة في تشكيلة باشاكشهير وسجل هدفا من 5 مشاركات إلى الآن، وتميز، وفقاً لمحللين، بقدرته على اللعب في مركز الظهير الأيسر بالنظر إلى أنه لاعب أعسر.
كما كان للاعب موقفا قويا برفض السفر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للعب مباراة أمام فريق من الكيان الصهيوني في مسابقة الدوري الأوروبي شهر جوان الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115