حصيلة سفراء الكرة التونسية في الدوري المصري: لقب تاريخي لـ«الجزيري»..41 هدفا مسجلا للجالية التونسية وثنائي يغادر «الكبار»

أسدل الستار على منافسات الدوري المصري الممتاز للموسم الحالي 2021 - 2022 والذي توج فيه فريق الزمالك بلقبه للمرة الرابعة عشرة في تاريخه

وشهد الدوري الممتاز المصري في الموسم المنقضي منافسة شرسة في القمة بين ثلاثي الصدارة الزمالك وبيراميدز والأهلي قبل حسم الفارس الأبيض للقب وفي القاع بين عدة أندية أرادت الهروب من الهبوط لدوري القسم الثاني وشهدت البطولة تسجيل 673 هدفا خلال 306 مباراة بمعدل 2.19 هدفا في المباراة الواحدة فيما كان نصيب محترفي تونس 41 هدفا.
كانت الحصيلة متباينة بين سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية بين من تألق بشكل لافت وأخر أثبت خصاله والبعض نال الإشادة والثناء في المقابل عجزت عدة أسماء عن النجاح في هذا الموسم مما قد يعلن الرحيل عن الدوري المصري والبحث عن تجربة جديدة خارج الملاعب المصرية لكن يبقي ما حققه ثنائي الزمالك حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري لافتا بعد أن توجا بطلين لمصر فيما سيكون هذا الموسم تاريخيا للجزيري بما أنه أعلنه هدافا تاريخيا للعرب في الدوري المصري والأكيد أن الرقم سيتضاعف بما أنه سيواصل رحلته مع الزمالك. ولم يكن الموسم مثاليا للثنائي فراس عيفية ومحمد علي الطرابلسي حيث لم يتمكن فريقهما من البقاء مع كبار الدوري المصري وغادر الدوري الممتاز إلى الدرجة الثانية حيث احتل فريق إيسترن كومباني المركز قبل الأخير.
حصيلة الأهداف التونسية
أكمل مهاجم الزمالك المصري سيف الدين الجزيري الموسم بقلب أفضل هداف تونسي في هذا الموسم وذلك بسبب قرار إدارة الأهلي المصري خوض بقية المباريات بفريق الشبان وهذا ما جعل وصيفه علي معلول يعود إلى تونس وبذلك فإن الجزيري كان في طريق مفتوح لحسم لقب أفضل هداف تونسي في الدوري المصري لهذا الموسم والذي كان من نصيب معلول في الموسم الماضي.
الحصيلة التهديفية للجالية التونسية تمثلت في 41 هدفا مسجلا بعد نهاية الموسم الكروي في مصر وتصدر ترتيب الهدافين «التوانسة» مهاجم الزمالك المصري سيف الجزيري صاحب 9 أهداف فيما يأتي ظهير الأهلي المصري معلول ثانيا برصيد 8 أهداف أما المركز الثالث فهو من نصيب مهاجم فويتشر أيمن الصفاقسي الذي سجل 6 أهداف كاملة منذ بداية الموسم لتعلن مباريات الجولة 32 ضيفا جديدا في المركز الثالث بالشراكة والحديث عن الياس الجلاصي الذي رفع رصيده عند 6 أهداف.
وعاد المركز الرابع لمدافع نادي سيراميكا سيف تقا الذي دون 4 أهداف ليحتل مهاجم نادي بيراميدز فخر الدين بن يوسف المركز الخامس أما المركز السادس فكان من نصيب الثنائي هيثم العيوني مدافع المصري وفراس عيفية مهاجم الشرقية للدخان بهدفين ليعود المركز الأخير لمدافع طلائع الجيش محمد علي الجويني الذي زار الشباك في مناسبة يتيمة.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د


امتياز لـ«الجزيري»
تعددت الأسماء العربية التي توافدت على الدوري المصري ودونت أسماءها بحروف من ذهب ولازالت إلى غاية اليوم في سجلات الكرة المصرية وفي أرشيف أرقامه كما أنها تحظى بتقدير واحترام الجماهير المصرية ويبقي من بين أهم الأسماء مهاجم الزمالك المصري السابق اليمني علي محسن الذي نال شرف الحصول على لقب أفضل هداف عربي في البطولة المصرية لعدة مواسم ورغم المحاولات العديدة لعدة نجوم إلا أن رقم المهاجم اليمني ظل صامدا لكنه انتهى ليلة الثلاثاء على يد تونسية والحديث هنا عن مهاجم «نسور قرطاج» سيف الدين الجزيري الذي بصم على أسمه في أجندة وأرشيف البطولة المصرية برقم لم يسبقه أحد إليه.
الرقم السابق الذي حققه المهاجم اليمني علي محسن في الفترة بين 1960 إلى 1964 تمثل في تسجيل 35 هدفا بقميص الأبيض ليكون هداف العرب في الدوري المصري إلا أن ثنائية سيف الدين الجزيري في أخر مباريات الزمالك أمام مصر المقاصة انهت الرقم الخالد للمهاجم اليمني الذي بات وصيفا في ترتيب الهداف التاريخي للعرب في الدوري المصري.
وقد تمكن المهاجم الدولي التونسي من رفع غلته التهديفية في كافة محطاته في الدوري المصري إلى 37 هدفا ليكون بذلك الهداف التاريخي للعرب في الدوري المصري.
موسم دون أهداف
تمكن سفراء الكرة التونسية من زيارة الشباك في هذا الموسم في الدوري المصري 41 مرة وتعد الجالية التونسية الأكثر تمثيلا مقارنة ببقية الجاليات ويمكن التأكيد أن الحصيلة تعد محترمة مقارنة ببقية الجالية المحترفة في الدوري المصري ورغم الحصيلة المحترمة إلا أن خماسيا تونسيا عجز طيلة الموسم عن الوصول إلى طريق الشباك والحديث هنا عن مدافع الزمالك حمزة المثلوثي ومدافع فويتشر مروان الصحرواي ومتوسط ميدان الشرقية للدخان محمد علي الطرابلسي ومتوسط ميدان سيراميكا بلال السعيداني والظهير الأيسر لنادي فاكو عزمي غومة في المقابل فإن الأرقام تفاوتت بين بقية سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية في هذا الموسم.
قائمة سفراء الكرة التونسية في الدوري المصري:
1 - علي معلول (مدافع - الأهلي) 8 أهداف مسجلة
2 - سيف الدين الجزيري (مهاجم - الزمالك) 9 أهداف مسجلة
3 - حمزة المثلوثي (مدافع - الزمالك) لم يسجل أي هدف
4 - مروان الصحراوي (مدافع - فيوتشير) لم يسجل أي هدف
5 - هيثم العيوني (مدافع - المصري) هدفان مسجلان
6 - إلياس الجلاصي (صانع الالعاب - المصري) 6 أهداف مسجلة
7 - محمد علي الجويني (مدافع - طلائع الجيش) هدف مسجل
8 - محمد علي الطرابلسي (وسط - الشرقية للدخان) لم يسجل أي هدف
9 - فراس عيفيه (وسط - الشرقية للدخان) هدفان مسجلان
10 - فخر الدين بن يوسف (مهاجم - بيراميدز) 3 أهداف مسجلة
11 - عزمي غومة (مدافع - فاركو) لم يسجل أي هدف
12 - سيف تقا (مدافع - سيراميكا) 4 أهداف مسجلة
13 - بلال السعيداني (وسط - سيراميكا) لم يسجل أي هدف
14 - أيمن الصفاقسي (مهاجم - فيوتشر) 6 أهداف مسجلة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115