أيام قبل نصف نهائي كأس تونس: 11 فريقا سبق له التتويج.. غياب المفاجآت منذ 9 سنوات

كان يوم 26 جوان الماضي موعد أخر مباراة في الملاعب التونسية بعدما توقف النشاط الكروي لتكون العودة لاستأنف النشاط رسميا يوم 2 سبتمبر القادم

بإقامة المباراة الأولى في برنامج نصف نهائي كأس تونس وفيه يلاقي مستقبل المرسي نظيره اتحاد بن قردان على أن يستكمل الدور نصف النهائي الثاني يوم الاحد 4 سبتمبر بإقامة مباراة القمة بين النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي ليكون النهائي يوم 10 من نفس الشهر.
لا تحتل مسابقة الكأس في عالم الساحرة المستديرة أهمية كبيرة لذلك تمنح عدة أندية الفرصة لبدلائها للمشاركة في مبارياتها لكن الأعوام عرفت تغير في النواميس بما أن مسابقة الكأس مثلت ترضية لعدة أندية أخفقت في حصد لقب البطولة لتكون مسابقة الأميرة بمثابة التعويض كما أنها تحسب في سجلات التتويجات وهذا ما فرض بحث عدة أندية حصد لقب الكأس الذي يمنح حامله شرف المشاركة في مسابقات خارجية.
وعادة ما عرفت مسابقة الأميرة عنصر المفاجأة خاصة أن عدة أندية صغرى قد تصنع الحدث حيث تمكنت عدة فرق غير مرشحة من حسم اللقب.
11 فريقا سبق له التتويج
باستثناء نسخة 1978 و 2002 حيث الغيت مشاركة المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم مسابقة الكأس فإن الأميرة التونسية شهدت 61 نهائيا كانت فيه كلمة الرباعي التقليدي في الكرة التونسية الأقوى حيث حصد كل من الترجي الرياضي 15 لقبا فيما حقق النادي الإفريقي 13 كأسا ورفع النجم الساحلي اللقب في 10 مناسبات أما النادي الصفاقسي فقد حصد الأميرة في 6 نهائيات ليكون المجموع 44 لقبا فيما حصدت بقية الأندية 19 لقبا.
11 فريقا من الرابطة المحترفة الأولى تمكنت من حصد اللقب منذ الاستقلال وهو ما يؤكد أن المفاجأة مرفوضة في مسابقة الأميرة التونسية خاصة أن المتأمل في المسابقة في العالم يلاحظ أن عدد المتوجين بالكأس كبير مقارنة بما يحدث في المسابقة التونسية.
وبالعودة إلى سجلات المتوجين بكأس تونس نلاحظ أن ثنائيا فقط نال الكأس في مناسبة واحدة والحديث هنا عن الأولمبي للنقل في سنة 1988 والترجي الجرجيسي في موسم 2005 في المقابل فإن البقية تمكنت من حصد اللقب أكثر من مرة على غرار الاولمبي الباجي والنادي البنزرتي ونادي حمام الأنف ومستقبل المرسي والملعب التونسي وبذلك يكون مجموع المتوجين بالكأس 11 فريقا.
منذ 2013
أشرنا أن مسابقة الأميرة طالما عرفت المفاجآت وكأس تونس أمن عددا منها لكن منذ 2013 أخر لقب خارج مربع الرباعي التقليدي حين حقق النادي البنزرتي الكأس ليغيب منذ ذلك سيناريو المفاجآت وسيطر الرباعي على لقب الكأس..
لم تكن السيطرة كلية لفريق بعينه إلى المواسم الستة منذ لقب النادي البنزرتي اذ عرفت تعاقبا بين الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي فيما قد تعلن مسابقة موسم 2021 - 2022 خروج اللقب من دائرة الرباعي التقليدي بما أن نصف النهائي يعرف تواجد كل من مستقبل المرسي واتحاد بن قردان وسيكون أحدهما طرفا في نهائي الكأس المنتظر يوم 10 سبتمبر القادم في الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس.
ثنائي يبحث عن مجده
بالعودة إلى قائمة الأندية المتوجة بكأس تونس فإن الخريطة تبرز 9 أندية تنشط في الرابطة المحترفة الأولى حافظ عدد منها على حظوظه في المنافسة على لقب الأميرة في المقابل فإن مستقبل المرسي المتواجد حاليا في الرابطة المحترفة الثانية يأمل في استرجاع الذكريات والأمجاد الغائبة عن فريق الضاحية الشمالية بما أنه حصد سابقا 5 ألقاب كاملة حيث حقق فريق الضاحية الشمالية مستقبل المرسي 5 كؤوس قبل الاستقلال وبعده فيما كان وصيفا في 7 مناسبات ليؤكد الفريق أنه أحد الأخصائيين في مسابقة الأميرة التونسية.
الفريق الثاني الباحث عن استرجاع أمجاده وبريقه خاصة في الثمانينات الأولمبي للنقل الذي حقق لقبه اليتيم في موسم 1988 وبعد ذلك عجز عن استثماره ليجد نفسه اليوم يصارع بعيدا عن الرابطة المحترفة الأولى.
أرقام خالدة في مسابقة الكأس
الأكثر تتويجا:الترجي الرياضي (15 كأس).
الأكثر وصافة:النجم الساحلي (14 مرة).
الأكثر لعب للنهائيات:النادي الإفريقي(27 نهائي).
أكثر حصول على كؤوس متتالية:النادي الإفريقي(4 كؤوس).
أكثر لاعب سجل في النهائيات:بغداد بونجاح (4 أهداف).
أسرع هدف:عبد الوهاب الطرابلسي
(دقيقة لعب في نهائي 1970).
صاحب هاتريك:بغداد بونجاح (في نهائي 2015).
الحكم الأكثر خوضا للنهائيات : البحري بن سعيد ومصطفى بلخوا (3 مباريات).
أكثر نهائي شهد النهائي الأهداف: 7 أهداف (2015 النجم الساحلي - الملعب القابسي).
أكبر فوز:النادي الإفريقي ضد النجم الساحلي 4- 1).
الملعب الأكثر احتضانا للنهائي:الملعب الأولمبي بالمنزه(33 نهائي)
برنامج المباريات المتبقية من سباق الكأس
أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم منذ أيام برنامج المباريات المتبقية من مسابقة الكأس للموسم الماضي حيث أكدت أنه تم التنسيق مع السلطات الأمنية من أجل تحديد الموعد النهائي والرسمي لمواجهات المربع الذهبي والنهائي...وفي ما يلي برنامج المباريات:
الدور نصف النهائي: بالملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس
- يوم الجمعة 2 سبتمبر الساعة السادسة مساء:
المستقبل الرياضي بالمرسى - الاتحاد الرياضي بن قردان
- يوم الأحد 4 سبتمبر الساعة السادسة مساء:
النادي الإفريقي - النادي الرياضي الصفاقسي
الدور النهائي بالملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس
- يوم السبت 10 سبتمبر 2022 الساعة السادسة مساء
المتأهل من مباراة المستقبل الرياضي بالمرسى - الاتحاد الرياضي بن قردان ضد المتأهل من مباراة النادي الإفريقي - النادي الرياضي الصفاقسي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115