قبل 100 يوم من المونديال: سجل المواجهات بين المنتخب التونسي ومنافسيه في المجموعة الرابعة في كأس العالـم

بعد أسابيع قليلة ينطلق كأس العالم في قطر بمشاركة أربعة منتخبات عربية من ضمنها المنتخب التونسي الذي يخوض البطولة السادسة في تاريخه

وسيلعب منتخبنا الوطني ضمن المجموعة الرابعة في مواجهة بطل العالم السابق المنتخب الفرنسي ونظيره الدنماركي بالإضافة إلى منتخب أستراليا الذي صعد من الملحق العالمي.
رغم السجل الحافل للمنتخب التونسي في كأس العالم والذي وصل إلى 15 مباراة سابقة لم يحدث أن تقابل «نسور قرطاج» مع أي منافس من منافسيه في المجموعة الرابعة وستكون مواجهات شهري نوفمبر وديسمبر 2022 الأولى لمنتخبنا أمام منافسيه رسميا في إطار نهائيات المونديال.
وقبل 100 يوم من ضربة بداية أقوى محفل كروي في عالم الساحرة المستديرة واصل الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تسليط الضوء على منتخبات المونديال حيث اختار في هذه المرة استعراض أرشيف وتاريخ مواجهات منتخبنا الوطني أمام منافسيه في المجموعة الرابعة للمونديال.
مباراة معتادة
ضد المنتخب الفرنسي لعب نسور قرطاج في خمس مناسبات سابقة بين رسمية وودية والتي لم يتم منحها أهمية كافية من قبل «الديوك» وذهب بعض الهواة لخوضها بدلا من المحترفين وكانت أول مباراة بين المنتخبين في دورة ألعاب البحر المتوسط لعام 1981 ووقتها لم يظهر أي اسم من الأسماء الرنانة ولعب «الديوك» المباراة بمجموعة من الهواة الذين لم يظهروا من جديد لاحقا وانتهت المباراة لصالح نسور قرطاج بنتيجة هدفين مقابل هدف.
لاحقًا في 1978 كانت أول مباراة بين الديوك والنسور وكانت مواجهة ودية أقيمت على ملعب نادي ليل وفاز بها المنتخب الفرنسي بثنائية نظيفة وسجل لمنتخب فرنسا وقتها ميشيل بلاتيني وكريستيان دالغير.
وفي الألفية الجديدة لعب المنتخب التونسي وديا أمام فرنسا في ثلاث مناسبات الأولى كانت بعد انتهاء كأس العالم كوريا الجنوبية واليابان 2002 وانتهت بالتعادل بهدف من الجانبين وقتها تقدم ميكائيل سيلفستري للديوك في الدقيقة الـ 18 وعدل علي الزيتوني لنسور قرطاج في الدقيقة 38.
وفي أوت سنة 2008 حقق المنتخب الفرنسي فوزه الوحيد على تونس في القرن الجديد بنتيجة 3 - 1 في مباراة ودية أقيمت في ملعب دو فرانس وحضرها حوالي 75 ألف متفرج وسجل فيها تييري هنري ثنائية وكريم بنزيما هدفا للديوك وعصام جمعة لنسور قرطاج.
آخر مواجهات المنتخبين أقيمت عندما كان المنتخب الفرنسي يستعد لكأس العالم جنوب إفريقيا 2010 في شهر ماي قبل بداية البطولة بأسابيع والتي غاب عنها منتخبنا الوطني حيث تعادل المنتخبان بنتيجة هدف لهدف.
مواجهة يتيمة في إطار ودي
ضد الدنمارك خاض المنتخب التونسي مباراة واحدة فقط أقيمت في ماي 2002 ضمن استعدادات المنتخبين لكأس العالم التي استضافتها في ذلك العالم كوريا الجنوبية واليابان حيث كان الفريق الأوروبي يسعى لخوض مباراة ضد خصم إفريقي قبل مواجهة السنغال بينما أرادت تونس اللعب أمام فريق يقترب في طريقة لعب بلجيكا وانتهت المواجهة بفوز الدنمارك بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد وسجل الهدف الوحيد لنسور قرطاج وقتها زياد الجزيري أمام حوالي 20 ألف متفرج في ملعب كيميدارا باليابان.
انتصار رسمي وهزيمة ودية
ضد المنتخب الأسترالي لعب المنتخب التونسي مرتين تاريخيا الأولى كانت ودية وأقيمت على الملعب الأولمبي بالمنزه في أكتوبر 1998 وفاز بها الضيوف بنتيجة ثلاثية نظيفة بحضور جماهيري قدر في ذلك الوقت بـ15 ألف متفرج تونسي.
أما المباراة الثانية فقد كانت مواجهة رسمية في إحدى البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بالتحديد في كأس القارات ألمانيا 2005 لكنها كانت مجرد تحصيل حاصل بما أن المنتخبين خرجا من رهان العبور إلى نصف النهائي وحقق المنتخب التونسي الفوز وقتها بثنائية نظيفة بهدفي اللاعب صاحب الأصول البرازيلية دوس سانتوس لكن ودع وقتها نسور قرطاج والسكوروس البطولة من دور المجموعات.
تاريخ وأرشيف كل المباريات
بشكل عام خاض المنتخب التونسي ثماني مباريات سابقة ضد خصومه في كأس العالم المنتظرة في العاصمة القطرية الدوحة في شتاء 2022 ما بين الرسمية والودية فاز المنتخب الوطني في مناسبتين وخسر في أربع مباريات وتعادل مرتين وسجل نسور قرطاج ثمانية أهداف وتلقت شباكهم 13 هدفا وجاءت المواجهات كالتالي:
تونس 2-1 فرنسا دورة ألعاب البحر المتوسط أكتوبر 1981
فرنسا 2- 0 تونس مباراة ودية ماي 1978
تونس 0- 3أستراليا مباراة ودية أكتوبر 1998
الدنمارك 2- 1تونس مباراة ودية | ماي 2002
تونس 1- 1 فرنسا مباراة ودية أوت 2002
أستراليا 0- 2 تونس كأس القارات جويلية 2005
فرنسا 3- 1 تونس مباراة ودية أكتوبر 2008
تونس 1- 1 فرنسا مباراة ودية ماي 2010
أرقـــــــام
8
خاض المنتخب التونسي ثماني مباريات من قبل أمام خصومه في كأس العالم المنتظرة في قطر 2022.
الديوك الفرنسية هم أكثر من سجلوا الأهداف في شباك تونس من بين منتخبات المجموعة الرابعة في المونديال المنتظر بواقع ثمانية أهداف.
5
المنتخب الفرنسي هو أكثر من تلقى الأهداف تاريخيا من نظيره التونسي بين ثلاثي خصوم المجموعة الرابعة بواقع خمسة أهداف.
4
تعرض المنتخب التونسي إلى أربعة هزائم في مواجهة خصوم المجموعة الرابعة في كأس العالم من قبل بواقع هزيمتين من فرنسا.
2
تعادل المنتخبان في لقاءين من قبل ضد منافسيه في كأس العالم وكلاهما أمام فرنسا.
أكبر عدد من الأهداف سجله نسور قرطاج مباراة واحدة كان هدفين وحدث ذلك أمام فرنسا وأستراليا.
حقق نسور قرطاج الفوز في مناسبتين فقط واحدة أمام فرنسا في دورة ألعاب المتوسط رغم ما أحاط باللقاء من ظروف والأخرى ضد أستراليا في كأس القارات.
0
أستراليا لم تسجل أي هدف في شباك منتخبنا الوطني تاريخيا في المباريات الرسمية حيث انتهت المباراة الوحيدة التي جمعت رسميا بينهما بفوز نسور قرطاج بثنائية نظيفة وذلك في كأس القارات في ألمانيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115