قبل جولات من نهاية الدوري المصري: 38 هدفا مسجلا للجالية التونسية..الجزيري في الصدارة وخماسي يعجز عن التهديف

يوشك الدوري المصري على إنهاء موسمه الماراطوني حيث ظل الدوري الوحيد في العالم الذي لم يعلن عن بطله بعد رغم أن المؤشرات تؤكد أن نادي الزمالك

بات على أبواب التتويج في ظل تراجع الأهلي المصري الذي يملك مباراة ناقصة مقارنة بالمتصدر الزمالك إلا أن هذا لن يمنعه من الوصول إلى نقطة فريق الثنائي الدولي التونسي حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري ليواصل «التوانسة» التواجد في منصة التتويج على غرار الموسم الماضي بعد أن تمكن علي معلول من تحقيق اللقب مع الأهلي المصري.

كانت الجالية التونسية كانت الأكثر تواجدا في الدوري المصري لهذا الموسم حيث كانت البداية مع 16 لاعبا في مختلف الأندية المصرية بالإضافة إلى المدرب معين الشعباني إلا أن المعطيات الحالية فرضت رحيل المدرب الشعباني شأنه في ذلك شأن عدة لاعبين لتبقي الحصيلة التونسية في الملاعب المصرية 14 لاعبا منهم من واصلوا التجربة منذ الميركاتو الصيفي وآخرون جاؤوا في الميركاتو الشتوي الماضي.
وشهدت الملاعب المصرية منذ مواسم هجرة اللاعب التونسي الذي نال الفرصة في عدة أندية في دوري الفراعنة خاصة في ثنائي القمة الأهلي والزمالك حيث فتح تألق لاعبي قطبي العاصمة المصرية القاهرة الطريق أمام بقية سفراء كرة القدم التونسية لتكون الحصيلة مميزة.

38 هدفا مسجلا
بات من المؤكد أن مهاجم الزمالك المصري سيف الدين الجزيري سيكون في طريق مفتوح للفوز بلقب أفضل هداف تونسي في هذا الموسم وذلك بسبب قرار إدارة الأهلي المصري بخوض بقية المباريات بفريق الشبان وهذا ما جعل وصيفه علي معلول يعود إلى تونس وبذلك فإن الجزيري سيكون في طريق مفتوح لحسم لقب أفضل هداف تونسي في الدوري المصري لهذا الموسم والذي كان من نصيب معلول في الموسم الماضي.
كما أشرنا في بداية المقال فإن الحصيلة التهديفية للجالية التونسية تمثلت في 38 هدفا مسجلا بعد مرور 30 جولة كاملة وفي انتظار اكتمال النصاب ويتصدر ترتيب الهدافين «التوانسة» مهاجم الزمالك المصري سيف الجزيري صاحب 9 أهداف فيما يأتي ظهير الأهلي المصري معلول ثانيا برصيد 8 أهداف أما المركز الثالث فهو من نصيب مهاجم فويتشر أيم الصفاقسي الذي سجل 6 أهداف كاملة منذ بداية الموسم.
وعاد المركز الرابع لمدافع نادي سيراميكا سيف تقا الذي دون 4 أهداف يتلوه صانع ألعاب المصري الياس الجلاصي الذي سجل 3 أهداف مثله مثل مهاجم نادي بيراميدز فخر الدين بن يوسف أما المركز السادس فكان من نصيب الثنائي هيثم العيوني مدافع المصري وفراس عيفية مهاجم الشرقية للدخان ليعود المركز الأخير لمدافع طلائع الجيش محمد علي الجويني الذي زار الشباك في مناسبة يتيمة لتكون الحصيلة 38 هدفا مسجلا لسفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية.
على صعيد أخر أكدت أرقام الدوري المصري أن صانع الالعاب الياس الجلاصي يأتي في المركز الرابع من حيث التمريرات الحاسمة حيث صنع 6 أهداف لزملائه مما جعله في المركز الأول للجالية التونسية ويأتي بعده علي معلول ظهير الأهلي الذي صنع 4 أهداف لزملائه.

عجز عن التهديف
تمكن سفراء الكرة التونسية من زيارة الشباك في هذا الموسم في الدوري المصري 38 مرة وتعد الجالية التونسية الأكثر تمثيلا مقارنة ببقية الجاليات ويمكن التأكيد أن الحصيلة قابلة للزيادة خاصة أن البطولة لم تعلن عن وصولها إلى الخط النهائي وهو ما سيجعل الغلة التونسية من الأهداف ترتفع سيما مع الفورمة التي أظهرها عدد من المحترفين «التوانسة» في هذا الموسم وبالأخص مهاجم الزمالك المصري سيف الدين الجزيري الذي بات هداف العرب التاريخي في الدوري المصري برصيد 37 هدفا مسجلا.
ورغم الحصيلة المحترمة إلا أن خماسيا تونسيا عجز إلى غاية الجولة 30 في الوصول إلى طريق الشباك والحديث هنا عن مدافع الزمالك حمزة المثلوثي ومدافع فويتشر مروان الصحرواي ومتوسط ميدان الشرقية للدخان محمد علي الطرابلسي ومتوسط ميدان سيراميكا بلال السعيداني والظهير الأيسر لنادي فاكو عزمي غومة في المقابل فإن الأرقام تفاوتت بين بقية سفراء الكرة التونسية في الملاعب المصرية في هذا الموسم.

قائمة سفراء الكرة التونسية في الدوري المصري:
1 - علي معلول (مدافع - الأهلي) 8 أهداف مسجلة
2 - سيف الدين الجزيري (مهاجم - الزمالك) 9 أهداف مسجلة
3 - حمزة المثلوثي (مدافع - الزمالك) لم يسجل أي هدف
4 - مروان الصحراوي (مدافع - فيوتشير) لم يسجل أي هدف
5 - هيثم العيوني (مدافع - المصري) هدفان مسجلان
6 - إلياس الجلاصي (صانع الالعاب - المصري) 3 أهداف مسجلة
7 - محمد علي الجويني (مدافع - طلائع الجيش) هدف مسجل
8 - محمد علي الطرابلسي (وسط - الشرقية للدخان) لم يسجل أي هدف
9 - فراس عيفيه (وسط - الشرقية للدخان) هدفان مسجلان
10 - فخر الدين بن يوسف (مهاجم - بيراميدز) 3 أهداف مسجلة
11 - عزمي غومة (مدافع - فاركو) لم يسجل أي هدف
12 - سيف تقا (مدافع - سيراميكا) 4 أهداف مسجلة
13 - بلال السعيداني (وسط - سيراميكا) لم يسجل أي هدف
14 - أيمن الصفاقسي (مهاجم - فيوتشر) 6 أهداف مسجلة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115