حسب أخر الأرقام المقدمة من موقع «ترنسفارت ماركت»: 85 مليون يورو قيمة بطولتنا تسويقيا.. ترتيب الرابطة المحترفة الأولى الخامس قاريا

• الترجي في المركز الرابع قاريا بـ19.33 مليون يورو
• تغييرات متواصلة في أندية الرابطة المحترفة وفريق وحيد لم يتجاوز مليون يورو

قدم موقع «ترنسفارت ماركت» أخر الأرقام المالية المتعلقة بالرابطة المحترفة الأولى فبعد أرقامه المعلنة في 15 جويلية الماضي أعلن عن المعطيات الجديدة والتي أكدت على تراجع القيمة التسويقية للرابطة المحترفة الأولى مقارنة بمنتصف جويلية الماضي حيث كانت تبلغ 89.91 مليون يورو لتجد بطولتنا نفسها اليوم في حدود 84.98 مليون يورو وستسعى إلى التواجد في حاجز الـ100 مليون يورو والذي فقدته منذ انتشار فيروس كورونا بالإضافة إلى احتراف عدد كبير من اللاعبين في البطولات العربية.
المؤكد أن الرابطة المحترفة ستعرف ارتفاعا في القيمة التسويقية في قادم المواعيد خاصة مع تواصل الميركاتو الصيفي وتحركات الأندية لتعزيز الصفوف سيما الثلاثي المتمثل في النادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي اذ لم يتعاقد أي منها مع لاعبين ما يؤشر أن القيمة التسويقية قد تصل إلى حاجز الـ100 مليون يورو مقارنة ببقية البطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء والحديث هنا عن مصر وجنوب إفريقيا والمغرب والجزائر.
وسنبحث في مقالنا اليوم عن تقديم كافة الأرقام المالية الخاصة بالرابطة المحترفة الأولى قبل ضربة بداية الموسم الجديد سواء في ترتيب «التوب 5» في القارة بالإضافة إلى ترتيب الأندية الـ14 للرابطة المحترفة الأولى والذي يعرف تغييرات مستمرة حسب ما يقدمه موقع «ترسفرات ماركت».
مرتبة 5 معتادة
واصلت الرابطة المحترفة الأولى حسب موقع «ترانسفرت ماركت» حضورها في المرتبة الخامسة في ترتيب أفضل البطولات الكروية في القارة الإفريقية حيث أكد أخر تحيين لتصنيف البطولات في القارة السمراء أن بطولتنا لاتزال ثابتة في المركز الخامس خلف بطولات مصر وجنوب إفريقيا والمغرب والجزائر التي تجاوزت حدود الـ100 مليون.
وفرضت حسابات الأندية في البطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء نفسها على القيمة التسويقية للبطولة ككل حيث كانت الرابطة المحترفة الأكثر تأثرا بما أنها تضم 14 فريقا فقط وهو المعدل الأقل في كل البطولات بما أن الدوري الجنوب إفريقي وكذلك المغربي والجزائري يضم كل منها 16 فريقا أما الدوري المصري فيتنافس فيه 18 فريقا لتسجيل هذه الأرقام اختلافا كبيرا في القيمة التسويقية للبطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء وهو ما يفسر الفارق بين البطولات الأخرى والرابطة المحترفة الأولى.
وواصلت البطولة المصرية صدارتها بقيمة تسويقية قرابة 170.27 مليون يورو فيما جاء الدوري الجنوب إفريقي ثانيا بقيمة تسويقية وصلت إلى 135.28 مليون يورو ويأتي الدوري المغربي في المركز الثالث بقيمة تسويقية بلغت 121.55 مليون يورو أما المركز الرابع فقد عاد إلى الدوري الجزائري الذي قدرت قيمة التسويقية بـ103.89مليون يورو لتختم الرابطة المحترفة الأولى ترتيب بطولات «التوب 5» متأثرة بعدة عوامل أهمها عدد الأندية وهجرة النجوم في المواسم الماضية لتقدر قيمتها التسويقية في حدود 84.98 مليون يورو.
الترجي في «توب 5» للقارة
تطرق موقع «ترانسفرت ماركت» إلى ترتيب الأندية في القارة السمراء حيث واصلت البطولة المصرية تسيد القارة بتواجد ثلاثي في ترتيب الأندية الخمسة الأكثر قيمة تسويقية فيما غابت الأندية المغربية والجزائرية عن الترتيب وتواجد كل من فريق صن دوانز الجنوب إفريقي والترجي الرياضي الذي مثل الرابطة المحترفة الأولى في ترتيب الخمسة أندية الأغلى في القارة الإفريقية.
الصفقات الجديدة للأندية المصرية كان لها دور كبيرا في رفع القيمة التسويقية وهو ما يفسر تواجد كل من الأهلي المصري والزمالك ونادي بيراميدز في المراتب الأولى فيما جاء صن دوانز ثانيا وحل الترجي الرياضي في المرتبة الرابعة وبالعودة للغة الأرقام فإن الصدارة كانت للأهلي المصري بقيمة تسويقية بلغت 33.08 مليون يورو جاء بعده نادي صن دوانز الجنوب إفريقي بقيمة تسويقية وصلت إلى 26.45 مليون يورو وحل نادي الزمالك المصري ثالث بقيمة تسويقية قدرت بـ23.18مليون يورو أما الترجي الرياضي فقد جاء رابعا بقيمة تسويقية وصلت إلى 19.33 مليون يورو وبلغت القيمة التسويقية لبيراميدز المصري صاحب المركز الخامس في ترتيب أغلى أندية القارة السمراء 19.03 مليون يورو.
صدارة متواصلة وتغييرات مستمرة
على عكس الموسم الماضي سيكون سباق الرابطة المحترفة الأولى منحصرا بين 14 فريقا ستبحث عن التتويج باللقب إلا أن المعطيات المالية المقدمة لم تعلن الجديد بل أن بطل المواسم الخمسة الماضية الترجي الرياضي واصل تسيد بطولتنا ماليا بل أكثر من ذلك بما أن قيمته التسويقية ترتفع مع كل تعاقد يقوم به فريق باب سويقة ليؤكد أنه الأكثر قيمة مالية في الرابطة المحترفة الأولى وبفارق كبير عن أقرب ملاحقيه وعن بقية أندية البطولة.
في المقابل يعرف الترتيب الحالي تغييرات متعددة حيث انه مقارنة بالأرقام المقدمة في منتصف جويلية فقد استفادت عدة أندية وأخرى تراجعت قيمتها التسويقية مقارنة بالأرقام المعلنة وكان الثنائي النجم الساحلي والنادي الصفاقسي الأكثر تضررا بسبب الهجرة الجماعية لعدة لاعبين فيما أعلنت الأرقام أن فريقا وحيدا لم تتجاوز قيمته المليون يورو والحديث هنا عن اولمبيك سيدي بوزيد والملاحظة الأبرز التي يمكن سوقها تواصل الفوارق الكبيرة بين الرباعي التقليدي في الكرة التونسية وبقية فرق الرابطة المحترفة الأولى...
وفي ما يلي الترتيب الجديد من حيث القيمة المالية لأندية بطولتنا:
1 - الترجي الرياضي 19.33 مليون يورو
2 - النادي الإفريقي 10.26 مليون يورو
3 - الاتحاد المنستيري 10.23 مليون يورو
4 - النجم الساحلي 8.63 مليون يورو
5 - النادي الصفاقسي 6.80 مليون يورو
6 - مستقبل الرجيش 5.20 مليون يورو
7 - مستقبل سليمان 5.18 مليون يورو
8 - الأولمبي الباجي 4.58 مليون يورو
9 - اتحاد بن قردان 4.08 مليون يورو
10 - الملعب التونسي 3.88 مليون يورو
11 - النادي البنزرتي 2.58 مليون يورو
12 - أمل حمام سوسة 2.15 مليون يورو
13 - اتحاد تطاوين 1.88 مليون يورو
14 - أولمبيك سيدي بوزيد 250 ألف يورو
بلحسن بن الزين

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115