ألقاب المنتخبات المشاركة في مونديال قطر: مزيج من «الألوان» و «الحيوانات» و»الحكايات» التاريخية للبلدان المشاركة

تشتهر الكثير من المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر بألوانها ولاعبيها وبتاريخها وبألقابها التي تطلق

عليها والتي ساهمت شهرتها والترويج لها بشكل كبير ويتواجد 32 منتخبا في هذه النسخة من كأس العالم وتشتهر الكثير منها بألقابها التي يطلقها عليها المشجعون والإعلام وإليك ألقاب أبرز المنتخبات المشاركة في هذه النسخة من كأس العالم وسبب إطلاق تلك الألقاب عليها.
يشارك في نسخة مونديال قطر 32 منتخبا من مختلف قارات العالم كل منتخب يحمل لقبا وتسمية معينة تعود إلى عشرات السنين وتميزه عن باقي الفرق المشاركة في المسابقة العالمية وتثير ألقاب المنتخبات المشاركة في كل نسخة من كأس العالم حماس الجماهير بسبب ارتباط لقبها مثلا بالحيوان الأكثر وجودا في دولتها بينما تتبع دول أخرى مراجع جغرافية في تسمية منتخباتها أو على ألقاب مرتبطة بتاريخ دولة معينة.
وتشعر الجماهير بالحماس في المدرجات من خلال ارتداء أزياء توحي بلقب المنتخب الذي تشجعه أو يضع المشجعون رسوما على وجوههم أو أجسامهم لإبراز لقب منتخب بلادهم فيما تطلق ألقاب المنتخبات نفسها على بعض المشاهير من المشجعين مثل: النسر أو الأسد
بين الألوان والحيوانات
تتميز المنتخبات الأوروبية المشاركة في نهائيات كأس العالم بامتلاكها لأسماء خاصة تميز كل منها بكنية مرتبطة إما بلون أو حيوان أو قصص تاريخية تربطه بهذا الاسم الذي يشتهر به منتخبات فيما لا تعرف الجماهير ألقاب بعضها الآخر.
وقد برزت العديد من المنتخبات المشاركة في يورو 2020 التي ترتبط أسماؤها بالألوان على رأسها منتخب إسبانيا فيحمل لقب «لا روخا» ومعناها باللغة الإسبانية اللون الأحمر نسبة للزي الذي يشتهر به « والدنمارك «الأحمر والأبيض» حسب ألوان علمي كل بلد منهما أما الألقاب المرتبطة بالحيوانات من الأكثر شيوعا ومنها على سبيل المثال فرنسا المعروف بمنتخب «الديوك» حيث يتواجد الديك كشعار للاتحاد الفرنسي لكرة القدم بوصفه من الدلالات التاريخية في البلاد.
ويحمل منتخب إنقلترا لقب «الأسود الثلاثة» لوجود هذه الأسود ذات الدلالات التاريخية على شعار اتحاد الكرة ويحمل منتخب ويلز لقب «التنانين» نسبة إلى التنين الموجود في علم الدولة وهو تنين الملك كادوالادور ملك مقاطعة غوينيد المرتبط بقصة تاريخية بالبلاد.
بلجيكا تعرف بلقب «الشياطين الحمر» بعدما أطلقت صحيفة هولندية هذا اللقب عليهم عقب مباراة ودية جمعة المنتخبين في 1905 عندما أشارت أن بعض لاعبي بلجيكا قاموا بمجهود كبير مثل الشياطين الحمر البعض الآخر معروف بمسمى المنتخب فقط لكن بحسب اللغة في بلاده مثل ألمانيا «المانشافت» والبرتغال «السيلساو» وعربيا تتميز بشهرة أخرى مثل ألمانيا التي يطلق عليها «الماكينات» والبرتغال «برازيل أوروبا».
إفريقيا بالأسود والنسر فقط
لا يسعنا سوى التفكير بأسماء الحيوانات البرية التي تطلق على ألقاب منتخبات إفريقيا، حيث أن لكل حيوان منها دلالة إما للقوة أو الشراسة أو لأسباب أخرى ويعتبر لقب «الأسود» أو «النسور» الأكثر شيوعا بين منتخبات إفريقيا التي اعتمدت غالبيتها في تسميتها على الحيوانات وبعض منها غريب للغاية ومونديال قطر سيكون حاضنا للأسود والنسور فقط
يطلق لقب الأسود بشكل كبير على 3 منتخبات إفريقية وهي الكاميرون والسنغال والمغرب ففي الكاميرون اللقب هو «الأسود غير المروضة» للدلالة على قوة وصعوبة إيقافهم أما في السنغال فاللقب هو «أسود التيرانغا» والتيرانغا هي كلمة في إحدى اللغات المحلية بالسنغال وترمز لأسلوب الحياة السنغالي أو الثقافة السنغالية وفي المغرب سمي المنتخب القوي تاريخيا بأسود الأطلس نسبة إلى جبال الأطلس التي تخترق المملكة.
النسور من الألقاب الشائعة للمنتخبات حول العالم وخاصة في إفريقيا وأبرزها لمنتخبي تونس ونيجيريا في تونس يلقب المنتخب بنسور قرطاج وفي نيجيريا يلقب المنتخب بالنسور الخضر نسبة للعلم النيجيري وزي المنتخب.
ألقاب أخر
بعيدا عن عالم الحيوانات التي ستكون الأكثر تمثيلا في النسخة القادمة لكأس العالم ستكون الألوان خارج دائرة كنية المنتخبات فإن التاريخ والتقليد كانت الميزة التي فرضت كنية المنتخبات المتبقية في النسخ المقبلة للمونديال والحديث هنا عن عدة منتخبات على غرار منتخب كوريا الجنوبية بلقب محاربي التايغوك وهو الأصل في رياضة التايكوندو الرائجة ويعرف المنتخب الياباني بلقب الساموراي وهو لقب غني عن التعريف بالطبع وهو اللقب الذي يطلق على المحاربين القدامى في اليابان.
ويشتهر منتخب كوستاريكا بلقب «لوس تيكوس» والتي ترمز لعرقية السكان الأصليين لكوستاريكا في اللغة الاسبانية أما منتخب الولايات المتحدة فيعرف بمنتخب «اليانكيز» التي تشير إلى الحرب الأهلية التي عرفتها الولايات المتحدة.
عندما تذكر ألمانيا في أي حديث يتبادر إلى الأذهان الانضباط والالتزام المعروف عن شخصية الألمان عموما لذلك اُشتهر منتخبهم الفائز بلقب «الماكينات» للربط بين كفاءة الصناعة الألمانية أبرزها السيارات بكل «الماركات» التي يعرفها الصغير قبل الكبير منا.
يشتهر منتخب الأرجنتين بلقب راقصي التانغو اشتهر لقب راقصو التانغو بفضل التاريخ المشرف لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم وفي كافة المسابقات الكروية ويرمز لقب منتخب الأرجنتين لرقصة «التانغو» التراثية والتي تشتهر بها الأرجنتين ويعرف منتخب البرازيل باسم راقصي السامبا وعلى غرار منتخب الأرجنتين فإن لقب السامبا يرمز لرقصة السامبا الشعبية التي تشتهر بها البرازيل وتقيم لها مهرجانات سنوية ضخمة.

ألقاب 32 منتخبا مشاركا في كأس العالم قطر 2022:
منتخب قطر (العنابي)
منتخب المغرب (أسود الأطلس)
منتخب تونس (نسور قرطاج)
منتخب السعودية (الأخضر/الصقور)
منتخب فرنسا (الديك)
منتخب ألمانيا (الماكينات)
منتخب الأرجنتين (راقصو التانغو)
منتخب البرازيل (راقصو السامبا)
منتخب الكاميرون (الأسود غير المروضة)
منتخب إسبانيا (الماتادور)
منتخب السنغال (أسود التيرانغا)
منتخب إنقلترا (الأسود الثلاثة)
منتخب هولندا (الطواحين)
منتخب بلجيكا (الشياطين الحمر)
منتخب بولونيا (النسور البيضاء)
منتخب اليابان (الساموراي)
منتخب كندا (الحمر)
منتخب سويسرا (الساعات)
منتخب البرتغال (برازيل أوروبا)
منتخب غانا (النجوم السوداء)
منتخب كوريا الجنوبية ( محاربو التايغوك)
منتخب الإكوادور (أماريّيوس)
منتخب ويلز (دريغياو)
منتخب الأوروغواي (السيليستي)
منتخب كوستاريكا (لوس تيكوس)
منتخب أستراليا (الكنغر)
منتخب كرواتيا (الناريون)
منتخب صربيا (النسور)
منتخب إيران (أسود فارس)
منتخب الدنمارك (الديناميت الدنماركي)
منتخب الولايات المتحدة (اليانكيز)
منتخب المكسيك (إل تري كولور)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115