في إحصائيات موقع «PopFoot»: المنتخب الوطني السادس إفريقيا والثاني عربيا في أفضل المنتخبات في القرن الـ21

قدم موقع «PopFoot» المتخصص في إحصائيات كرة القدم عبر حسابه الرسمي على «تويتر» ترتيب أفضل 40 منتخبا في العالم خلال القرن الـ21 وذلك بالاعتماد على مجموع

عدد النقاط التي حصلت عليها هذه المنتخبات من التصنيف الذي يصدره شهريا الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» والذي شهد حضور ثنائي عربي تمثل في المنتخب الوطني التونسي ونظيره المنتخب المصري فقط في القائمة من بين جميع المنتخبات العربية.
وتثير طريقة احتساب الـ»الفيفا» لتصنيف المنتخبات تساؤلات جميع متابعي وعشاق كرة القدم في العالم وسبق لـ»الفيفا» أن أعلن عبر موقعه الرسمي عن طريقة احتساب تصنيف المنتخبات في تقرير أكد من خلاله أن المبدأ الرئيسي لهذه الحسابات بسيط إذا يحصل كل فريق يقدم أداء جيدا في عالم كرة القدم على نقاط تمكّنه من التقدم في التصنيف العالمي.
ويتم تحديد العدد الإجمالي من النقاط التي يفوز بها المنتخب خلال 4 سنوات وذلك بإضافة متوسط عدد النقاط التي نالها من المباريات خلال آخر العام مضافا إليها متوسط عدد النقاط التي نالها من المباريات والتي يعود تاريخها إلى ما قبل آخر السنة.
طريقة احتساب النقاط في تصنيف «الفيفا»
يحتسب عدد النقاط الذي يحصل عليها كل منتخب في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» جراء مشاركته في مباراة استنادا لـ3 عوامل أولا نتيجة المباراة ففي حالة الفوز يحصل المنتخب الفائز على 3 نقاط مقابل نقطة واحدة للتعادل أما في حالة الخسارة فلا يحصل على أية نقاطة.
ثانيا أهمية المباراة حيث تختلف عملية التنقيط ففي المباراة الودية أو المباراة التي تقام في إطار البطولات المصغرة يمنح لمعيار قوة الخصم فيها نقطة واحدة فقط أما المباراة في تصفيات مؤهلة لكأس العالم أو بطولة قارية يمنح لمعيار قوة الخصم فيها 2.5 نقطة فيما المباراة في نهائيات بطولة قارية أو كأس القارات يمنح لمعيار قوة الخصم فيها 3 نقاط في المقابل فإن المباراة في نهائيات كأس العالم يمنح لمعيار قوة الخصم فيها 4 نقاط.
أما النقطة الثالثة فتتمثل في قوة الخصم وتحدد قوة الخصم حسابيا من خلال الصيغة الآتية 200 تطرح منها مرتبة الخصم في قائمة التصنيف العالمي وكاستثناء لهذه القاعدة يحصل المنتخب الذي يتربع على صدارة قائمة التصنيف العالمي على 200 نقطة والمنتخبات المصنفة في المركز 150 أو أقل على ما قيمته 50 نقطة كحد أدنى.
أما النقطة الرابعة فهي قوة الاتحاد القاري والتي تتفاوت من اتحاد إلى أخر حيث يأتي في الصدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «0.99» نقطة ثم اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «1.00» نقطة فاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم «0.85» نقطة فالاتحاد الآسيوي لكرة القدم «0.85» نقطة فالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «0.85» نقطة وفي الأخير اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم «0.85» نقطة.
ترتيب أفضل 40 منتخبا في القرن الـ21
تصدر المنتخب الإسباني تصنيف المنتخبات العالمية في القرن الـ21 وفقا لما أورده موقع «PopFoot» برصيد 30127 نقطة في ظل مطاردة المنتخب البرازيلي له برصيد 29928 نقطة ثم المنتخب الألماني في المرتبة الثالثة برصيد 29277 والمنتخب الأرجنتيني في المركز الرابع برصيد 29247 نقطة يليه منتخب هولندا الذي جاء في المرتبة الخامسة بـ27188 نقطة.
وجاء منتخب كوت ديفوار في صدارة تصنيف المنتخبات الإفريقية خلال القرن الـ21 حيث احتل المركز الـ27 عالميا برصيد 20461 نقطة وفي المركز الثاني منتخب نيجيريا الذي حل في المركز الـ30 عالميا برصيد 20118 نقطة بينما حلت الكاميرون في المركز الثالث وكانت في المركز الـ31 عالميا برصيد 20022 نقطة وفي المرتبة الرابعة إفريقيا والأولى عربيا حل المنتخب المصري برصيد 19952 نقطة بالمركز الـ32 في التصنيف العالمي بينما احتل المنتخب الغاني المركز الخامس إفريقيا والـ37 عالميا برصيد 19433 نقطة وجاء المنتخب الوطني التونسي في المرتبة السادسة إفريقيا والثانية عربيا والـ38 عالميا برصيد 19411 نقطة وكان ذلك دون احتساب نقاط آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي يوم 23 جوان الماضي.
وإلى جانب المؤشرات التي يقدمها التصنيف في تحديد مستوى المنتخب في تلك الفترة فإنه يمثل أيضا معيارا مهما للـ»الفيفا» لتحديد المنتخبات التي تشارك في البطولات المختلفة حسب التصنيف كما يحدث في بطولة دوري الأمم الأوروبية وتصفيات كأس العالم وغيرهما.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115