الكشف عن الكرة الرسمية لكأس العالم قطر 2022: «الرحلة» أسم الكرة الجديدة للمونديال..ومن «التانغو» إلى «تليستار» كيف تطور شكل الساحرة المستديرة؟

تملك شركة «أديداس» الألمانية للملابس والتجهيزات الرياضية الحقوق الحصرية لتصميم الكرات الرسمية لنهائيات كأس العالم وذلك بفضل الشراكة التي تربطها بالاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»

منذ مونديال 1970وبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم في اعتماد فكرة توحيد كرات المونديال منذ نهائيات كأس العالم 1934 بعد الخلاف الشهير بين منتخبي الأرجنتين وأوروغواي في نهائي مونديال 1930 حيث وقع اللعب في كل شوط بكرة.
وكشفت «أديداس» أمس الأربعاء 30 مارس عن «كرة الرحلة» وهي الكرة الرسمية التي ستستخدم في كأس العالم في قطر 2022 كما تعتبر المرة الـ14 التي تصنع فيها «أديداس» كرة المونديال.
كيف تم تصميم كرة كأس العالم 2022؟
«الرحلة» مصممة لدعم أعلى سرعات اللاعبين إذ تتحرك الكرة أسرع من أي كرة سبق وظهرت في المونديال عبر التاريخ وهذا ما تجلى في تصريح مديرة التصميم في «أديداس» فرنزيسكا لوفيلمان حينما قالت: «اللعبة تزداد سرعة ومع تسارعها تصبح الدقة واستقرار حركة الكرة أمرا بالغ الأهمية وهذا ما يسمح التصميم الجديد بحدوثه إذ تحافظ الكرة على سرعتها أثناء التحرك في الهواء وقد سعينا إلى أن نجعل المستحيل ممكنا عن طريق الابتكار الجذري لإنشاء أسرع وأدق كرة في تاريخ كأس العالم.
تم تصميم «الرحلة» من الداخل والخارج باستخدام بيانات ناتجة عن اختبارات صارمة في معامل «أديداس» مرتبطة بحركة الرياح داخل الملعب وانتهى الأمر بصناعة «الرحلة» التي تمنح أعلى درجات الدقة والثبات داخل الملعب.
التصميم الداخلي CTR-CORE مبتكر للغاية فقد تم ضبطه لتحسين الدقة والثبات ودعم اللعب السريع بأفضل شكل ممكن وخاصة مع تحرك الكرة في الهواء أماجلد الكرة SPEEDSHELL فهو مصنع من مادة البولي يوريثين (PU) ويتميز بنسيج دقيق وكبير وشكل لوحة جديد مكون من 20 قطعة مما يعزز الديناميكا الهوائية لتحسين الدقة واستقرار السرعة في الهواء وتغيير الحركة اثناء التسديد.
وقد تمت مراعاة البيئة في التصميم فقد اختيرت جميع مكوناتها بعناية وتعتبر «الرحلة» أول كرة في كأس العالم تصنع باستخدام الأحبار والمواد اللاصقة القائمة على الماء فقط الألوان المستخدمة في التصميم فتنبض بالحياة وموضوعة على خلفية لؤلؤية تنعكس بشكل ساحر مع تحرك الكرة بسرعة أثناء اللعب لتظهر طيفا من الألوان، وهو ما يجعل شكلها مثيرا في المباريات.
ما سبب التسمية؟
الكرة مستوحاة من الهندسة المعمارية والقوارب الشهيرة وعلم قطر وسوف تنطلق الكرة في رحلة نحو 10 مدن حول العالم حيث تعمل «أديداس» على إنشاء سلسلة من المبادرات تهدف إلى المساواة في وصول اللعبة إلى الجميع في المجتمعات المحلية
وستبدأ رحلة «الرحلة» من قطر حيث سيتم الكشف عن كرة كأس بحضور كل من إيكر كاسياس وكاكا أسطورتي كرة القدم بجانب فرح جفري ونوف العنزي وسينضم إليهم على أرض الملعب مزيج موهوب من لاعبات كرة القدم من قطر والإمارات والسعودية ومصر وبعض لاعبي الجيل القادم من أكاديمية أسباير.
ستنطلق «الرحلة» لأول مرة على ملعب تم إنشاؤه خصيصا لأجل حفل الكشف عن الكرة قبل أن يتم نقلها والتبرع بها إلى نادي التحدي بطل الدوري السعودي الأول لكرة القدم للسيدات في المملكة العربية السعودية ليصبح جزءا أساسيا للفريق في الرياض مما يحقق تأثيرا دائما لهذا الفريق الذي لا يمتلك حاليا منشأة تدريب دائمة.
سيكون الإطلاق في قطر نقطة البداية لرحلة محتملة حيث تسافر «الرحلة» إلى مواقع حول العالم لإنشاء سلسلة من التنشيط الهادف يهدف كل تنشيط إلى المساعدة في وصول اللعبة للجميع والمساواة في مجتمعات كرة القدم المحلية في مدن تشمل دبي وطوكيو وشنغهاي ومكسيكو سيتي ونيويورك بجانب مدن أخرى.
وقد أوضح هذه الفكرة «نيك كراجز» المدير العام لكرة القدم في أديداس بقوله: «في أديداس نؤمن بأن الرياضة ملك للجميع في لذلك التزمنا بوصول اللعبة للجميع وحدوث المساواة في مجتمعنا العالمي بين لاعبي كرة القدم وكجزء من هذا الالتزام وفي رحلتها حول العالم ستدعم «الرحلة» المجتمعات المحلية من خلال عمليات التنشيط المصممة لإحداث تأثير دائم على مستوى القاعدة الشعبية وخارجها...نحن فخورون أيضا بمواصلة عملنا مع مؤسسة الهدف المشترك Common Goal مع دعم 1٪ من صافي مبيعات الرحلة لها معا وباستخدام كرة القدم كوسيلة نعمل على دفع التغيير الاجتماعي والتأثير الهادف على حياة الشباب.
مراحل تطور الكرة الرسمية للمونديال
عرفت الكرات الخاصة بنهائيات كأس العالم تطورا كبيرا منذ بداية المسابقة إلى غاية المونديال المنتظر في الفترة بين نوفمبر وديسمبر في العاصمة القطرية الدوحة وكما ذكرنا ومنذ تولي شركة أديداس مهمة صناعة كرة المونديال كان التطور ملحوضا وسنبحث في هذا الجزء عن أسماء الكرة التي لعبت بها مختلف النهائيات منذ أول مونديال أقيم في الأوروغواي وحتى أخر مونديال أقيم في روسيا بالإضافة على الكرة الجديدة التي سيلعب بها كأس العالم 2022.
وتجدر الإشارة أن شركة أديداس خصصت منذ مونديال 2006 كرة خاصة بالنهائي سنستعرض أسماءها هي الأخرى مع الكرة التي خصصت في المونديال التابع لها:
(بتينتو/بتي موديل) مونديال 1930:
(فيدرالي) مونديال 1934:
(ألين) مونديال 1938:
(دوبلو تي) مونديال 1950:
(تي ألين سوبر) مونديال 1954:
(توب ستار) مونديال 1958:
(كراك) مونديال 1962:
(تشالنغ 4 ستار) مونديال 1966:
(تيلستار) مونديال 1970:
(تيلستار دورلاست) مونديال 1974:
(تانغو) مونديال 1978:
(تانغو إسبانيا) مونديال 1982:
(أزتيكا) مونديال 1986:
(إيترسكو يونيكو) مونديال 1990:
(كويسترا) مونديال 1994:
(تري كولور) مونديال 1998:
(فيفرنوفا) مونديال 2002:
(تيمغيست) مونديال 2006:
كرة النهائي (تيمغايست برلين)
(جابولاني) مونديال 2010:
كرة النهائي (جابولاني الذهبية)
(بارزوكا) مونديال 2014:
كرة النهائي (برازوكا فاينال ريو)
(تيلستار) مونديال 2018:
كرة النهائي (مليشتا ستار)
(الرحلة) مونديال 2022:

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115