اليوم مباريات ذهاب الدور الحاسم للمونديال: دقت ساعة الحسم

تقترب تصفيات كأس العالم 2022 في قارة إفريقيا من نقطة النهاية حيث ستنتهي التصفيات الإفريقية بنهاية شهر مارس الجاري وستضمن 5 منتخبات تأهلها بشكل مباشر

إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 بعد حسم مباريات الدور الحاسم المؤهل للمونديال وستنطلق اليوم الجمعة مباريات الذهاب فيما سيكون مسك الختام وموعد الإعلان الرسمي عن فرسان «الماما أفريكا» في كأس العالم يوم 29 مارس الجاري قبل قص شريط تصفيات المونديال الذي أعطيت ضربة بدايتها يوم 4 سبتمبر 2019 في مختلف مرحله.
تدخل عدة المنتخبات عربية في المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا لكأس العالم لحجز تذكرة التأهل المباشر إلى قطر 2022 حيث تخوض 4 منتخبات عربية الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية وهي:( منتخبنا الوطني التونسي- منتخب مصر - منتخب المغرب - منتخب الجزائر) وسيتبارى منتخب مصر مع نظيره منتخب السنغال في أقوى مواجهات الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم فيما يواجه المنتخب الجزائري منتخب الكاميرون في حوار لا يقل قوة عن اللقاء الأول على أن يلعب منتخب المغرب أمام نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية فيما سيكون منتخبنا الوطني في مهمة معقدة أمام نظيره منتخب مالي في العاصمة باماكو.
سنعود في مقالنا اليوم إلى تقديم مواجهات الدور الحاسم من تصفيات كأس أمم إفريقيا خاصة وأن المباريات في ظل تقارب المستوي الفني بين المنتخبات العشرة المتراهنة على بطاقات العبور إلى كأس العالم قطر 2022.
نهائي معاد لـ«الكان»
يستضيف ملعب القاهرة الدولي حوارا متجددا بين المنتخبين المصري والسنغالي في رحلة جديدة للبحث عن التأهل الرابع للفراعنة إلى المونديال مقابل ظهور ثالث لـ أسود التيرانغا وتكتسب المباراة أهمية خاصة للمصريين خاصة أنها تأتي بعد شهر ونصف تقريبا على خسارة أبناء النيل لقب البطولة التي يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات والتتويج بها والحديث بالطبع عن نهائي كأس أمم افريقيا 2021 الذي شهد التتويج الأول للسنغال.
صاحب الأرض والضيافة والجمهور المنتخب المصري يدخل مواجهة السنغال مدفوعا بـ60 ألف متفرج حيث يسعى الفراعنة لمصالحة جماهيرهم بعد خسارة لقب «الكان» للمرة الثانية خلال 4 أعوام بعد المشاركة في نهائيي2017 و2021 في المقابل يدخل منتخب السنغال المواجهة منتشيا بالتتويج الأول في تاريخه بلقب «الكان» ويسعى للظهور الثالث في تاريخه بالعرس العالمي الكبير.
على صعيد المواجهات المباشرة المصرية السنغالية سبق للمنتخبين أن التقيا في إجمالي 12 مواجهة فازت مصر في 6 مباريات بينما حققت السنغال الفوز في 5 لقاءات وحسم التعادل السلبي نتيجة مواجهة واحدة وعلى صعيد الأهداف المسجلة في مواجهات مصر أمام السنغال فقد أحرز منتخب الساجدين 10 أهداف بينما سجل أسود التيرانغا 5 أهداف.
وفي تصفيات كأس العالم جمعت بين السنغال ومصر مواجهتان في إطار دور المجموعات من تصفيات مونديال 2002 انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي وفاز الفراعنة إيابا بهدف أحمد حسام ميدو.
قمة في ياوندي
يحتضن ملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة الكاميرونية ياوندي مواجهة قوية ونارية بذكريات ثأرية تجمع منتخبي الجزائر والكاميرون ويسعى المحاربون إلى تسجيل الحضور الخامس في العرس العالمي بينما تطمح الأسود غير المروضة إلى مشاركة ثامنة في مونديال قطر وبطموحات وأحلام كبيرة يدخل منتخبا الجزائر والكاميرون مواجهة الجمعة باحثين عن تحقيق نتيجة إيجابية ستؤثر حتما على لقاء العودة وعلى مشوار التأهل نحو النسخة 22 من المونديال ويسعى المنتخبان لمصالحة جماهيرهما بعد الإخفاق الكبير وخاصة لحامل اللقب في النسخة الأخيرة من كأس أمم افريقيا 2021.
على صعيد المواجهات الكاميرونية الجزائرية سبق للمنتخبين أن التقيا من قبل 7 مرات فاز الكاميرون في 5 مباريات وتعادل المنتخبان إيجابيا في مواجهتين ولم يسبق للجزائر أن فازت على الكاميرون من قبل وعلى صعيد الأهداف المسجلة في مواجهات الكاميرون أمام الجزائر أحرزت الأسود غير المروضة على 11 هدفا بينما سجل محاربو الصحراء 6 أهداف أما عن أكبر نتيجة شهدها تاريخ اللقاءات فكانت فوز الكاميرون بنتيجة (2-3) وجاء ذلك في لقاء دور المجموعات في كأس أمم افريقيا 1986 التي أقيمت في مصر.
وفي تصفيات كأس العالم جمعت الجزائر والكاميرون مواجهتين في التصفيات النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 حيث تعادل إيجابيا (1-1) في الذهاب قبل أن تفوز الأسود في العودة بثنائية نظيفة.
موقعة ملعب الشهداء
سيكون ملعب الشهداء في مدينة كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية على موعد مع مواجهة مرتقبة ستجمع منتخبي المغرب والكونغو الديمقراطية واللذين يجمعه ما حلم الظهور الثاني لـ الفهود الكونغولية والسادسة لـ أسود الأطلسي مع طموحات في مشاركة تاريخية في مونديال قطر 2022.
محاولة جديدة للعودة إلى المشاركات الدولية حيث يخوض منتخب الكونغو الديمقراطية مواجهة اليوم في إطار تصفيات كأس العالم وبعد مسيرة ناجحة تمكن خلالها الفهود من اعتلاء صدارة المجموعات بأعجوبة برصيد 11 نقطة بفارق نقطة عن سناجب بنين حيث حقق المنتخب الكونغولي 3 انتصارات وتعادلا إيجابيا فيما تلقى خسارة وحيدة أمام مدغشقر بهدف إيابا على الجانب الآخر يدخل منتخب المغرب مواجهة اليوم السهلة نظريا آملا في تحقيق نتيجة إيجابية قبل لقاء العودة ويرغب أسود الأطلسي في مصالحة جماهيرهم بعد نكستي كأس العرب 2021 وكأس أمم افريقيا والتي كان المغاربة من أقوى المرشحين لنيل لقب واحد من لقبيهما.
على صعيد المواجهات المغربية الكونغولية التقى المنتخبان 13 مرة وتقاسم المنتخبان عدد مرات الفوز برصيد 3 انتصارات لكليهما وحسم التعادل نتيجة المواجهات السبع المتبقية على صعيد الأهداف المسجلة في مواجهات المغرب أمام الكونغو الديمقراطية أحرز أسود الأطلسي على 10 أهداف فيما سجل الفهود 11 هدفا.
وعن أكبر نتيجة شهدها تاريخ لقاءات المغرب والكونغو الديمقراطية فكان الفوز بنتيجة (0-3)والذي حدث في مناسبتين الأولى للكونغو في ذهاب التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 1974 أما الثانية فكانت للمغرب وحدثت في مواجهة ودية في 9 جانفي 2006.
حوار خارج التوقعات
اختار منتخب غانا أن يكون ملعب «بابا يارا» مسرحا لمواجهته أمام منتخب نيجريا في إطار ذهاب تصفيات كأس العالم المؤهلة إلى قطر حيث يمني منتخب النجوم السوداء تجاوز صدمة الخروج من كأس أمم إفريقيا الأخيرة مبكرا وتحقيق حلم التواجد في نهائيات كأس العالم التي تألق فيها بشكل لافت سنة 2010 خاصة أن الجيل الحالي يطمح لختم مسيرته الكبيرة بتواجد في كأس العالم في المقابل فإن منتخب نيجيريا بقيادة مدربه البرتغالي الجديد يطمح هو الأخر إلى تجاوز عثرة «الكان» الأخيرة وتجديد العهد مع كأس العالم الذي عادة ما عرف حضور النسور الخضر.
الحوار بين ثنائي من أعرق المنتخبات الإفريقية سيكون خارج التوقعات خاصة مع تقارب المستوي الفني للمنتخبين إلا أن كفة نيجيريا تبدو الأرجح في ظل المتاعب التي تعرفها الكرة الغانية منذ مدة ولم تتمكن من تجاوزها مما أدى إلى اعتزال عدد كبير من النجوم إلا أن تاريخ لقاءات المنتخبين عادة ما أكد أن الملعب يحسم النتيجة النهائية والأكيد أن مباراة اليوم الجمعة لن تخرج عن عادات مواجهات الكرة الغانية ونظيرتها النيجيرية.
ويعد حوار غانا ونيجيريا من أحد كلاسيكات الكرة الإفريقية حيث تقابل المنتخبان في 32 مناسبة في مختلف المسابقات وكان التقارب سمة مبارياتهما حيث انتصر المنتخب الغاني في 11 مواجهة فيما فاز المنتخب النيجيري في 10 مناسبات وانتهت 11 مباراة بالتعادل.
في تصفيات كأس العالم جمعت غانا ونيجيريا 8 مواجهات في التصفيات كانت البداية في 1960وأيضا في تصفيات 1969 وكذلك 1973 وأخيرا في 2001 حيث فاز المنتخب الغاني في مواجهتين شأنه في ذلك شأن منتخب نيجيريا الذي فاز في مواجهتين فيما انتهت 4 مباريات بالتعادل بينهما.
برنامج مباريات الذهاب يوم 25 مارس 2022:
ملعب الشهداء بكينشاسا الساعة 16:00:
الكونغو الديمقراطية - المغرب
ملعب 26 مارس بباماكو الساعة 18:00:
مالي - تونس
ملعب جابوما بدوالا الساعة 18:00:
الكامرون - الجزائر
ملعب القاهرة الدولي الساعة 20:30:
مصر - السنغال
ملعب كيب كوست الساعة 20:30:
غانا - نيجيريا
برنامج مباريات الإياب يوم 29 مارس 2022:
الملعب الأولمبي ديمندو بداكار الساعة 18:00:
السنغال - مصر
الملعب الوطني بأبوجا الساعة 18:00:
نيجيريا - غانا
ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة الساعة 20:30:
الجزائر - الكامرون
الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس الساعة 20:300:
تونس - مالي
ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء الساعة 20:30:
المغرب - الكونغو الديمقراطية
حلم عربي مشروع
لم تسفر قرعة الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم للقارة الإفريقية عن أية مواجهة عربية- عربية ما يفتح الباب أمام احتمال تأهل منتخبنا و منتخبات مصر والجزائر والمغرب إلى النهائيات وقد يشهد كأس العالم 2022 مشاركة غير مسبوقة للمنتخبات العربية ووقعت مصر في مواجهة السنغال بينما يلعب منتخبنا أمام مالي وتصطدم الجزائر بالكاميرون فيما يلعب المغرب أمام الكونغو الديمقراطية.
وضمن منتخب قطر مكانه في النهائيات رسميا إذ أنه البلد المضيف وبالتالي لم يخض التصفيات بينما وضع المنتخب السعودي قدما في المونديال حيث تتصدر السعودية مجموعتها في التصفيات الآسيوية برصيد 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل وحيد دون هزيمة وتبتعد السعودية عن أستراليا صاحبة المركز الثالث بـ 5 نقاط كاملة قبل 4 جولات نهاية التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
بالتالي تستطيع المنتخبات الإفريقية الأربعة تونس ومصر والجزائر والمغرب بجانب قطر والسعودية العبور إلى النهائيات وكان أكبر عدد للمنتخبات العربية مشاركة في تاريخ المونديال تحقق في النسخة الماضية بروسيا عندما شاركت 4 بلدان هي تونس ومصر والسعودية والمغرب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115