بعد مرور 11 جولة من الرابطة المحترفة الأولى: «بن سعيد» الأفضل..بن شريفية في الوصافة ..ثلاثي هو الأغلى قيمة تسويقية

تركن الرابطة المحترفة الأولى إلى راحة إجبارية بسبب التزامات المنتخب الوطني في الدور الأخير من تصفيات كاس العالم قطر 2022.

وسيلاقي نسور قرطاج ذهابا منتخب مالي في العاصمة باماكو يوم 25 مارس الجاري على أن يكون لقاء الإياب يوم 29 من نفس الشهر في ملعب حمادي العقربي برادس ومن المنتظر أن تستأنف الرابطة المحترفة نشاطها يوم 3 أفريل القادم من أجل إكمال الجولات المتبقية للمرحلة الأولى قبل الدخول في معمعة مرحلة التتويج وأيضا وفي مرحلة النزول خاصة أن المنافسة مشتعلة بخصوص الصعود إلى مرحلة التتويج أو تفادي لعب مرحلة النزول.
وفي ظل التوقف الحالي للرابطة المحترفة بعد مرور 11 جولة كشف المعهد الدولي للتأريخ والإحصاء جملة من الأرقام التي تتعلق بمستوى حراس المرمى في الرابطة المحترفة الأولى وذلك بعد مرور 11 جولة من انطلاق المسابقة حيث سلط الضوء على مشاركة (29) حارس مرمى في الجولات الـ (11) الماضية وسط تألق العديد منهم. خاصة أنهم لعبوا دورا مهما في تحقيق أنديتهم لنتائج إيجابية في المسابقة المحلية.
بالإضافة إلى إحصائيات المعهد الدولي للتأريخ والإحصاء سنعود إلى أغلى حراس الرابطة المحترفة الأولى قيمة تسويقية حسب أخر المعطيات التي قدمها موقع «تراسنفير ماركت».
الأكثر حفاظا على نظافة الشباك
يعد بشير بن سعيد حامي عرين الاتحاد المنستيري متصدر المجموعة الثانية في الرابطة المحترفة الأولى أكثر حراس المرمى حفاظا على نظافة شباكه حتى اللحظة بعد تألقه اللافت مع الاتحاد المنستيري خلال الجولات الماضية بتلقيه لهدفين فقط وخروجه بشباك نظيفة في (9) مواجهات مختلفة وأثبت الحارس السابق لفريق مستقبل قابس تميزه ليصبح الحارس الأفضل في البطولة إلى حد الآن من حيث التعامل مع المواقف والوقوف في وجه الكثير من الكرات العرضية ليسهم في تفوق فريقه واحتلاله لصدارة مجموعته برصيد 22 نقطة من 33 نقطة ممكنة.
من ناحيته تمكن حارس مرمى الترجي الرياضي متصدر ترتيب المجموعة الأولى معز بن شريفية من الحفاظ على نظافة شباكه (6) مباريات مختلفة مستقبلا (4) أهداف فقط ليقترب من إكمال 200 مباراة بشباك نظيفة في جميع المسابقات مع الترجي والمنتخب الوطني منذ انطلاق مسيرته الاحترافية موسم 2010-2009 مع عدم تلقي شباكه لأي هدف «كلين شيت» في 196 مباراة حتى الآن.
وعاد المركز الثالث في ترتيب الحارس الأكثر محافظة على نظافة الشباك لحامي عرين النادي الصفاقسي أيمن دحمان الذي قدم مواجهات مثيرة في أخر مباريات البطولة حيث كان النجم الأفضل في فريقه مساهما في النتيجة التي حققها النادي الصفاقسي وحافظ دحمان على نظافة شباكه في 5 مباريات من مجموع 9 لقاءات لعبها كحارس أساسي لفريق عاصمة الجنوب...وفي مايلي ترتيب أفضل الحراس في الرابطة المحترفة الأولى بعد مرور 11 جولة على انطلاق المسابقة
1 - بشير بن سعيد ( الاتحاد المنستيري) حافظ على نظافة شباكه 9 مرات خلال 11 مباراة.
2 - معز بن شريفية ( الترجي الرياضي)حافظ على نظافة شباكه في 6 مرات خلال 9 مباريات.
3 - أيمن دحمان ( النادي الصفاقسي) حافظ على نظافة شباكه، 5 مرات في 9 مباريات.
4 - معز حسن( النادي الإفريقي) وعلي الجمل (النجم الساحلي) (5 مرات خلال 10 مباريات).
5 - قيس العمدوني (الأولمبي الباجي) وعبد السلام الحلاوي (هلال الشابة) (5 مرات خلال 11 مباراة ).
حيرة القادري
وجه الناخب الوطني جلال القادري الدعوة لـ4 حراس مرمى ليكونوا في خدمة المنتخب الوطني في مباراتي الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم قطر 2022 وهم بشير بن سعيد وأيمن دحمان وعلي الجمل ومعز حسن وتبدو مهمة اختيار حامي عرين المنتخب صعبة في ظل تقارب المستوي الفني للرباعي وتألق عدد منهم خاصة الثنائي المشارك في المسابقات القارية الجمل ودحمان.
كما أن الأرقام التي أشرنا إليها محليا تجعل بن سعيد في دائرة المنافسة خاصة أنه كان حامي عرين المنتخب في أخر مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذا الناخب الوطني لم يحسم بعد هوية الحارس الأول في لقاء الذهاب أمام منتخب مالي.
أغلى حراس البطولة
عرف عالم الساحرة المستديرة عدة انتقالات فاقت التوقعات ماليا وكانت انتقالات حراس المرمى الأقل مقارنة ببقية المركز لهذا فإن السجلات لا تحفظ أرقاما كبيرة لانتقالات حماة العرين وهذا ما يفسر القيمة التسويقية الأقل مقارنة ببقية اللاعبين وعلى غرار النموذج العالمي فإن حراس الرابطة المحترفة لا يعتبرون الأغلى في القيمة التسويقية رغم أن المواسم الماضية عرفت تحسنا طفيفا لكنه لم يكن قويا بما أن أرقام كافة حراس الكرة التونسية لم تتجاوز المليون يورو.
بالنظر إلى قائمة الحراس الأغلى في الرابطة المحترفة نلاحظ أن حارسا وحيدا من الحراس المعنيين بحواري ذهابا وإيابا الدور الأخير من تصفيات كأس العالم جاء في المركز الأول والحديث هنا عن حامي عرين النادي الصفاقسي أيمن دحمان في المقابل فإن الثلاثي الأخر المتمثل في البشير بن سعيد صاحب المركز الرابع وعلي الجمل صاحب المركز الخامس ومعز حسن صاحب المركز السادس يبعدون عن ثلاثي أصحاب المراكز الأولى فاروق بن مصطفي ومعز بن شريفية ثنائي حراسة المرمى في الترجي وأيمن دحمان حارس النادي الصفاقسي بقيمة تسويقية وصلت إلى 800 ألف يورو.
1 - فاروق بن مصطفي (الترجي الرياضي) 800 ألف يورو
- أيمن دحمان (النادي الصفاقسي) 800 ألف يورو
- معز بن شريفية (الترجي الرياضي) 800 ألف يورو
4 - بشير بن سعيد (الاتحاد المنستيري) 750 ألف يورو
5 - علي الجمل (النجم الساحلي) 600 ألف يورو
6 - معز حسن (النادي الإفريقي) 550 ألف يورو
7 - علي العياري (اتحاد بن قردان) 500 ألف يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115