«الكاف» يعلن رسميا عن مواعيد مباريات «الباراج» المؤهلة للمونديال: 4 أيام فاصلة لتحديد فرسان القارة السمراء في كأس العالـم قطر 2022

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» عن كافة التفاصيل الخاصة بمباريات الدور الفاصل من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر الخاصة

بمنتخبات القارة الإفريقية وذلك بعد ضبابية عرفتها تواريخ المباريات الفاصلة ليأتي التاكيد من أعلى سلطة كروية في «الماما أفريكا» بتثبيت المواعيد رسميا ونهائيا.
وقد تأهلت 10 منتخبات إلى الدور الفاصل وتقام 5 مواجهات ستقام بينها يتأهل الفائز من كل منها إلى كأس العالم أبرزها تنافس مرتقب بين منتخبي السنغال ومصر بطل ووصيف النسخة الأخيرة من كأس أمم إفريقيا ومن المقرر أن تقام مباريات الذهاب يوم الجمعة 25 مارس الجاري بينما تلعب جولة الإياب مساء الثلاثاء 29 من نفس الشهر.
ستقام مباريات الذهاب في مواعيد مختلفة على مدار يوم 25 مارس والبداية مع مباراة الكونغو الديمقراطية ضد المغرب على ملعب الشهداء في مدينة كينشاسا ويحتضن ملعب 26 مارس مباراة مالي مع تونس بينما يحل المنتخب الجزائري ضيفا على الكاميرون في ملعب جابوما ويحل منتخب السنغال ضيفا على مصر في ملعب القاهرة الدولي في نفس موعد مباراة غانا ونيجيريا في ملعب كيب كوست.
ستقام مباريات العودة يوم 29 مارس والبداية مع مباراتي السنغال ضد مصر ونيجيريا مع غانا على ملعبي الأولمبي والوطني فيما سيكون الختام مع 3 مباريات تقام في نفس التوقيت تونس ضد مالي على ملعب رادس والجزائر مع الكاميرون في ملعب مصطفى تشاكر والمغرب مع جمهورية الكونغو في ملعب محمد الخامس.
الشهر الحاسم لخماسي عربي
سيكون شهر مارس الحالي حاسما في تحديد المنتخبات المترشحة لكأس العالم 2022 التي ستقام في قطر نهاية في العام الحالي وتأهل حتى الآن 15 منتخبا لكأس العالم أولها قطر صاحبة الأرض بالإضافة إلى ألمانيا والدنمارك وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وصربيا وإنقلترا وسويسرا وهولندا من أوروبا والبرازيل والأرجنتين من أمريكا الجنوبية وإيران وكوريا الجنوبية من آسيا.
ستحسم خلال الشهر الحالي أسماء الخماسي الإفريقي الذي سيمثل القارة السمراء في أقوى محفل كروي في العالم بالإضافة إلى الثلاثي الأوروبي المتبقي ومنتخبات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى «كونكاكاف» ومنتخبين من آسيا.
ويحمل الشهر الحالي أحلام 5 منتخبات عربية في التأهل لكأس العالم 2022 وهي السعودية من آسيا والتي تعد أقرب المرشحين العرب للتأهل ورباعي شمال إفريقيا المتمثل في المنتخب الوطني التونسي وكل من مصر والمغرب والجزائر.
المنتخب السعودي يتصدر ترتيب منتخبات المجموعة الثانية للمرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية برصيد 19 نقطة من 8 مباريات بفارق نقطة عن اليابان الثانية و3 عن أستراليا ثالث الترتيب وتحتاج إلى فوز من مباراتين لضمان التأهل وسيخرج الأخضر لمواجهة الصين يوم 24 مارس الحالي في الجولة قبل الأخيرة من المرحلة الثالثة الآسيوية ثم يستضيف في التاسع والعشرين من الشهر ذاته منتخب أستراليا.
في القارة الإفريقية يلعب منتخبنا الوطني أمام نظيره منتخب مالي ويواجه منتخب مصر السنغال في مباراتي ذهاب وإياب الفائز بنتيجتهما الإجمالية سيتأهل مباشرة لكأس العالم 2022 وذلك ضمن الدور الفاصل لتصفيات قارة إفريقيا المؤهلة للبطولة وفي إطار الدور نفسه يلعب منتخب الجزائر مع الكاميرون والمغرب ضد جمهورية الكونغو.
ويعتبر الثلاثي الجزائر والمغرب وتونس أبرز المرشحين للعبور للمونديال على حساب منافسيهم فيما تعتبر مواجهة مصر والسنغال إعادة لنهائي كأس أمم إفريقيا 2021، مواجهة خارج التوقعات بعد فوز أسود التيرانغا على الفراعنة بركلات الترجيح 2-4 في النهائي القاري في الشهر الماضي.
مشاركات المنتخبات الـ10 في المونديال
يبقي الطموح كبيرا من أجل التواجد في كأس العالم خاصة مع العائدات المالية الهامة التي يوفرها التواجد في المونديال بالإضافة إلى أنعاكسه على الترتيب الدولي والقاري لهذا فإن المنتخبات العشرة المتراهنة ستبحث عن بلوغ النهائيات وبنظرة عامة على تاريخ مشاركات المنتخبات الـ10 فإن التباين سيد الموقف بين المنتخبات إلا أن المتأمل يلاحظ أن 9 منتخبات سبق لها الحضور في كأس العالم في المقابل فإن منتخبا واحدا لم يتمكن من التواجد في المونديال والحديث هنا عن المنتخب المالي الذي لم يمثل القارة السمراء في كأس العالم في أي نسخة ويأمل في أن يكون 2022 موعد أول ظهور له.
المنتخب الكاميروني هو الأكثر تمثيلا للقارة السمراء في المونديال بالمشاركة في 7 نسخ يأتي بعده المنتخب النيجيري بالتواجد في 6 كؤوس عالم يعود المركز الثالث للثنائي العربي المتمثل في المنتخب الوطني التونسي ونظيره المنتخب المغربي بالتواجد في 5 كؤوس عالم فيما حل المنتخب الجزائري في المركز الرابع بما أنه شارك في 4 مناسبات في كأس العالم.
المركز الخامس كان من نصيب الثنائي منتخب مصر ومنتخب غانا بما أنهما شاركا في 3 نسخ من كؤوس العالم يأتي خلفهما المنتخب السنغالي صاحب مشاركتين في المونديال فيما حضر منتخب الكونغو الديمقراطية في مناسبة وحيدة في كأس العالم وكانت سنة 1974.
وتجدر الإشارة إلى أن ممثلي القارة السمراء لم يتمكنوا من تجاوز نصف نهائي كأس العالم رغم المشاركات العديدة حيث تعود أفضل نتيجة للمنتخب الغاني في نسخة 2010 التي أقيمت في جنوب إفريقيا حيث بلغ منتخب النجوم السوداء الدور ربع النهائي وكان قريبا من لعب نصف النهائي.
برنامج مباريات الذهاب يوم 25 مارس 2022:
ملعب الشهداء بكينشاسا الساعة 16:00:
الكونغو الديمقراطية - المغرب
ملعب 26 مارس بباماكو الساعة 18:00:
مالي - تونس
ملعب جابوما بدوالا الساعة 18:00:
الكامرون - الجزائر
ملعب القاهرة الدولي الساعة 20:30:
مصر - السنغال
ملعب كيب كوست الساعة 20:30:
غانا - نيجيريا
برنامج مباريات الإياب يوم 29 مارس 2022:
الملعب الأولمبي ديمندو بداكار الساعة 18:00:
السنغال - مصر
الملعب الوطني بأبوجا الساعة 18:00:
نيجيريا - غانا
ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة الساعة 20:30:
الجزائر - الكامرون
الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس الساعة 20:300:
تونس - مالي
ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء الساعة 20:30:
المغرب - الكونغو الديمقراطية

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115