تصنيف «الكاف» لأفضل البطولات الإفريقية: الرابطة المحترفة في المركز الثالث.. وفي المركز الخامس ماليا .. سيطرة مطلقة لبطولات دول شمال إفريقيا

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم وفي القارة الإفريقية وتختلف نسبة نجاح كل بطولة من دولة لأخرى ومن الصعب للغاية تصنيف البطولات في إفريقيا

وتنحصر الأفضلية بين 5 و6 بطولات في «الماما أفريكا» يمكنها التواجد في التصنيف العالمي في ظل امتلاكها لعدة مقومات تتماشي مع المقاييس العالمية المتبعة في اختيار أفضل بطولات الساحرة المستديرة عبر العالم.
نشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» تصنيفا لأفضل البطولات في القارة الإفريقية حاليا وجاءت بطولات شمال إفريقيا في التصنيف الأول حيث احتلت كل من بطولات المغرب ومصر وتونس والجزائر المراكز الأربعة الأولى واعتمد الاتحاد الإفريقي في تصنيفه الجديد على النتائج التي تحققها الأندية الوطنية في البطولتين القاريتين رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الكونفدرالية الإفريقية بالعودة الى عدد الأندية المشاركة في كل بطولة قارية.
وعلى غرار الأرقام التي قدمها موقع «تراسفرت ماركت» بخصوص عالم المال في بطولات القارة الإفريقية لم يعرف الترتيب الأخير الصادر عن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تغييرات كبيرة رغم بعض التحويرات إلا أن الملاحظة التي يمكنها سياقها أن البطولات الخمس الكبير في القارة السمراء والحديث عن جنوب إفريقيا ومصر والمغرب والجزائر وتونس واصلت حضورها في ترتيب البطولات الخمس الكبرى منافسة على غرار الواقع المالي.
الرابطة المحترفة الأولى
حافظت الرابطة المحترفة الأولى على مركزها في ترتيب بطولات القارة السمراء رغم مشاكلها العديدة التي يعرفها الجميع كما واصلت حضورها في التوب 3 في أقوى بطولات الساحرة المستديرة والأكيد أن تضاعف المجهودات سيجعل بطولتنا قادرة على افتكاك المركز الأول من البطولة المغربية لكن الثابت أن التواجد حاليا في هذا المركز يجعلنا على يقين بأننا قادرون على التحسن أما فيما يخص عالم المال فإن الرابطة المحترفة الأولى واصلت حضورها في ترتيب الأغلى بالتواجد في المركز الخامس في ترتيب أغلى بطولات القارة الإفريقية.
تصنيف أفضل البطولات الإفريقية الـ12 حسب «الكاف»:
أعلن ,الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الأيام القليلة الماضية التصنيف الجديد لأقوى البطولات المحلية في القارة الإفريقية حيث أعلن الـ12 بطولة الأقوى عبر المقاييس التي حددها سابقا وبالعودة إلى أخر الأرقام التي قدمها فإن الترتيب لم يعرف تغيرات عديدة إلا أن الرابطة المحترفة الأولى واصلت تواجدها في المركز الثالث خلف كل من الدوري المغربي والمصري رغم المشاكل العديدة التي تعرفها بطولتنا وواصلت التواجد في «التوب 3».
في المقابل واصلت البطولة المغربية التربع على عرش أقوى البطولات في القارة السمراء ويعود ذلك الى التنافسية الكبيرة التي عرفتها البطولة المغربية في السنوات الماضية بالإضافة إلى حضور أنديتها في الأدوار المتقدمة في المسابقات القارية وحلت البطولة المصرية في المركز الثاني رغم أن المنافسة انحصرت بين الثنائي الأهلي والزمالك ليعود المركز الثالث في التصنيف إلى الرابطة المحترفة الأولى والتي تشهد سيطرة الترجي على البطولة منذ مواسم عجزت فيها بقية الأندية عن التتويج.
1 المغرب: 183 نقطة
2 مصر: 173,5 نقطة
3 تونس: 131 نقطة
4 الجزائر: 109 نقطة
5 جنوب إفريقيا: 93,5 نقطة
6 الكونغو الديمقراطية: 75 نقطة
7 غينيا: 38 نقطة
8 نيجيريا: 37,5 نقطة
9 زامبيا: 35 نقطة
10 أنغولا: 31,5 نقطة
11 السودان: 30 نقطة
12 تنزانيا: 27,5 نقطة
ترتيب البطولات الخمس الكبرى ماليا
رغم التحسن الطفيف في أرقام الرابطة المحترفة الأولى إلا أنها لم تتمكن من التقدم في حسابات المال في القارة الإفريقية حيث واصلت التواجد في المركز الخامس في القارة السمراء رغم أن عدد الأندية ارتفع مقارنة بالموسم الماضي بما أن بطولتنا تلعب بحضور 16 فريقا وهو الرقم الأقل بمعية بطولة جنوب إفريقيا في القارة الإفريقية وحسب أخر الأرقام المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» فإن 101.80 مليون يورو جعلت بطولتنا في المركز الخامس خلف البطولة المصرية وبطولة جنوب إفريقيا وبطولتي الجارين المغرب والجزائر.
وتصدرت البطولة المصرية ترتيب الأغلى قيمة تسويقية في مختلف البطولات الإفريقية وتحديدا «التوب 5» حيث قدرت القيمة التسويقية للبطولة المصرية بـ158.33 مليون يورو تلتها بطولة جنوب إفريقيا والتي وصلت القيمة التسويقية لأنديتها 143.40 مليون يورو ليعود المركز الرابع للبطولة المغربية التي قدرت القيمة التسويقية لها في حدود 110.50 مليون يورو أما المركز الرابع فقد كان من نصيب البطولة الجزائرية التي بلغت القيمة التسويقية لأنديتها الثمانية عشر 107.90 مليون يورو.
أفضل البطولات عالميا
وفي بحثنا عن أفضل البطولات العالمية في عالم الساحرة المستديرة عدنا إلى ما نشره موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أخيرا بخصوص موضوع أفضل البطولات العالمية حيث أكد موقع «الفيفا» أنه احتسب ترتيب البطولات العالمية حسب الأهداف التي سجلها كل دوري على النحو التالي حيث حصل الدوري الإنقليزي الممتاز على سبعة وثمانين ألفا و926 نقطة يليه الدوري الإسباني ثم الدوري الإيطالي ثم الدوري الألماني ثم الدوري البرتغالي ثم الدوري الفرنسي على النحو التالي.
الدوري الإنقليزي الممتاز 87926 نقطة
الدوري الإسباني الليغا 80.570 نقطة
الدوري الإيطالي 63616 نقطة
الدوري الألماني 61.427 نقطة
الدوري البرتغالي 44216 نقطة
الدوري الفرنسي 43498 نقطة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115