المباراة الترتيبية لكأس أمم إفريقيا: حوار متجدد بين الأسود والخيول في لقاء تضميد الجراح

يتطلع منتخبا الكاميرون وبوركينا فاسو لمداواة جراحهما بعد أن تلاشت آمالهما في التتويج بكأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون

عندما سيلتقيان اليوم السبت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وأخفق المنتخب الكاميروني في استغلال مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له من أجل الفوز بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه والثانية في النسخ الثلاث الأخيرة وخسر منتخب الأسود بنتيجة (1-3) بركلات الترجيح أمام منتخب مصر في الدور نصف النهائي عقب تعادلهما دون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي.
كما فشل منتخب بوركينا فاسو في تكرار إنجازه الذي حققه في نسخة المسابقة سنة 2013 في جنوب إفريقيا بالتأهل للمباراة النهائية للبطولة عقب خسارته (3-1) أمام منتخب السنغال في لقاء الدور نصف النهائي الآخر على ملعب (أحمدو أهيدجو) في العاصمة الكاميرونية ياوندي الذي يستضيف لقاء اليوم.
الصدمة في الكاميرون
كانت الخسارة أمام المنتخب المصري بمثابة الصدمة لمنتخب الكاميرون الذي كان يرغب في تشديد الخناق على الفراعنة الذين يحملون الرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجا باللقب برصيد 7 ألقاب كما شكلت ضربة قوية لآمال صامويل إيتو رئيس الجامعة الكاميرونية لكرة القدم الذي كان يحلم باستعادة اللقب الغائب عن منتخب الأسود غير المروضة منذ 5 أعوام في المدة الأولى التي يقضيها في خطته وكرر المنتخب الكاميروني خيبة الأمل التي لحقت به منذ نصف قرن عندما عجز عن الفوز باللقب حينما استضافت البلاد نسخة البطولة سنة 1972 حيث خسر أمام الكونغو في الدور نصف النهائي.
أما منتخب بوركينا فاسو فأبلى بلاء حسنا طوال مشواره في البطولة حيث صعد للأدوار الإقصائية بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى في دور المجموعات برصيد 4 نقاط من فوز وتعادل وخسارة واجتاز منتخب الخيول بعدها عقبة الغابون في الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح وأعقبها بتخطي المنتخب التونسي بالفوز عليه (0-1) في الدور ربع النهائي لكنه اصطدم في المربع الذهبي بانتفاضة منتخب أسود التيرانغا الباحث عن الفوز بالبطولة لأول مرة في تاريخه.
مشوار المنتخبين
خلال مسيرة المنتخبين في النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا سجل منتخب الكاميرون 11 هدفا تناوب على إحرازها الثنائي فينسينت أبوبكر الذي يتصدر ترتيب الهدافين حاليا برصيد 6 أهداف وكارل توكو إيكامبي صاحب الخمسة أهداف في حين تلقى مرماه 4 أهداف بينما أحرز منتخب بوركينا فاسو 6 أهداف وسكنت شباكه 7 أهداف.
ستكون هذه هي المواجهة الثانية التي تجرى بين منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في النسخة الحالية للبطولة فسبق أن التقيا في المباراة الافتتاحية التي انتهت بفوز الكاميرونيين (1-2) حيث قلبوا تأخرهم بهدف مبكر لغوستافو سانغاري عقب تسجيل فينسينت أبوبكر هدفين من ركلتي جزاء قبل نهاية الشوط الأول.
كما يعد هذا اللقاء الرابع بين المنتخبين في نهائيات كأس أمم إفريقيا حيث التقيا في افتتاح نسخة البطولة سنة 1998 في بوركينا فاسو وانتهى اللقاء بفوز الكاميرون أيضا (0-1) فيما تعادلا (1-1) في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة التي جرت بالغابون سنة 2017.
البرنامج:
ملعب أحمدو أهيدجو الساعة 17:00
بوركينا فاسو - الكاميرون

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115