حقائق وأرقام من الدور الأول من كأس أمم إفريقيا: 68 هدفا مسجلا..نيجيريا المنتخب الوحيد بالعلامة الكاملة وموريتانيا وغينيا بيساو لـم يسجلا

لا زالت الأرقام والمعطيات التي قدمها الدور الأول من النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا تلقى بظلالها خاصة وأن الدور الأول أعلن عن مجموعة

من الأرقام والحقائق التي جعلته مادة دسمة للمواقع الرياضية خاصة منها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» الذي سلط الضوء على عدة معطيات قدمتها الـ36 مباراة التي لعبت في دور المجموعات في النسخة 33 من «الكان» المقامة حاليا في الكاميرون والتي تدخل اليوم دورها ثمن النهائي على أن يكون مسك الختام يوم 6 فيفري القادم موعد الدور النهائي لكأس أمم إفريقيا. وسنعود في مقال اليوم على أهم الأرقام والمعطيات التي قدمها الدور الأول والتي ستظل عالقة في أجندة مسابقة كأس أمم إفريقيا وأكثر من ذلك بما أن المقارنة انطلقت بين النسخة الحالية والنسخ الماضية من كأس أمم إفريقيا.
معدل 1.9 هدفا في المباراة
أقيمت 36 مباراة في الدور الأول من كأس أمم إفريقيا وخرجت 26 مباراة بالفوز و10 بالتعادل منها 4 بالتعادل السلبي و10 بالتعادل الايجابي وأحرز لاعبو المنتخبات المشاركة في البطولة وعددها 24 منتخبا 68 هدفا في 36 مباراة بمتوسط 1.9 هدفا في كل مباراة كما احتسبت 19 ضربة جزاء منها 10 ضربات تم تسجيلها و9 ضائعة.
وخرجت البطاقة الصفراء طوال مباريات هذا الدور في 125 مرة بينما خرجت البطاقة الحمراء 6 مرات وحصل على لقب هداف هذا الدور اللاعب الكاميروني فينست أبو بكر برصيد 5 أهداف ويأتي بعده لاعب منتخب مالي ابراهيما كوني برصيد 3 أهداف.
أرقام من الدور الأول
0: لم يحرز المنتخب الموريتاني أي نقطه في دور المجموعات كونه الوحيد الذي خسر جميع مبارياته الثلاثفي هذا الدور كما لم يتمكن المنتخب المورتاني بالإضافة إلى منتخب غينيا بيساو من تسجل أي هدف.
1: منتخب واحد فقط حقق العلامة الكاملة في الدور الأول وهو المنتخب النيجيري الذي فاز بجميع المباريات الثلاث التي خاضها ليحصد 9 نقاط كاملة.
2: المنتخبان الجزائري حامل اللقب والغاني ودعا البطولة من الدور الأول رغم أنهما من المنتخبات التي خاضت البطولة بترشيحات قوية للفوز باللقب.
3 : كان رصيد النقاط كافيا لكل من المنتخب الوطني التونسي ومنتخب جزر القمر من أجل التأهل للدور ثمن النهائي.
4 : كان فوز المنتخب التونسي على نظيره الموريتاني (0-4) أكبر انتصار يحققه أي منتخب في مباريات الدور الأول للبطولة.
5 : عدد الأهداف التي سجلها الكاميروني المخضرم فينسنت أبو بكر ليتصدر قائمة هدافي البطولة في نهاية الدور الأول.
7 : هو أكبر عدد من الأهداف يسجله أي منتخب في الدور الأول لهذه البطولة وكان من نصيب المنتخب الكاميروني كما أنه أكبر عدد تستقبله شباك أي فريق في الدور الأول وهو من نصيب المنتخب الموريتاني.
10 : عدد المباريات التي انتهت بالتعادل في الدور الأول للبطولة.
19 : عدد المباريات التي انتهت بفوز أي من المنتخبين بفارق هدف واحد ومن بينها 15 مباراة انتهت بفوز أحد المنتخبين (1-0).
36 : عدد المباريات التي شاهدتها فعاليات الدور الأول للبطولة.
68 : عدد الأهداف التي شاهدتها فعاليات الدور الأول للبطولة بمتوسط تهديف بلغ 1 9 هدفا للمباراة الواحدة.
حقائق من دور المجموعات
تأهل منتخبا جزر القمر وغامبيا للأدوار الإقصائية في أول مشاركة لهما في كأس إفريقيا لتكون بذلك المرة الأولى التي ينجح فيها منتخبان يشاركان للمرة الأولى بالوصول للأدوار الإقصائية في ذات النسخة منذ أن حققت ذلك كوت ديفوار والسنغال في 1965 (أول بطولة بنظام المجموعات).
أصبحت الجزائر أول بطل يفشل في التأهل من دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا منذ كوت ديفوار في سنة 2017 بينما هم أول بطل حاصل على اللقب يخسر مباراتين في دور المجموعات في بطولة واحدة منذ الكاميرون في 1990.
تصدرت الكاميرون الدولة المضيفة مجموعتها بسبع نقاط لتستمر في اتجاه الفرق المستضيفة للمنافسة للوصول إلى الأدوار الإقصائية في كأس أمم إفريقيا في جميع النسخ باستثناء نسخة واحدة منذ مطلع القرن (13 من 14 دولة بما في ذلك المضيفين المشتركين) باستثناء الغابون في 2017.
فشلت غانا الفائزة بكأس إفريقيا أربع مرات في الفوز بمباراة واحدة على الأقل في نسخة واحدة من كأس أمم إفريقيا وكان هذا الظهور الثالث والعشرين لها في البطولة وفشل النجوم السوداء في التقدم إلى مراحل خروج المغلوب لأول مرة منذ سنة 2006.
الأهداف الـ 68 التي تم تسجيلها حتى الآن مطابقة لحصيلة دور المجموعات في نسخة 2019 في الواقع سجلت ثلاث من آخر أربع مراحل لمجموعة أمم إفريقيا أقل من هدفين في المباراة الواحدة (باستثناء 2017 - 2.2) بينما بين عامي 1996 و 2013 كان معدل بطولات واحدة فقط من بين 10 بطولات أقل من هدفين في المباراة الواحدة خلال مراحل المجموعة (1.5 في 2002).
كان هناك 68 هدفا تم تسجيلها من 816 محاولة في 36 مباراة في كأس أمم افريقيا 2021 حتى الآن بمتوسط ​​22.7 تسديدة لكل لعبة بمعدل تحويل تسديد قدره 8.3٪- وكلاهما هو الأدنى المسجل منذ أن بدأت شبكة أوبتا في جمع هذا البيانات في سنة 2010.
اختيارات الكاف
اختار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» أوغستين ايغوافون مدرب منتخب نيجيريا كأفضل مدرب في مرحلة المجموعات لكأس أمم إفريقيا المقامة في الكاميرون ونجح أوغستين في قيادة نيجيريا للصعود إلى الدور الثاني بالعلامة الكاملة بحصد 9 نقاط من الفوز أمام مصر وغينيا بيساو والسودان وسيواجه منتخبنا اليوم الأحد في الدور ثمن النهائي.
كما أعلن الكاف اختيار أليكس موريبا لاعب منتخب غينيا كأفضل لاعب شاب في مرحلة المجموعات لبطولة أمم إفريقيا.
كما وقع اختيار الكاف المصري محمد الشناوي كأفضل حارس في مرحلة المجموعات وفينسينت أبو بكر مهاجم الكاميرون أفضل لاعب في نفس المرحلة حيث سجل 5 أهداف حتى الآن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115