اليوم انطلق الدور ثمن النهائي لـ«الكان»: بين «الخيول» و «الفهود» من سيكون الأسرع نحو ربع النهائي.. كلاسيكو منتظر بين «نسور قرطاج» و «النسور الخضر»

اتضحت الرؤية بشأن مباريات الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا المقامة بالكاميرون إذ أسفرت آخر منافسات دور المجموعات عن مواجهتين بارزتين

في ثمن النهائي ستجمع الأولى بين تونس ونيجيريا اليوم الأحد والثانية بين مصر وكوت ديفوار يوم الأربعاء المقبل وسيلعب المغرب أمام مالاوي ويواجه منتخب بوركينافاسو نظيره منتخب الغابون فيما يلاقي غينيا منتخب غامبيا ويستضيف البلد المنظم الكاميرون نظيره مفاجأة البطولة منتخب جزر القمر الثلاثاء ويواجه السنغال الرأس الأخضر على أن يكون مسك الختام بحوار بين منتخبي مالي وغينيا الاستوائية وذلك يوم الأربعاء.
تنطلق مباريات الدور ثمن النهائي ظهر اليوم الأحد مع لقاء بوركينا فاسو والغابون في مدينة ليمبي في تمام الساعة الخامسة بتوقيت تونس لتتبع بمواجهة واعدة بين «نسور قرطاج» و»نسور» نيجيريا في غاروا عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت تونس ويبدو التكهن صعبا في مواجهة أمسية الأحد خاصة أن النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا أمنت المفاجآت وأسست لتكذيب التكهنات والاعتراف بحقيقة المستطيل الأخضر لكن يبقي الطموح كبيرا في أن تحلق «نسور قرطاج» نحو الدور ربع النهائي المتعودة على بلوغه في النسخ الأخيرة لكأس إفريقيا.
مباراة مفتوحة
يلتقي منتخبا بوركينا فاسو والغابون اليوم الأحد في أولى مباريات ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا ويدخل بوركينا فاسو المباراة بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط خلف منتخب الكاميرون الذي تصدر المجموعة بـ7 نقاط وفاز المنتخب البوركيني في دور المجموعات على الرأس الأخضر 1-0 وتعادل مع إثيوبيا 1-1 بينما خسر من أصحاب الأرض 1-2.
على الجانب الآخر يدخل الغابون المباراة بعد أن جاء في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط خلف المغرب المتصدر بـ7 نقاط وفاز منتخب الغابون على جزر القمر 1-0 وتعادل أمام غانا 1-1 والمغرب 2-2 ويفتقد الغابون خدمات الثنائي بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم آرسنال الإنقليزي وماريو ليمينا لاعب نيس الفرنسي بعد أن غادرا المنتخب بسبب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
يذكر أن منتخبي بوركينا فاسو والغابون قد التقيا من قبل في 10 مواجهات منهم 4 انتصارات لصالح المنتخب الغابوني وخيم التعادل على نتيجة 4 مواجهات أيضا بينما حقق المنتخب البوركيني انتصارين فقط.
أحد كلاسيكات الكرة الإفريقية
ينتظر جمهور كرة القدم الإفريقية والعربية مباراة تونس ونيجيريا في الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا 2021 والمقامة حاليا بالكاميرون حيث يأمل نسور قرطاج في العبور إلى دور ربع النهائي في هذه المباراة الهامة وستكون أرضية ملعب رومدي أدجيا مسرحا لإقامة مباراة تونس ونيجيريا مساء اليوم الأحد في واحدة من أقوى مباريات الدور ثمن النهائي لـ»الكان».
قد تمكن المنتخب التونسي من التأهل إلى الدور الثاني بعد أن حل ثالثا في المجموعة السادسة حيث تلقى الخسارة من منتخب مالي في الجولة الافتتاحية ثم فاز على منتخب موريتانيا وتلقى الخسارة على يد منتخب غامبيا في الجولة الثالثة والأخيرة ليكون منتخبنا من ضمن أفضل أربعة منتخبات أصحاب المركز الثالث في دوري المجموعات.
على الجانب الآخر جاء منتخب نيجيريا إلى الكاميرون وعينه على التتويج واستطاع منتخب النسور الخضراء أن يكون المنتخب الوحيد الذي يحقق العلامة الكاملة في دوري المجموعات والتأهل كأول للمجموعة الرابعة حيث فاز منتخب نيجيريا على كل من مصر والسودان وغينيا بيساو ليكون المنتخب النيجري في صدارة المجموعة منذ أول جولة له في دور المجموعات.
سبق أن تقابل المنتخبان 5 مرات في كأس أمم إفريقيا كان أولاها في نسخة 1978 بغانا وانسحب نسور قرطاج من اللقاء (1-1) وقرر الكاف اعتبار النتيجة (0-2) لنيجيريا وحرمان تونس من المشاركة الإفريقية لمدة عامين وفي دور المجموعات من نسخة 2000 فاز النسور الخض على ميدانه (4-2) واصطدم المنتخبان في نصف نهائي نسخة 2004 وتعادلا قبل أن يحسم منتخبنا المواجهة لصالحه بركلات الترجيح (5-4).
وفي نسخة 2006 بمصر فاز نسور نيجيريا في ربع النهائي على نسور قرطاج بركلات الترجيح (6-5) بعدما انتهت المباراة بالتعادل (1-1) وخسر نسور قرطاج في النسخة الأخيرة 2019 بمصر في مباراة تحديد المركز الثالث بهدف سجله أوديون إيغالو.
تعيينات الحكام
عين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» طاقم تحكيم سنغالي بقيادة ماغيتي نداي لإدارة مباراة المنتخب الوطني التونسي و نظيره المنتخب النيجيري المقررة اليوم الأحد في مدينة غاروا الكاميرونية ضمن الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا وسيساعد نداي كل من الحاجي ماليك صانبا وجبريل كامارا وسيتكفل بمهمة الحكم الرابع عيسى سي أما طاقم تقنية الفار فسيتكون من المكسيكي فرناندو غيريرو والموريتاني دهان بايدا والمغربية فتيحة جرموني.
وكانت منتخبنا قد تأهلت إلى ثمن النهائي ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث بينما تصدرت نيجيريا مجموعتها بالعلامة الكاملة.
أما لقاء الغابون وبوركينا فاسو الذي سيقام اليوم أيضا لحساب نفس الدور فتقرر أن يديره طاقم تحكيم مغربي بقيادة رضوان جيد الذي سيكون حكم الساحة في هذه المباراة ومعه لحسن أزكاو ومصطفى أكركاض كحكام مساعدين بينما تم إسناد مهمة غرفة «الفار» للثلاثي عادل زوراق وبشرى كربوبي وزكرياء برينسي.
البرنامج:
ليمبي ستاديوم الساعة 17:00
بوركينا فاسو - الغابون
beIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 2 Max
ملعب رومدي أدجيا الساعة 20:00
نيجيريا - تونس
beIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 2 Max

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115