أبرز مواجهات دور المجموعات لكأس إفريقيا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة منافسات النسخة 33 من كأس أمم افريقيا التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 جانفي الجاري

حتى 6 فيفري المقبل ومن المنتظر أنه تتجه الأنظار إلى العديد من المواجهات النارية التي ستشهدها مرحلة المجموعات في البطولة بين عمالقة القارة السمراء. وككل التظاهرات الكروية فإن كأس أمم إفريقيا ستقترح يوم الأحد القادم جملة من المباريات التي ستكون من أبرز عناوين الدور الأول للمسابقة القارية والحديث هنا عن أطباق كروية تقليدية في الكرة الإفريقية بالإضافة إلى تاريخ التنافس بينها.

صحيح أن مباريات الدور الأول عادة ما تعرف الحسابات في ظل بحث المنتخبات عن حصد أكثر نقاط وتقسيط القوى إلى الأدوار الحاسمة إلا أن قرعة كأس أمم إفريقيا الحالية أمنت 7 مباريات منتظرة بين القوى التقليدية في الكرة الإفريقية حيث ستكون الفرجة والمتعة والإثارة عناوين سبع مواجهات.
بالإضافة إلى أبرز المواجهات المنتظرة في الدور الأول فإن مرحلة المجموعات أمنت صراعات عربية مباشرة بين المنتخبات العربية السبع المشاركة في نهائيات النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا حيث أمنت القرعة 3 مباريات مباشرة بين ممثلي الكرة العربية.

أبرز مباريات دور المجموعات
ستكون النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا على موعد مع مباريات مهمة وستكون البداية بلقاء الافتتاح حيث سيواجه منتخب الكاميرون نظيره منتخب بوركينا فاسو في كلاسيكو متجدد في الكرة الإفريقية أما ثاني المواجهات المنتظرة ستجمع منتخب غانا بنظيره منتخب المغرب لتعلن قمة المجموعة الرابعة نفسها كإحدى المباريات الهامة والحديث هنا عن حوار نيجيريا ومصر.

ويتصدر حوار تونس ومالي أحداث المجموعة السادسة في ظل قيمة الأسماء التي يتوفر عليها المنتخبان فيما يحظي الدربي بين السنغال وغينيا بالاهتمام رغم الترشيحات التي تصب في خانة زملاء ساديو ماني إلا أن الدربي يبقي دائما خارج حسابات التكهنات اما سادس المواجهات المنتظرة فهي الحوار الذي سيجمع المغرب بالغابون والذي اشتعل منذ أيام قبل حوار الأقدام في ظل التصريحات من الجانبين.

أخر مواجهات الدور الأول المنتظرة ستكون من بوابة المجموعة الخامسة في كلاسيكو جديد للكرة الإفريقية بين الجزائر حامل لقب النسخة الأخيرة ومنتخب كوت ديفوار وفي ما يلي المواجهات الأبرز في دور المجموعات:

1 - الكاميرون - بوركينا فاسو
2 - غانا - المغرب
3 - نيجيريا - مصر
4 - تونس - مالي
5 - السنغال - غينيا
6 - الغابون - المغرب
7 - الجزائر - كوت ديفوار
3 مواجهات عربية

تشهد كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021+1 تواجد 7 منتخبات عربية وهي تونس ومصر والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان وجزر القمر وأفرزت قرعة الدور الأول منافسات عربية عربية في 3 مجموعات الثالثة «المغرب وجزر القمر» الرابعة «مصر والسودان» السادسة «تونس وموريتانيا».
لعبت مصر ضد السودان 5 مرات في نهائيات أمم إفريقيا وفاز الفراعنة في 3 مباريات مقابل انتصار وحيد لصقور الجديان وحضر التعادل في لقاء وحيد وكانت أول مواجهة بين المنتخبين في كأس أمم إفريقيا في نسخة 1957 وفازت مصر بنتيجة 1-2 أما آخر مباراة بينهما كانت في نسخة 2008 وفازت مصر بثلاثية دون رد.

أما ثاني المواجهات العربية ستكون من بوابة المجموعة السادسة حيث واجه منتخبنا الوطني نظيره الموريتاني مرة وحيدة في أمم أفريقيا وكانت في نسخة مصر 2019 وانتهت المباراة بالتعادل السلبي وعلى الصعيد الرسمي، تقابل المنتخبان 9 مرات من قبل بواقع 8 انتصارات لنسور قرطاج والتعادل مرة وحيدة.

ثالث اللقاءات العربية في الدور الأول ستكون بعنوان المصافحة الأولى حيث لم يتقابل المغرب ضد جزر القمر من قبل في نسخ أمم إفريقيا وسبق للمغرب مواجهة جزر القمر في تصفيات أمم إفريقيا 2019 وفاز المغرب على أرضه 1-0 وتعادل 2-2 خارج الديار.
يذكر أن منتخب جزر القمر يشارك في بطولة أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

مقاييس أفضل ثوالث
تنطلق كأس أمم أفريقيا كما هو معلوم يوم 9 جانفي الجاري بالكاميرون وتضم البطولة 24 منتخبا موزعة على 6 مجموعات سيصعد فريقان من كل مجموعة مع أفضل أربع منتخبات ستتحصل على المركز الثالث في المجموعات وفقا لمعايير محددة لاكتمال الدور ثمن النهائي لكأس إفريقيا من هذه المنافسة وستكون معايير اختيار أحسن منتخبات أصحاب المركز الثالث في مجموعاتها كالتالي:
أولا: تحقيق أفضل عدد نقاط في المجموعات كافة بعد المراكز الأولى والثانية.
ثانيا: أكثر فارق أهداف في جميع المجموعات.
ثالثا: أكبر منتخب أحرز أهدافا في جميع مباريات المجموعات.
رابعا: اجراء قرعة ستنظم من خلال لجنة «الكاف» المنظمة للبطولة.

وسيبدأ دور المجموعات لكأس أمم أفريقيا يوم 9 جانفي وسينتهي يوم 20 من الشهر ذاته أما الدور ثمن النهائي سينطلق من يوم 23 حتى 26 جانفي ثم الانتقال إلى الدور ربع النهائي الذي ستستهل مواجهhته يوم 29 وتستمر حتى 30 من الشهر الجاري ويقام الدور نصف النهائي يومي 2 و3 فيفري المقبل ومباراتي النهائي وتحديد المركز الثالث ستكون في يوم 6 من الشهر ذاته.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115