من سجلات كأس أمم إفريقيا: 1669 هدفا مسجلا..أرقام قياسية بالجملة للكرة المصرية وسجل أيتو مازال خالدا

تفصل 4 أيام فقط القارة الإفريقية عن أحد أهم أحداثها الكبيرة: نهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021+1 والتي ستعطى ضربة

بدايتها عشية الأحد القادم 9 جانفي الجاري على أن تمتد البطولة إلى يوم 6 فيفري القادم موعد الإعلان عن بطل القارة السمراء ورغم المشاكل العديدة التي عاشتها النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا إلا أن الانتظار سيطر على المشهد من الناحية الفنية أو من ناحية بقية النواحي لكن المؤكد أن النسخة المنتظرة في غضون أيام ستكون على غرار سابقاتها حبلى بالتشويق والإثارة والمنافسة مع وجود أطباق كروية كبيرة وتبقي الكرة الإفريقية أحد أهم ملهمي الكرة العالمية.
بالعودة إلى التاريخ كانت نهائيات كأس أمم إفريقيا شاهدة على عدة أرقام قياسية ومعطيات فيها ما يبحث عن تحطيمه من بوابة النسخة 33 التي ستكون في الكاميرون ومنها ما يصعب تحطيمه وسيظل خالدا في سجلات أقوى محفل كروي في القارة الإفريقية وسنبحث في مقالنا اليوم عن أرقام فريدة شهدتها النسخ السابقة من نهائيات كأس أمم إفريقيا في انتظار ما ستسفر عنه البطولة المنتظرة بدايتها يوم 9 جانفي الجاري.
أسياد إفريقيا
يتصدر منتخب مصر قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب على مدار التاريخ بـ7 ألقاب بينما يحل منتخب الكاميرون في المركز الثاني بـ5 بطولات ثم غانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 بطولات ومرتين لكل من كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية.
مصر الأكثر مشاركة
كما يعتبر منتخب مصر أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم أفريقيا بواقع 24 مرة حيث غاب عن 3 نسخ فقط وهي 2012 و2013 و2015.
الأبطال حسب المنطقة
في حصيلة التتويجات المحققة في كأس أمم إفريقيا تؤكد الأرقام سيطرة عربية على اللقب وتحديدا منتخبات شمال إفريقيا التي تمكنت من رفع اللقب القاري في 11 مناسبة فيما تأتي منتخبات غرب القارة في المركز الثاني برصيد 9 ألقاب أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب وسط القارة الإفريقية بحصد اللقب في 8 مناسبات ليعود المركز الرابع لمنتخبات شرق القارة السمراء برفع كأس أمم إفريقيا في مناسبتين أما المركز الأخير فقد عاد لمنتخبات جنوب القارة الإفريقية بحصد اللقب في مناسبتين.
اتحاد شمال إفريقيا: مصر (7) - الجزائر (2) - تونس (1) - المغرب (1)
اتحاد غرب إفريقيا: غانا (4) - نيجيريا (3) - كوت ديفوار (2)
اتحاد وسط إفريقيا: الكاميرون (5) - جمهورية الكونغو الديمقراطية (2) - الكونغو (1)
مؤتمر جمعيات شرق ووسط إفريقيا: إثيوبيا (1) - السودان (1)
مجلس اتحادات جنوب إفريقيا: جنوب أفريقيا (1) زامبيا (1)
إيتو الهداف التاريخي
يتربع المهاجم الكاميروني صامويل إيتو على عرش الهداف التاريخي لبطولة كأس إفريقيا برصيد 18 هدفا وبفارق 4 أهداف عن الإيفواري لوران بوكو ويبدو أن رقم المهاجم الكاميروني سيظل صامدا على الأقل في النسخة المنتظرة بما أن أقرب ملاحقيه القادر على الوصول إلى الرقم السابق يملك في رصيده 10 أهداف والحديث هنا عن سايدو ماني.
الحضري أكبر اللاعبين
يعد الدولي المصري السابق حامي عرين منتخب الفراعنة عصام الحضري أكبر لاعب خاض مباراة في كأس أمم افريقيا على الإطلاق بعمر 44 عاما و21 يوما خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون.
أحمد حسن وسونغ الأكثر ظهورا
يتقاسم النجم المصري أحمد حسن عميد لاعبي العالم السابق والكاميروني ريغوبر سونغ لقب أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة القارية برصيد 8 نسخ لكل منهما وشارك اللاعبان السابقان في البطولة بشكل مستمر بين عامي 1996 و2010.
أطول سلسلة تتويج
يعتبر منتخب مصر الوحيد الذي اعتلى منصة التتويج بالكأس الذهبية في 3 مرات متتالية وذلك أعوام 2006 و2008 و2010 ليحقق رقما قياسيا لم يتمكن أي منتخب من تحقيقه في الماضي أو في الحاضر وتوجت 3 منتخبات باللقب مرتين تواليا وهي مصر والكاميرون وغانا.
أبطال دون هزيمة
تمكنت 10 منتخبات من التتويج باللقب القاري دون التعرض لأي هزيمة أبرزها منتخب مصر الذي حقق هذا الإنجاز في 5 مناسبات كاملة ومنتخب غانا (4 مرات) ونيجيريا والكاميرون (3) ثم منتخبي الجزائر وكوت ديفوار (2) ومرة واحدة لكل من المنتخب الوطني التونسي والمغرب وزامبيا وإثيوبيا.
ثنائي متوج كلاعب وكمدرب
المصري محمود الجوهري والنيجيري ستيفان كيشي هما الوحيدان اللذان حققا اللقب كلاعبين ومدربين مع منتخبي بلديهما بينما يعد الايفواري لوران بوكو بلديهما الوحيد الذي سجل 5 أهداف في مباراة واحدة بأمم إفريقيا وذلك في نسخة 1970 في شباك إثيوبيا ليبقي رقمه خالدا إلى غاية النسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر سنة 2019.
1669 هدفا مسجلا
لعبت قبل ضربة بداية كأس أمم إفريقيا الكاميرون 32 دورة اهتزت فيها الشباك في 1669 مناسبة ليبقي السؤال من سيسجل الهدف رقم 1700 والذي قد يكون مع المباراة الافتتاحية المنتظرة عشية الأحد القادم 9 جانفي الجاري بين منتخب الكاميرون ونظيره بوركينافاسو.
بالعودة إلى سجلات أهداف النسخ السابقة من كأس أمم إفريقيا فإن النسخة الأخيرة لـ2019 كانت الأعلى حصيلة تهديفية بعد أن سجلت المنتخبات المشاركة في النهائيات 102 هدفا فيما كانت النسخة التي أقيمت في 1962 الأعلى نسبة تهديفية بـ4.5 هدفا في المباراة الواحدة حيث لعبت 4 مباريات سجل فيها 18 هدفا أما الدورة الأقل نسبة تهديفية فكانت في سنة 1988 أين لعبت 16 مباراة أهتزت الشباك في 23 مناسبة فقط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115