قبل أيام من ضربة بداية كأس أمم إفريقيا: «100 مليون يورو» قيمة أغلى لاعب في «الكان»..غياب تونسي ورباعي عربي في القائمة

لا يفصلنا الكثير عن فعاليات كأس أمم إفريقيا في نسختها الـ33 والتي ستقام في الكاميرون في الفترة بين 9 جانفي القادم و6 فيفري

وتتسارع الأحداث في هذه الآونة في كواليس المنتخبات الـ24 المشاركة والتي حدد معظمها ملامح التشكيلة التي ستخوض المنافسة في انتظار الإعلان النهائي عن تركيبة كافة المنتخبات المشاركة في المونديال الإفريقي المنتظر الذي عرف مدا وجزرا ليحسم مصيره رسميا وتتأكد إقامته في الكاميرون.
ككل مسابقات الساحرة المستديرة تطل دنيا المال برأسها على فعاليات الأقدام و»الكان» المنتظر في الكاميرون في قادم الأيام نال نصيبا من لغة المال حيث تم تسليط الضوء على أغلى لاعبي النسخة الـ33 من كأس أمم إفريقيا والتي عرفت تراجعا في القيمة التسويقية مقارنة بأخر نسخة من كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في مصر سنة 2019 لكنها حافظت على أرقامها الهامة بما أن الأرقام تؤكد أن القيمة التسويقية للبطولة وصلت إلى ملياري يورو للمنتخبات الـ24 المشاركة في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021.
وقد تصدر قائد المنتخب المصري محمد صلاح قائمة اللاعب الأغلى بقيمة مالية تجاوزت عدة منتخبات مشاركة في معطي ليس بجديد إلا أن عدد المنتخبات التي تجاوزها رقم صلاح يثير الاستغراب خاصة أن الحديث هنا عن 16 منتخبا من مجموع 24.
أغلى لاعبي البطولة
على عكس كأس العرب الأخيرة التي غاب عنها نجوم الصف الأول للمنتخبات العربية ستعرف كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 -رغم الضغوط الكبيرة من الأندية- مشاركة أفضل نجوم القارة في المونديال الإفريقي بما أن كافة المنتخبات الإفريقية أعلنت عن عدم نيتها السماح لنجومها بالغياب لتعلن هذه الوضعية عن ارتفاع القيمة التسويقية للبطولة الإفريقية التي تعرف تواجد عدد كبير من النجوم.
بالعودة إلى الأرقام المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» فإن «الكان» بلغ حدود ملياري يورو فيما يأتي النجم المصري محمد صلاح على رأس قائمة أغلى لاعبي النسخة الـ33 من كأس أمم إفريقيا بـ 100 مليون يورو ليتجاوز بقيمة التسويقية الكثير من المنتخبات المشاركة في مونديال القارة السمراء.
ويأتي في المركز الثاني زميله في ليفربول ونجم المنتخب السنغالي ساديو ماني بـ 80 مليون يورو ثم مدافع باريس سان جيرمان والمنتخب المغربي أشرف حكيمي بـ 70 مليون يورو ليكون هذا الثلاثي الأغلى في كأس أمم إفريقيا المنتظر بعد أيام.
أما المركز الرابع فقد عاد إلى ثنائي المنتخب النيجيري بقيمة تسويقية بلغت 60 مليون يورو والحديث هنا عن فيكتور أوسيمين الذي ينشط في البطولة الإيطالية من بوابة نادي نابولي وزميله ويلفريد نديدي المحترف في الدور الإنقليزي في صفوف نادي ليستر سيتي....وجاءت القائمة التسويقية لأغلى لاعبي القارة الإفريقية على النحو التالي:
1 - محمد صلاح (ليفربول الإنقليزي) بقيمة 100 مليون يورو.
2 - ساديو ماني (ليفربول الإنقليزي) بقيمة 80 مليون يورو.
3 - أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان) بقيمة 70 مليون يورو.
4 - النيجيري فيكتور أوسيمين (نابولي الإيطالي) بقيمة 60 مليون يورو.
5 - النيجيري ويلفريد نديدي (ليستر سيتي) بقيمة 60 مليون يورو.
6 - الايفواري فرانك كيسي (ميلان) بقيمة 55 مليون يورو.
7- السنغالي كاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي) بقيمة 48 مليون يورو.
8 - المغربي يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني) بقيمة 40 مليون يورو.
9 - الغاني توماس بارتي(أرسنال الإنقليزي) بقيمة 40 مليون يورو.
10 - الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي) بقيمة 40 مليون يورو.
صلاح أغلى من عدة منتخبات
كما ذكرنا تصدر الدولي المصري محمد صلاح ترتيب أغلى لاعبي «الكان» بقيمة تسويقية وصلت إلى 100 مليون يورو ليعلن هذا الرقم عن معطي غريب بما أن مهاجم ليفربول الإنقليزي تجاوز عدة منتخبات مشاركة في النسخة الـ33 من كأس أمم إفريقيا بما أن هذه المنتخبات لم تصل إلى 100 مليون يورو كقيمة تسويقية.
بالنظر إلى الأرقام المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» فإن المصري تجاوز أكثر من 10 منتخبات وتحديد 16 منتخبا وهو ما يؤكد القيمة التي وصل إليها الدولي المصري رغم أنه تراجع كثيرا مقارنة بكأس أمم إفريقيا الماضية حيث فرضت كورونا تراجع أرقام عدة لاعبين من بينهم أغلى لاعب في كأس أمم إفريقيا المنتظر بعد أيام.
بالعودة إلى الأرقام والمعطيات فإن محمد صلاح تجاوز كل من بوركينا فاسو 80.58 مليون يورو والغابون 65.70 مليون يورو وتونس 58.60 مليون يورو ومالي 52.95 مليون يورو وغامبيا 37.10 مليون يورو وغينيا 32.28 مليون يورو وغينيا بيساو 11.48 مليون يورو وجزر القمر 11.45 مليون يورو والرأس الأخضر 10.55 مليون يورو وغينيا الاستوائية 9.30 مليون يورو وموريتانيا 5.78 مليون يورو وزيمبابوي 5.53 مليون يورو ومالاوي 3.63 مليون يورو والسيراليون 1.35 مليون يورو والسودان 1.13 مليون يورو وأثيوبيا 500 الف يورو.
الجوائز المالية لـ«الكان»
قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» رفع قيمة الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا الكاميرون إلى 23.7 مليون دولار بارتفاع قدره 1.8 مليون دولار عن البطولة السابقة ويحصل المنتخب الفائز باللقب على 4.5 مليون دولار في حين سيحصل الوصيف على 2.5 مليون دولار وهو ما يعني أن قيمة الجوائز المالية للمباراة النهائية للبطولة ستصل إلى سبعة ملايين دولار.
وسيحصل كل منتخب من المنتخبات الأربع التي تصل إلى الدور نصف النهائي على مليوني دولار بدلا من مليون ونصف مليون دولار في البطولة السابقة ويحصل كل منتخب يصل إلى الدور ربع النهائي على مليون دولار مقابل 700 ألف دولار لكل منتخب يصل إلى الدور ثمن النهائي.
وسيحصل المنتخب الذي يحتل المركز الأخير ويودع البطولة من دور المجموعات على 500 ألف دولار مقابل 475 ألف دولار في البطولة السابقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115