من وحي كأس العرب قطر 2021: نجوم مروا بجانب الحدث..رباعي أكد نجوميته وقد أبرزت البطولة اكتشافات جديدة

طوت النسخة العاشرة من كأس العرب صفحتها الختامية في بطولة أعلنت عن عدة معطيات جديدة وأكدت أن الكرة العربية

قادرة على التموقع في خريطة الكرة العالمية رغم أن كأس العرب قطر 2021 فرض عليه التخلي عن نجوم الصف الأولى للمنتخبات العربية حيث غاب عدد كبير من اللاعبين الذين ينشطون في دوريات القارة العجوز والذين يعتبرون من نجوم الساحرة المستديرة عالميا لكن ذلك لم يمنع مونديال العرب من تقديم الإثارة في المتعة ومباريات ظلت عالقة في الأذهان وذلك بشهادة الجميع وفي مقدمتهم أعلى سلطة في كرة القدم رئيس الاتحاد الدولي للعبة «الفيفا» والذي أثني على المستوي الفني للبطولة وأشاد بعدد من المباريات بداية من دور ربع النهائي وصولا إلى النهائي.
ككل بطولات الساحرة المستديرة فإن الانتظار يكون كبيرا لعدة أسماء ونجوم يقال أنهم سيكونون القاطرة التي ستقود منتخبهم إلى منصة التتويج والبروز إلا أن حقيقة الميدان تكون غير ذلك وتضيع النجوم في الزحام وتخرج من المسابقة بخفي حنين وهو ما حصل في النسخة العاشرة من كأس العرب قطر 2021 حيث فشل عدد كبير من نجوم الكرة العربية في تقديم الإضافة في المقابل فإن بعضهم يؤكد علعلو كعبه ويترجم التكهنات التي أعلنت أنه سيقدم الإضافة لمنتخبه.
كما تعلن البطولات عن ولادة نجوم طيلة البطولة يكونون الأفضل على الإطلاق رغم أن الترشيحات لم تقدمهم كنجوم قبل بداية المسابقة إلا أن عطاءهم ومردودهم يجعلهم أبرز نجوم المسابقة وهو ما ضمنته النسخة العاشرة من كأس العرب.
نجوم خيبة الآمال
يعتبر أشرف بن شرقي نجم الزمالك المصري ومنتخب المغرب أبرز اللاعبين الذين تراجع مستواهم بشكل لافت رغم كونه النجم الوحيد في تشكيلة المنتخب الثاني للمغرب المتواجد مع المنتخب الأول إلا أنه مر بجانب الحدث وفشل بن شرقي في تقديم المنتظر منه خلال البطولة رغم مشاركته أساسيا في حسابات مدربه الحسين عموتة ولم يسجل أي هدف وتعرض لانتقادات عنيفة بسبب تراجع مستواه الذي يعد استمرارا لتراجعه في الدوري المصري برفقة الزمالك على خلفية عدم تجديد اللاعب لعقده مع ناديه.
نجم مغربي آخر فشل في تقديم المنتظر منه وهو محترف الاتفاق السعودي وليد أزارو والذي قدم بطولة سيئة للغاية برفقة «أسود الأطلس» ولم يسجل أي هدف هو الآخر رغم حصوله على الفرصة الكاملة لقيادة هجوم المنتخب المغربي في البطولة.
في المنتخب الإماراتي أحد المنتخبات التي ودعت البطولة من الدور ربع النهائي بهزيمة قاسية أمام قطر بخمسة أهداف دون رد لم يظهر الثنائي المخضرم علي مبخوت وإسماعيل مطر نجما الهجوم وصاحبا الخبرات الكبيرة ممن كانت الجماهير الإماراتية تراهن عليهم للمنافسة على اللقب خاصة مع الخصال الفنية التي يمتلكها الثنائي إلا أن الحصيلة كانت غير موفقة حيث عجز ثنائي الخبرة في الأبيض الإمارات في تسجيل أي هدف لتكون كأس العرب قطر 2021 بعنوان النسيان لكل من مبخوت ومطر.
من بين الأسماء التي انتظرها عشاق الكرة العربية الظهير الأيسر للمنتخب الوطني ولاعب الأهلي المصري علي معلول خاصة مع ما يقدمه في الدوري المصري إلا أن الإصابة قبل البطولة فرضت خروج معلول من الحسابات وحتى مشاركته في بعض الدقائق في لقاء موريتانيا زادت في معاناته ليبتعد عن تشكيلة المنتخب ويكون خارج حسابات البطولة تماما رغم أن التكهنات توقعت أن يكون معلول أحد أبرز نجوم البطولة.
اكتشافات البطولة
شهد كأس العرب ميلاد عدد من النجوم الواعدين والذين باتوا أمل الجماهير في تحمل مسؤولية قيادة منتخباتهم بشكل أكبر في السنوات المقبلة ويتصدر القائمة حنبعل المجبري (18 سنة) محترف فريق مانشستر يونايتد والذي اكتشف نفسه بقوة في تشكيلة المدرب منذر الكبير وبات صانع الألعاب الأول وكذلك أجاد في مركزي لاعب الوسط المدافع والجناح الأيسر أيضا ولمعت وجوه جديدة أخرى واعدة في البطولة مثل حسين فيصل (22 سنة) صانع ألعاب فريق سموحة ومنتخب مصر وأحد أفضل لاعبي الدور الأول للبطولة والذي سجل هدفا وصنع مثله ونال لقب رجل المباراة بعد التوهج أمام السودان كما قدم مستوى لافتا أمام منتخب الجزائر ليصبح من أهم العناصر الذين قدمهم المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.
وظهر مع منتخب الجزائر الطيب المزياني (25 سنة) بصفته جناحا أيمن سريعا وموهوبا وكذلك حسام الدين مزريق (21 سنة) لاعب وسط بلوزداد ومحمد أمين توغاي (21 سنة) مدافع الترجي وهو ثلاثي يعد من أهم اكتشافات مجيد بوقرة مدرب محاربي الصحراء.
كما ظهر وبقوة يزن النعيمات (23 عاما) مهاجم منتخب الأردن وهو من أهم اكتشافات المدرب عدنان حمد الذي استعان بلاعب المنتخب الأردني ومنحه فرصة الظهور في تشكيلة منتخب «النشامي»ليسجل 3 أهداف في مرمى فلسطين ومصر ويقدم نفسه مهاجما واعد في الكرة الادرنية ومن الوجوه الجديدة التي تألقت أرشد العلوي نجم خط وسط منتخب عمان والذي بات النجم الأول في سماء الكرة العمانية حاليا رغم أنه لا يزال في الحادية والعشرين من عمره وفرض نفسه ضمن نجوم البطولة.
نجوم تؤكد نجوميتها
استطاع النجم الجزائري أن يأسر قلوب المتابعين بلمحاته الفنية وهدفه الذي سيطبع مطولا في ذاكرة البطولة، والذي كان قد سجله في شباك المنتخب المغربي في الدور ربع النهائي وسرق يوسف البلايلي الأضواء في كأس العرب
يعد أكرم عفيف واحدا من نجوم البطولة ذلك أن نجم خط وسط «العنابي» قدم واحدة من أجمل بطولاته على الإطلاق وكان لتمريراته المتقنة الأثر الكبير في انتزاع حب قلوب الجماهير العربية صاحب التسريحة الخاصة تميز بفنياته وانطلاقته السريعة وكذلك تمريراته التي دفعت بالصحف القطرية لإطلاق لقب «مستر أسيست» عليه.
هداف البطولة بأربعة هداف سيف الدين الجزيري بأهداف في مرمى موريتانيا وفي شباك الإمارات وسلطنة عمان الجزيري يملك من العمر 28 عاما ويعد قوة إضافية لمنتخبنا وسلطت الضوء على الموهبة التي انفجرت تألقا في كأس العرب.
رغم الهدف العكسي الذي أقصى مصر عن نهائي البطولة كان عمرو السولية عميد خط وسط الفراعنة وواحدا من أبرز لاعبي البطولة بقيادته لمنتخب بلاده بغياب النجم محمد صلاح ويعد السولية واحدا من أبرز الأسماء اللامعة في الكرة المصرية ومع كأس العرب سحر السولية الجماهير العربية وبات رقما صعبا في صفوف النجوم العرب.
لاعب نادي الأهلي المخضرم والبالغ من العمر 32 عاما كان محور أفكار منتخب مصر الهجومية والدفاعية ليقود قاد السولية زملائه لنصف النهائي قبل أن تشهد مباراة الفراعنة مع منتخبنا لحظة درامية للسولية بتدوين هدف في مرماه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115