اليوم انطلاق مواجهات مربع الذهب لكأس العرب: تنافس «أفرو آسيوي» بين الجزائر وقطر .. ملعب«794» يحتضن أحد كلاسيكيات الكرة الإفريقية

تصل النسخة العاشرة من كأس العرب قطر 2021 إلى محطة الدور نصف النهائي سيكون فيه التنافس محتدما بين 4 منتخبات من أجل الوصول

إلى المشهد الختامي والفوز باللقب وتأكيد السيادة العربية في النسخة العائدة 9 سنوات الحصول الـ5 مليون دولار قيمة كأس العرب حيث اختار مربع ذهب مونديال العرب أين يكون فرسانه من جملة الـ16 الذين تنافسوا كل من قطر البلد المستضيف وتونس والجزائر ومصر حيث سيكون التنافس بين ثلاثي من شمال إفريقيا الذي أعلن تفوقه الكامل في هذه البطولة ضد ممثل عربي واحد لمنتخبات القارة الآسيوية والأكيد أن المتعة والإثارة ستكونان حاضرتين ومشوقة في نصف نهائي كأس العرب.
ما يزيد في التوقعات بأن أمسية اليوم الأربعاء ستكون مشوقة من خلال المؤشرات التي أظهرها الرباعي طيلة البطولة وخاصة الثنائي الجزائري والقطري إضافة إلى المنتخب المصري الذين لم ينهزموا ويطمحون إلى تأكيد ذلك من بوابة الدور نصف النهائي الثاني المنتظر في ملعب البيت في المقابل فإن المباراة الافتتاحية تحمل عنوانا معتادا في الكرة الإفريقية أحد كلاسيكات الكرة في القارة السمراء وفي الكرة العربية والحديث هنا عن دربي الكرة التونسية والمصرية.
حسب الأخبار القادمة من العاصمة القطرية الدوحة فإن مباراتي الدور نصف نهائي ستلعبان أمام شبابيك مغلقة بما أن كافة تذاكر مواجهة تونس ومصر وقطر والجزائر قد بيعت خاصة بعد أن أكدت اللجنة المنظمة للنسخة العاشرة لكأس العرب أن مواجهات المربع الذهبي والنهائي ستلعب بطاقة استعاب كاملة.
بين الكرتين التونسية والمصرية
تتجه أنظار عشاق بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 اليوم الأربعاء صوب ملعب 974 الذي سيكون مسرحا للدربي بين المنتخبين التونسي والمصري بعد أن نجح «نسور قرطاج» في حجز مقعد لهم في المربع الذهبي للبطولة على حساب نظيرهم العماني بفوزهم عليه (1-2) في المباراة التي جمعتهما يوم الجمعة الماضي على ملعب المدينة التعليمية بمدينة الريان القطرية بينما تأهل منتخب مصر «الفراعنة» إلى الدور نصف النهائي على حساب نظيره الأردني إثر فوزه عليه (1-3) بعد تمديد اللقاء الذي جمعهما السبت على ملعب الجنوب بمدينة الوكرة القطرية.
وبالعودة إلى تاريخ مواجهات الكرة التونسية والمصرية فإن التاريخ حافل بمباريات نسور قرطاج والفراعنة حيث التقى المنتخبان في 40 مباراة بين رسمية وودية وتميل الكفة لمنتخبنا الذي حقق الفوز في 16 مواجهة مقابل 13 انتصارا لمنتخب الفراعنة بينما تعادلا في 11 مناسبة واستطاع المنتخب التونسي هز شباك الفراعنة 44 مرة بينما تلقت شباك نسور قرطاج 38 هدفا وتعد النتيجة (0-1) الأكثر تكرارا في تاريخ مواجهات مصر وتونس فقد انتهت 13 مباراة بينهما بالنتيجة (1-4).
والتقى منتخبا مصر وتونس مرة واحدة فقط من قبل في تاريخ بطولات كأس العرب وكانت خلال النسخة الخامسة سنة 1988 التي استضافها الأردن وفازت مصر فيها بهدف وحيد أما آخر مواجهة بين مصر وتونس فكانت يوم 16 نوفمبر 2018 ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2019 وانتهت بفوز منتخب الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
وحقق منتخب مصر أكبر انتصار على نظيره التونسي سنة 1989 بأربعة أهداف من دون رد في مباراة ودية في المقابل فاز المنتخب التونسي على الفراعنة 1-4 سنة 1977، خلال تصفيات كأس العالم 1978.
وسيواجه الفائز من مباراة منتخبي مصر وتونس في النهائي يوم السبت المقبل على ملعب البيت في العاصمة الدوحة الفائز من المباراة الثانية والتي ستجمع بين منتخبي قطر والجزائر اليوم الأربعاء على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية.
تاريخ مواجهات الجزائر وقطر
حقق منتخب الجزائر خلال منافسات بطولة كأس العرب الفوز على السودان برباعية نظيفة ثم تفوق على لبنان بهدفين نظيفين وتعادل مع منتخب مصر بالثالثة بهدف لمثله وبعد اللجوء إلى قواعد اللعب النظيف احتل منتخب الجزائر المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط والتقى في الدور ربع النهائي مع المغرب متصدر المجموعة الثالثة وفاز محاربو الصحراء على المنتخب المغربي بركلات الترجيح.
في الجانب الآخر منتخب قطر فاز على البحرين بهدف نظيف وتغلب على عمان بهدفين نظيفين والعراق بثلاثية نظيفة في الجولة الختامية وفي الدور ربع النهائي اكتسح نظيره الإمارات بخماسية نظيفة وسيكون الفائز من مواجهة الجزائر وقطر على موعد في المباراة النهائية مع مواجهة المتأهل من دربي شمال إفريقيا بين المنتخب الوطني ونظيره المنتخب المصري.
يعلن تاريخ المواجهات بين الكرة الجزائرية ونظيرتها القطرية عن 5 مباريات جمعت المنتخبين في 4 مناسبات بعنوان الحوار الودي بالإضافة إلى مواجهة في بطولة كأس فلسطين للأمم اللقاء الأول كان سنة 1972 في بطولة كأس فلسطين للأمم وانتهى بفوز الجزائر بثلاثية دون رد وكانت المباراة الثانية سنة 1989 وتعادل المنتخبان بهدف لكل منهما أما المواجهة الثالثة أقيمت سنة 2003 وفاز فيها المنتخب الجزائري مجددا بهدف دون رد وجاءت المواجهة الرابعة بينهما وديا في 26 مارس سنة 2015 وانتهى اللقاء بفوز المنتخب القطري بهدف دون رد وخاض منتخب الجزائر مباراة ودية أخرى أمام قطر في 27 ديسمبر سنة 2018 وفاز محاربو الصحراء بهدف دون رد.
مواجهات خاصة
ستكون مباراتا الدور نصف النهائي خاصة لعدة لاعبين بما أن عددا من لاعبي المنتخب التونسي والمنتخب الجزائري يلعبون في البطولة المصرية والبطولة القطرية وسيكونون في مواجهات مباشرة مع زملائهم في الأندية المصرية والأندية القطرية وهذا ما سيزيد في حرارة مباريات الدور نصف النهائي، ويظم المنتخب التونسي في صفوفه رباعيا يلعب في البطولة المصرية دون نسيان فرجاني ساسي الذي سبق له اللعب مع الزمالك حيث سيلاقي كل من المثلوثي والجزيري زملائهما في الزمالك فيما سيلعب معلول أمام زملائه في الأهلي المصري والأكيد أنه سيكون حوارا خاص.
أما في الجزائر فإن الرباعي المتكون من جمال بلعمري ويوسف البلايلي وياسين البراهيمي وبغداد بونجاح سيكون في حوار مع زملائهم في الأندية القطرية حيث سينافس البراهيمي زميله عبد العزيز حاتم في الريان فيما سيكون بونجاح أمام زملائه الـ11 الذين يلعبون في السد القطري.
برنامج مباريات المربع الذهبي:
ملعب 974 الساعة 16:00: تونس- مصر
بين سبورت 1 و2 الدوري والكأس وأون تايم سبورت
ملعب الثمامة الساعة 20:00: قطر - الجزائر
بين سبورت 1 و2 الدوري والكأس

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115