يومان على بداية النسخة الـ10 من كأس العرب: عودة بعد 9 سنوات..قرابة 250 مليون يورو القيمة التسويقية للمسابقة وعائدات مالية هامة منتظرة

لا يفصل عشاق الكرة العربية إلا يومان على بداية النسخة الـ10 من كأس العرب التي غابت منذ 2012 وستعطي ضربة بداية المونديال العربي

يوم 30 نوفمبر الجاري في العاصمة القطرية الدوحة في مسابقة منحها الاتحاد الدولي لكرة القدم شرعية العودة من جديد بعد غياب طويل لينطلق السباق بين 16 منتخبا عربيا تبحث عن الفوز باللقب ونيل شرف الحصول على البطولة العائدة وتأكيد تسيد المنتخبات العربية خاصة وأن المنافسة ستكون كبيرة في ظل قيمة المنتخبات المشاركة من عرب القارة الإفريقية أو عرب القارة الآسيوية.
صحيح أن النسخة الحالية من كأس العرب قطر 2021 تعرف غياب نجوم الصف الأول في الكرة العربية والمتألقين في البطولات الأوروبية بسبب التزامات أنديتهم بالبطولات الأوروبية بالإضافة إلى منع رحليهم للمشاركة في كأس العرب خاصة أنهم سيكونون في الخدمة مع ضربة بداية كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 إلا أن البطولة قدمت عدة أسماء متألقة في البطولات المحلية و البطولات العربية وهذا ما يجعل التوقعات بأن تكون النسخة الـ10 من كأس العرب موعد للإثارة والمتعة والفرجة سيما أن عدة رهانات ستكون حاضرة أهمها تسيد المنتخبات العربية والحصول على مبلغ 5 ملايين دولار للفائز بكأس العرب قطر 2021.
ومن المنتظر حسب التقارير القادمة من العاصمة القطرية الدوحة أن كافة وفود المنتخبات العربية ستصل اليوم الأحد حيث وصل إلى غاية أمس السبت 14 منتخبا فيما سيصل اليوم كل من المنتخب السعودي والمنتخب السوداني وبذلك يكتمل نصاب المنتخبات الـ16 المشاركة في المونديال العربي.
تاريخ كأس العرب
انطلق كأس العرب لكرة القدم سنة 1963 في لبنان وحقق المنتخب التونسي اللقب على حساب لبنان ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.
وأول من أحرز هدفا في البطولة هو اللاعب اللبناني السابق عدنان

الشرقي في مرمى منتخب الكويت كما حصل اللاعب التونسي شريف التلمساني على لقب هداف البطولة بعد إحرازه خمسة أهداف واستضافت سبع دول كأس العرب حيث استضافت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية البطولة مرتين في حين استضافت كل من قطر ولبنان والعراق والأردن وسوريا البطولة مرة واحدة.
واستضافت السعودية النسخة الأخيرة من البطولة في 2012 والتي شهدت مشاركة 11 منتخبا وفاز المنتخب المغربي باللقب في النهاية على حساب المنتخب الليبي بركلات الترجيح وكان منتخبا الأردن والكويت الأكثر ظهورا في المسابقة إذ شارك كل منهما 8 مرات بينما تأتي منتخبات موريتانيا وعمان والإمارات في قائمة الأقل بمشاركة وحيدة لكل منتخب.
حفل الافتتاح
سيقام حفل افتتاح البطولة في لـ 30 من نوفمبر في ملعب البيت وسيتضمن عروضا موسيقية لمطربين مشهورين وعروضا للألعاب النارية وفقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية تروي مآثر العرب ووحدتهم وتكاتفهم بحسب الموقع الإلكتروني للجنة العليا للمشاريع والإرث وتقام مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والبحرين يوم 30 نوفمبر الجاري بحضور جماهيري كامل بحسب خالد النعمة المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
ملاعب المونديال العربي
ستقام مباريات كأس العرب على ستة ملاعب من ملاعب كأس العالم 2022 الثمانية وهي ملعب البيت في الخور وملعب الجنوب في الوكرة وفي الدوحة ستكون المباريات على ملعبي 974 وملعب الثمامة وفي الريان ستكون المباريات على ملعب المدينة التعليمية وملعب أحمد بن علي.
ويتكون دور المجموعات من كأس العرب من أربع مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات يتأهل منها أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي وتقام المباراة النهائية للبطولة يوم 18 ديسمبر الموافق لليوم الوطني لدولة قطر.
وضمت المجموعة الأولى منتخبات (قطر المستضيف والعراق وعمان والبحرين) بينما ضمت المجموعة الثانية (تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا) وضمت المجموعة الثالثة (المغرب والسعودية والأردن وفلسطين) فيما تكونت المجموعة الرابعة من (الجزائر ومصر والسودان ولبنان).
عائدات مالية هامة
يحصل كل منتخب مشارك في النسخة الـ10 من كأس العرب قطر 2021 على 750 ألف دولار نظير المشاركة في المسابقة وهو المبلغ الذي خصصته اللجنة المنظمة لكل منتخب مشارك في مونديال العرب وتمنح اللجنة المنظمة مكافأة المشاركة فور وصول المنتخبات إلى الدوحة وهناك مكافأة جديدة لكل دور من الأدوار الإقصائية تبلغ قيمتها مليون دولار للدور ربع النهائي ومليون ونصف دولار حالة الصعود للمربع الذهبي و2 ملايين دولار للمركز الثالث و3.5 مليون دولار للوصيف و5 ملايين للفائز باللقب.
وكانت اللجنة المنظمة لكأس العرب قد أعلنت في وقت سابق أنها خصصت 25 مليون دولار موزعة على مختلف المراكز التي ستحصل عليها المنتخبات العربية المشاركة.
القنوات الناقلة لكاس العرب
أعلنت قنوات الكأس الرياضية القطرية أنها ستنقل مباريات كأس العرب مباشرة على التردد الأتي القناة الناقلة لمباريات كأس العرب.
قنوات الكأس HD القطرية
AlKass One HD المفتوحة المجانية
AlKass Two HD المفتوحة المجانية
التردد أفقي: H27500/ 11919
وكانت شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية قد أعلنت أيضا أنها ستنقل مباريات كأس العرب على قنواتها المفتوحة عبر التردد الأتي:
قنوات Bein Sports Max HD بي إن سبورت
BeIN SPORTS MAX HD 1 بي إن سبورت
BeIN SPORTS MAX HD 2 بي إن سبورت
التردد افقي: /27500 H12604
القيمة التسويقية لكأس العرب قطر 2021
تحدثنا في «المغرب» منذ أسبوعين عن القيمة التسويقية للنسخة العاشرة من كأس العرب وذلك بالعودة إلى الأرقام المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» الخاصة بالمنتخبات العربية المشاركة في كأس العرب الذي ستعطي شارة بدايته يوم الثلاثاء 30 نوفمبر الجاري في العاصمة القطرية الدوحة حيث تطرق الموقع المتخصص في دنيا المال في الساحرة المستديرة إلى أرقام المنتخب بكافة نجومها المحترفين في القارة العجوز لتصل القيمة التسويقية للمنتخبات الـ16 المشاركة في المسابقة العربية إلى حدود 750 مليون يورو وهو رقم كبير ورهيب إلا أن خروج نجوم الصف الأول في الكرة العربية من حسابات كأس العرب قطر 2021 فرض تعديل الأرقام خاصة أن المنتخبات فقدت الكثير من نجومها وعولت على أسماء محلية وأخرى تنشط في البطولات العربية المختلفة.
ويبدو أن الحذر المفروض على نجوم الكرة العربية المحترفين في الدوريات الأوروبية أضعف الأرقام المالية للمنتخبات العربية المشاركة بما أن الرقم المشار إليه سابقا بعيد على الأرقام الجديدة والتي تهم الـ368 المشارك في النسخة 10 من كأس العرب وبالعودة إلى موقع «ترانسفرت ماركت» الذي حين القيمة التسويقية لـ15 منتخبا مشاركا في كأس العرب فيما بحثنا عن القيمة التسويقية للاعبي المنتخب المغربي.
والملاحظة التي يمكن سياقها أن التباين في القيمة التسويقية بين المنتخبات متواصل خاصة بين منتخبات شمال إفريقيا ومنتخب القارة الآسيوية.
قرابة ربع مليون يورو
حسب المعطيات الجديدة التي قدمها موقع «ترانسفرت ماركت» فإن القيمة التسويقية لكأس العرب في غياب نجوم الصف الأول في الكرة العربية بلغ قرابة 250 مليون يورو وبالتحديد 234.36 حيث لاحظنا تفوتا كبيرا بين المنتخبات المشاركة وخاصة رباعي القارة السمراء والحديث هنا عن المغرب والجزائر ومصر وتونس.
وأعلنت المعطيات عن تصدر المنتخب المغربي للترتيب فيما جاء بعده المنتخب التونسي ثم المنتخب الجزائري فالمنتخب المصري ثم فرضت منتخبات آسيا نفسها في بقية الترتيب ليعود ممثلو عرب إفريقيا إلى التواجد من بوابة المرتبة 10 والتي تواجد فيها منتخب موريتانيا فيما احتل المنتخب السوداني أخر الترتيب بقيمة تسويقية لم تتجاوز مليون يورو.
وفيما يخص المنتخب الوطني التونسي فإنه جاء في المركز الثاني في القيمة التسويقية بقيمة وصلت إلى 34.9 مليون يورو وهو نفس المركز الذي حققه منتخبنا الوطني في التصنيف الأخير الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم...
وفي ما يلي القيمة التسويقية للمنتخبات الـ16 المشاركين في كأس العرب قطر 2021:
1 - المغرب (36.7 مليون يورو)
2 - تونس (34.9 مليون يورو)
3 - الجزائر (28.78 مليون يورو)
4 - مصر (18.25مليون يورو)
5 - السعودية (24.25 مليون يورو)
6 - قطر (20 مليون يورو)
7 - الإمارات (16.38 مليون يورو)
8 - سوريا (15.05 مليون يورو)
9 - العراق (8.43 مليون يورو)
10 - موريتانيا (8.03 مليون يورو)
11 - عمان (5.93 مليون يورو)
12 - البحرين (5.65 مليون يورو)
13 - فلسطين (4.98 مليون يورو)
14 - الأردن (4.28 مليون يورو)
15 - لبنان (3.90 مليون يورو)
16 - السودان (850 الف يورو).
تقارب في الأرقام المالية
فرضت المجموعة الثانية نفسها كأغلى مجموعة من ناحية القيمة التسويقية في المونديال العربي وهي التي تضم كلا من المنتخب الوطني التونسي ونظيره منتخب الإمارات ومنتخب موريتانيا والمنتخب سوريا حيث بلغت القيمة التسويقية لمنتخبات المجموعة الثانية 74.36 مليون يورو وبذلك تكون هي الأولى في ترتيب أغلى المجموعات في النسخة الـ10 من كأس العرب قطر 2021.
وجاءت المجموعة الثالثة في المركز الثاني من ناحية القيمة التسويقية وقد بلغت القيمة المالية لمنتخبات المجموعة التي تكونت من كل من المغرب ممثل منتخبات شمال إفريقيا وثلاثي عرب آسيا السعودية والأردن وفلسطين قرابة 70.21 مليون يورو.
وحلت المجموعة الرابعة في المرتبة الثالثة والحديث هنا عن مجموعة المنتخب الجزائري رفقة منتخب مصر وممثلا الكرة الآسيوية في المجموعة منتخبا فلسطين ولبنان حيث بلغت القيمة التسويقية لمنتخبات المجموعة 49.78 مليون يورو.
أما المجموعة الأولى والتي اختارت أن تكون خاصة بمنتخبات عرب آسيا بما أنها تكونت من كل من قطر البلاد المستضيف والعراق والبحرين وعمان كانت المجموعة الأقل قيمة تسويقية بما أنها قرابة 40.01 مليون يورو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115