كأس العرب قطر 2021: «السليتي» و «المجبري» في قائمة الأغلى..368 لاعبا في الخدمة ومدربان تونسيان في السباق

أكدت التقارير الصحفية القادمة من العاصمة القطرية الدوحة أن يوم الأحد القادم (أي قبل 48 ساعة من ضربة بداية كأس العرب قطر2021)سيكون

موعد وصول أخر المنتخبات المشاركة في المونديال العربي حيث انطلقت المنتخبات العربية في التوافد على الدوحة ومن المنتظر أن تكون 7 منتخبات وهي تونس وعمان والعراق والإمارات وسوريا والبحرين والمغرب قد وصلت أمس الجمعة فيما تصل اليوم السبت 5 منتخبات هي موريتانيا ومصر والجزائر والأردن ولبنان على أن يصل منتخبا السودان والسعودية يوم الأحد مع العلم أن منتخب فلسطين كان أول المنتخبات التي وصلت إلى الدوحة حيث يواصل منتخب الفدائيين استعداداتهم للمنافسات بعد أن يسرت لهم اللجنة المحلية المنظمة كافة التسهيلاتات.
على صعيد أخر كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» عن قوائم لاعبي المنتخبات الستة عشر المشاركة في البطولة التي تضم 368 لاعبا مع استدعاء بعض الأسماء الكبيرة التي ستتنافس في قطر لرفع الكأس في المباراة النهائية المرتقبة في ملعب البيت في 18 ديسمبر المقبل.
5 مدربين عرب
يقود خمسة مدربين عرب طموحات المنتخبات خلال المشاركة في كأس العرب التي تقام بالدوحة اعتبارا من 30 نوفمبر الجاري ويتواجد كل من مدرب المنتخب الوطني التونسي منذر الكبير الذي يقود «نسور قرطاج» في هذه المسابقة بالإضافة إلى مواطنه التونسي مكرم دبوب مع منتخب فلسطين والعراقي عدنان حمد مع منتخب الأردن والمغربي حسين عموته مع منتخب بلاده المغرب والجزائري مجيد بوقرة الذي يقف على رأس الجهاز الفني لمنتخب بلاده وينافس المدربون الخمسة نظراءهم من المدربين الأجانب الذين يحلمون بالتتويج واعتلاء المنصة في البطولة.
يقود التونسي منذر الكبير منتخب نسور قرطاج الذي يلعب في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الامارات وسوريا وموريتانيا ويتطلع ليكون منافسا قويا على اللقب في ظل اعتماده على مجموعة من الأسماء المميزة.
و يسعى التونسي مكرم دبوب مدرب المنتخب الفلسطيني إلى تحقيق مفاجأة المجموعة الثالثة رغم صعوبة المهمة وهو يلعب أمام منتخبات عريقة في المجموعة بحجم السعودية والمغرب والأردن.
ويأمل العراقي عدنان حمد في توظيف خبرته مع منتخب النشامي الذي يقوده في المجموعة الثالثة والتي تضم السعودية والمغرب وفلسطين وسيكون الهدف الأول للمدرب العبور من مرحلة المجموعات.
و يعتبر المغربي حسين عموته من المرشحين مع منتخب بلاده للمنافسة على اللقب حيث حقق المدرب إنجازه الأول مع منتخب المحليين عندما توج بلقب كأس أفريقيا للاعبين المحليين في المغرب.
المدرب العربي الخامس هو الجزائري مجيد بوقرة الذي يقود منتخب بلاده ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا مصر والسودان ولبنان ويسعى لتحقيق انجاز والمنافسة على لقب البطولة.
وبالعودة إلى قائمة مدربي كأس العرب فإن المدرسة الفرنسية كانت الأكثر حضورا بـ3 مدربين تأتي بعدها كل من المدرسة التونسية والبرتغالية في المقابل نجد مدربا واحدا لكل من إسبانيا وكرواتيا وهولندا وتشيك والجبل الاسود.
هل يأتي الهدف 500؟
تستضيف قطر النسخة الـ10 من كأس العرب وهي نسخة استثنائية في تاريخ البطولة العربية الإقليمية الكونها تخضع مباشرة لتنظيم وترتيبات الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» وستنطلق النسخة الاستثنائية كاس العرب فيفا قطر 2021 في الـ30 من نوفمبر الجاري بلقاء يجمع منتخب قطر المستضيف وشقيقه البحريني على ملعب البيت الذي سيستضيف بعد عام من الآن المباراة الافتتاحية لمونديال قطر 2022 فيما ستقام جميع المباريات البطولة العربية على ملاعب مونديال قطر 2022 وتستخدم تحت إشراف الفيفا كل تجهيزات المونديال.
ويشارك في النسخة الاستثنائية من البطولة العربية 16 منتخبا عربيا وهي أعلى مشاركة عربية تشهدها هذه البطولة التي شهدت في نسخها السابقة إقامة 143 مباراة وتسجيل 430 هدفا وستشهد النسخة الاستثنائية من كأس العرب فيفا قطر 2022 إقامة 32 مباراة في دور المجموعات ثم ربع نهائي ثم نصف نهائي ثم مباراة مركز ثالث والمباراة النهائية ومن المتوقع أن تشهد النسخة الحالية تسجيل الهدف رقم 500 وهذا سيتطلب معدل أهداف يصل إلى 2.5 هدفا في كل مباراة.
قائمة أغلى 10 لاعبين في المونديال العربي
كما أشرنا حددت كافة المنتخبات العربية المشاركة قوائم لاعبيها الذين سيمثلونها في المونديال العربي حيث يبحث الجميع عن تسيد العرب والفوز باللقب العربي الذي سيمكن الفائز من حصد 5 ملايين دولار كما أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة الـ10 من كأس العرب أنه في ظل غياب نجوم الصف الأول في المنتخبات العربية بسبب مشاركاتهم مع فرقهم الأوروبية فإن قائمة أغلى 10 لاعبين في كأس العرب عرفت تغييرات كثيرة مقارنة بالأرقام التي يقدمها موقع «ترانسفارت ماركت» لأغلى اللاعبين العرب.
وعرفت القائمة التي أعلنها موقع «ترانسفارت ماركت» تواجد ثنائي تونسي محترف الدوري السعودي نعيم السليتي بقيمة مالية قدرت بـ6.76 جعلته في المركز الثاني في كأس العرب فيما جاء ومحترف الدوري الإنقليزي حنبعل المجبري في المركز الثامن في قائمة أغلى 10 لاعبين في المسابقة وفي ما يلي قائمة أغلى لاعبي النسخة الـ10 من كأس العرب:
1 - ياسين إبراهيمي لاعب الريان القطري (منتخب الجزائر) : 7.20 مليون يورو
2 - نعيم سليتي لاعب الاتفاق السعودي (المنتخب الوطني) : 6.76 مليون يورو
3 - بغداد بونجاح لاعب السد القطري (منتخب الجزائر) : 6 مليون يورو
4 - عمر السومة لاعب أهلي جدة السعودي (منتخب سوريا): 4.5 مليون يورو
5 - علي مبخوت لاعب الجزيرة الإماراتي (منتخب الإمارات): 4 مليون يورو
6 - أكرم عفيف لاعب السد القطري (منتخب قطر) : 3.7 مليون يورو
7 - المعز علي لاعب الدحيل القطري (منتخب قطر) : 3 مليون يورو
8 - حنبعل المجري لاعب مانشستر يونايتد الإنقليزي (المنتخب الوطني) : 2.70 مليون يورو
9 - محمد الشناوي لاعب النادي الأهلي (منتخب مصر) : 2.5 مليون يورو
10 - كايو كانيدو لاعب العين الإماراتي (منتخب الإمارات) : 2.5 مليون يورو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115