كأس العرب قطر 2021: 5 ملايين دولار لـ «بطل العرب» .. «مجسم» من الذهب الخالص و5 آلاف متطوع في الخدمة

تضمنت قائمة المنتخب التونسي لبطولة كأس العرب التي ستقام في قطر من 30 نوفمبر الحالي إلى 18 ديسمبر المقبل 4 لاعبين

من بين المحترفين في أوروبا وهم محمد دراغر وحنبعل المجبري ومنتصر الطالبي وأنيس بن سليمان ورغم أن البطولة العربية ستتزامن مع استمرار الدوريات الأوروبية في تلك الفترة فإن الجامعة التونسية نجحت في الاتفاق مع أندية هذا الرباعي للسماح لهم بالمشاركة في المسابقة لكن بدرجات متفاوتة حسب وضعية كل لاعب في ناديه.

وحسب المعلومات التي تحصلنا عليها فإن الأمور تسير نحو انضمام محمد دراغر وحنبعل المجبري إلى «نسور قرطاج» منذ بداية المسابقة في انتظار التوصل إلى اتفاق رسمي مع نادييهما حول موعد سفرهما إلى تونس ومنذ انتقاله إلى «نتونغهام فورست» الإنقليزي لم يلعب دراغر أي لقاء مع الفريق الأول فيما بات حنبعل المجبري خارج حسابات «مانشستر يونايتد» وهو يتدرب منذ فترة مع الفريق الرديف بعد عودته من الإصابة.

في المقابل لم يسمح كل من «روبن كازان» الروسي و»بروندبي» الدنماركي لمنتصر الطالبي وأنيس بن سليمان بالانضمام إلى المنتخب التونسي منذ بداية منافسات كأس العرب ومن المنتظر أن يلتحقا بزملائهما في حال تجاوز الدور الأول.
أما في ما يخص فخر الدين بن يوسف مهاجم بيراميدز الذي منع لاعبيه من المشاركة في كاس العرب مع المنتخب المصري والمهاجم الوادي مع منتخب فلسطين فإنه قرر السماح لـ»الروج» بالتواجد مع المنتخب بما أنه خارج قائمة الفريق المصري في المسابقة القارية كأس الاتحاد الإفريقي لهذا فإنه سيكون حاضرا مع نسور قرطاج.

تحديد القيمة المالية لكل المنتخبات المشاركة
أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة المنتخبات العربية لكرة القدم في وقت سابق أنها خصصت مبلغ خمسة وعشرين مليون دولار كجوائز للمشاركين والفائزين بالمراكز الأولى في كأس العرب 2021.
وأكدت التقارير الصحفية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» رصد مبلغ 5 ملايين دولار لبطل كأس العرب 2021 و3ملايين دولار لصاحب المركز الثاني ومليوني دولار لصاحب المرتبة الثالثة فيما يحصل المنتخب صاحب المركز الرابع في البطولة على مليون ونصف مليون دولار.
وتحصل المنتخبات التي تحتل المركز الخامس وحتى الثامن على مبلغ مليون دولار فيما تحصل المنتخبات التي تحتل المركز التاسع وحتى 16 على مبلغ 750000 ألف دولار لكل منتخب وسينال كل منتخب احتل الترتيب 17 إلى 23 على مبلغ نصف مليون دولار.

مصنوع من الذهب الخالص
تم الكشف عن المجسم الخاص بكأس العرب ويتميز المجسم «التحفة» بصنعه من الذهب الخالص كما أنه يتضمن خريطة الوطن العربي وكلمة «موطني»وتموجات تحاكي طرق تجارة العرب.
ووصل مجسم كأس أبطال العرب أمس الأثنين إلى مطار حمد الدولي وذلك تمهيدا لانطلاق الحدث الكروي العربي الذي تستضيفه دولة قطر للمرة الثانية في تاريخها والأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» خلال الفترة من 30 من نوفمبر الجاري إلى غاية 18 ديسمبر المقبل والذي سيقام على 6 من ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وهي ملاعب الجنوب والمدينة التعليمية وأحمد بن علي والبيت والثمامة و974.

القنوات الناقلة لكأس العرب 2021
ستبث مباريات كأس العرب للمنتخبات 2021 عبر قنوات (بي. إن سبورتس) القطرية ومن المرجح أن تنقل القناة المفتوحة beIN SPORTS HD العديد من المباريات كما تقدمت قنوات عربية مفتوحة عديدة بطلبات لشراء حقوق البث ومن المتوقع الموافقة عليها.
ولم تعلن أي قناة أو محطة عربية أخرى حصولها على بث مباريات البطولة لكن من المحتمل أن تحصل بعض القنوات العربية الأخرى على حقوق بث بعض مباريات البطولة وإلى غاية اليوم لم تعلن قنوات (بي. إن سبورتس) القطرية أنها ستبث المباريات على قناتها المفتوحة إلا أن الأيام القادمة ستعلن رسميا حقيقة البث التلفزي لكأس العرب 2021 خاصة أن الجماهير الرياضية تنتظر الخبر الرسمي.

10 فنادق و16 ملعب تدريب
خصصت اللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العرب لكرة القدم 10 فنادق لإقامة المنتخبات العربية الستة عشر وقد تم تخصيص صالة خاصة ومنفصلة بمطار حمد الدولي لاستقبال المنتخبات العربية وهي نفس الصالة التي ستشهد بعد عام وصول المنتخبات المشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022.

كما تم تخصيص 16 ملعبا للتدريبات من الملاعب المخصصة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي وضعت على ذمة المنتخبات المشاركة وهو ما يمنح الأجهزة الفنية للمنتخبات العربية الفرصة من اجل وضع جدول تدريباتها دون اي ضغوطات وفي أتم الأريحية.
وسيكون لاعبو المنتخبات العربية أول من استخدم منشآت ومرافق بطول كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وقبل أي منتخبات عالمية أخرى مما يؤكد حرص دولة قطر على الاحتفال باستضافتها المونديالية مع كافة الأشقاء بالوطن العربي.

5000 متطوع
أكدت اللجنة المنظمة المحلية لمونديال العرب جاهزية 5000 متطوع تابعين للجنة العليا للمشاريع والإرث للقيام بالعديد من المهام والأدوار الموكلة إليهم وتقديم الدعم في العديد من الجوانب التنظيمية من بينها تسليم بطاقة المشجع،وإدارة خدمات المشجعين وتقديم الدعم لممثلي وسائل الإعلام بالإضافة إلى تقديم التسهيلات للجماهير في كافة مرافق وملاعب البطولة وتبلغ نسبة المتطوعين الذين سيشاركون في تنظيم بطولة كأس العرب من المواطنين والمقيمين 85 % إلى جانب 15 % من المتطوعين الأجانب من خارج دولة قطر.
ويعتبر قطاع المتطوعين من ابرز دعائم نجاح البطولة نظرا لدورهم في مرافقة الضيوف بمختلف أصنافهم داخل ميادين اللعب وخارجها وهو ما جعل اللجنة المنظمة تولي هذا الجانب العناية اللازمة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115