في انتظار قرعة الدور الحاسم من تصفيات المونديال: «نسور قرطاج» في التصنيف الأول .. رباعي عربي يراهن على بطاقات العبور

بعد 3 أشهر كاملة من المنافسة أسدل الستار على تصفيات كأس العالم قطر 2022 الخاصة بالقارة السمراء في مرحلتها الثانية

في دوري المجموعات حيث تنافس 40 منتخبا إفريقيا من أجل الفوز بمقعد في كل مجموعة في المرحلة الحاسمة من التصفيات وقد نال الأقوى شرف التواجد في المشهد الختامي لتصفيات المونديال القطري حيث حجزت 10 منتخبات فقط تذكرتها للدور الأخير في انتظار ما ستسفر عنه القرعة الخاصة بالمواجهات المباشرة بين المنتخبات الـ10 لمعرفة الفرسان الخمسة الذين سيمثلون «الماما أفريكا» في المحفل الرياضي الأقوى في عالم الساحرة المستديرة.
الإثارة والتشويق والتنافس والفرجة كانت عناوين تصفيات كأس العالم الخاصة بالقارة الإفريقية حتى أن 6 منتخبات لم تحسم تأهلها إلا في الجولة الأخيرة في منافسات مباشرة أعلنت عن السعادة للبعض فيما خرج الأخر بخفي حنين وسيبحث عن التعويض في نهائيات أمم إفريقيا الكاميرون 2021 المنتظرة مع بداية السنة الإدارية الجديدة في المقابل حجزت 4 منتخبات مقعدا في الدور الحاسم قبل جولات من نهاية التصفيات لتخوض بقية المواجهات براحة كبيرة.
الكل الآن في انتظار تحركات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من اجل معرفة موعد القرعة أولا ثم المباريات التي ستكون ذهابا وإيابا حيث لم يحسم بعد «الكاف» مواعيده الرسمية والأكيد أن قادم الأيام ستعلن الحقيقة.
المنتخبات المتأهلة
اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة للمرحلة الفاصلة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 عقب إسدال الستار على منافسات الجولة السادسة والأخيرة من المرحلة الثانية بين عمالقة القارة السمراء بانضمام منتخبنا الوطني ونظيره الكاميروني كأخر المنتخبات المتأهلة وضمت قائمة المنتخبات المتأهلة للمرحلة النهائية من تصفيات إفريقيا لكأس العالم كل من: مصر والمغرب والسنغال ومالي وغانا والكونغو الديمقراطية والجزائر ونيجيريا وتونس والكاميرون».
ومن المقرر أن يتم إجراء قرعة لتحديد المنتخبات المتأهلة إلى مونديال 2022 من خلال خوض مواجهات مباشرة بين المنتخبات العشر وجاءت قائمة المتأهلين للمباراة الفاصلة المؤهلة للمونديال وفقا للمجموعات كالتالي:
- المجموعة الأولى: الجزائر في الصدارة برصيد 14 نقطة.
- المجموعة الثانية: تونس في الصدارة برصيد 13 نقطة.
- المجموعة الثالثة: نيجيريا في الصدارة برصيد 13 نقطة.
- المجموعة الرابعة: الكاميرون في الصدارة برصيد 15 نقطة.
- المجموعة الخامسة: مالي في الصدارة برصيد 16 نقطة.
- المجموعة السادسة: مصر في الصدارة برصيد 14 نقطة.
- المجموعة السابعة: غانا في الصدارة برصيد 13 نقطة.
- المجموعة الثامنة: السنغال في الصدارة برصيد 16 نقطة.
- المجموعة التاسعة: المغرب في الصدارة برصيد 15 نقطة.
- المجموعة العاشرة: جمهورية الكونغو في الصدارة برصيد 11 نقطة.
وبالعودة إلى قائمة المنتخبات المتأهلة نلاحظ أن رباعي عربي سيكون في صراع مباشر مع منتخبات جنوب القارة من أجل حجز مكان رسمي ونهائي في المونديال القطري حيث سيكون رباعي شمال إفريقيا المتكون من تونس والجزائر والمغرب ومصر في حوار مع سداسي من جنوب القارة ويبقي الأمل أن يحسم الرباعي العربي بطاقات العبور الخمس إلى نهائيات كأس العالم رغم أن إمكانية مواجهة عربية تبقي قائمة في ظل التصنيف الحالي لمنتخبات القارة السمراء.
نسور قرطاج في الصنف الأول
تواجد منتخبنا الوطني التونسي في التصنيف الأول خلال المرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 مع ختام مرحلة المجموعات من التصفيات التي أعلنت تأهل 10 منتخبات إلى المرحلة الأخيرة وجاء منتخبنا الوطني في التصنيف الأول رفقة منتخبات الجزائر والمغرب ونيجيريا والسنغال إلى المرحلة النهائية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022 في التصنيف الأول بفضل تفوقهم في تصنيف «الفيفا» على بقية المنتخبات المتأهلة.
وسيضم التنصيف الثاني في المرحلة النهائية من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2022 بجانب المنتخب المصري كل من الكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية.
وبالعودة إلى هذا التصنيف فإن المنتخب الوطني التونسي تجاوز مواجهة كل من السنغال والجزائر والمغرب ونيجيريا وسيكون في انتظاره أحد منتخبات التصنيف الثاني والحديث هنا عن منتخبات مصر والكاميرون وغانا ومالي والكونغو الديمقراطية على أن يلعب ذهابا خارج تونس فيما سيكون الإياب على أرضية ملاعب حمادي العقربي برادس.
ولم يعلن الاتحاد الإفريقي رسميا عن موعد قرعة المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 ولكن العديد من التقارير الصحفية أشارت إلى أن القرعة سوف تقام بالتزامن مع نهائي بطولة كأس العرب 2021 يوم 18 ديسمبر المقبل ومن المرجح أن تقام مباريات المرحلة النهائية من التصفيات بنظام الذهاب والإياب خلال التوقف الدولي في مارس 2022 حيث سيكون أول توقف دولي بعد نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تقام في الكاميرون خلال جانفي من العام المقبل.
أرقام رهيبة للمنتخب الجزائري
عزز منتخب الجزائر رقمه القياسي في سلسلة اللاهزيمة خلال الفترة الأخيرة بعد أن تعادل مع ضيفه بوركينا فاسو بنتيجة 2-2 في المواجهة الحاسمة التي جمعت بينهما على ملعب «مصطفى تشاكر» ضمن منافسات الجولة السادسة من تصفيات القارة إفريقية المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022.
ونجح منتخب الجزائر في الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في آخر 33 مباراة في جميع البطولات ليصبح صاحب أفضل سلسلة من عدم خسارة في مباريات متتالية في العالم في الوقت الحالي وبدأ المنتخب الجزائري سلسلة اللاهزيمة في 18 نوفمبر من سنة 2018 بفوز كاسح على نظيره منتخب طوغو بأربعة أهداف مقابل هدفين.
وحقق منتخب الجزائر بقيادة مدربه جمال بلماضي خلال سلسلة اللاهزيمة 25 انتصارا بالإضافة إلى 8 تعادلات وأصبح منتخب الجزائر قريبا من تحطيم الرقم القياسي العالمي في سلسلة اللاهزيمة للمنتخبات والمسجل باسم منتخب إيطاليا برصيد 37 مباراة والذي حققه منتخب «الأزوري» في وقت سابق من هذا العام.
وأصبح منتخب الجزائر يحتل المركز الرابع في سلسلة اللاهزيمة الأفضل للمنتخبات في تاريخ كرة القدم والتي جاءت كالتالي:
منتخب إيطاليا - 37 مباراة بين 2018-2021
منتخب اسبانيا - 35 مباراة بين 2007- 2009
منتخب البرازيل - 35 مباراة بين 1993- 1996
منتخب الجزائر - 33 مباراة بدءا من 2018 حتى الآن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115