رغم بداية موسم صعبة لـ«سانت إيتيان»: الخزري يواصل التألق ويصبح رابع لاعب إفريقي تهديفا في «الليغ 1»

أصبح النجم الدولي التونسي وهبي الخزري النقطة المضيئة الوحيدة في سماء ناديه سانت إيتيان بعد أن سجل الهدف الوحيد في المواجهة التي خسرها (5-1) أمام مضيفه ستراسبورغ

ضمن منافسات الأسبوع العاشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم واستطاع النجم قائد المنتخب الوطني التونسي إثبات نفسه في الموسم الحالي مع ناديه سانت إيتيان رغم محاولات الجهاز الفني في سوق الانتقالات الصيفية الماضية إخراج المهاجم المتألق وإجباره على الموافقة على العروض التي تلقاها.

وأصبح وهبي الخزري يقاتل في المواجهات لوحده بعد أن حمل على عاتقه مسؤولية تنفيذ ركلة الجزاء التي حصل عليها سانت إيتيان أمام ستراسبورغ بالإضافة إلى نجاحه في تسجيل هدف التعادل في المواجهة أمام ليون ضمن منافسات الأسبوع التاسع من الدوري الفرنسي.
ولم يستطع نادي سانت إيتيان تحقيق الفوز في أي مواجهة خاضها من أصل 10 مباريات في الموسم الحالي من الدوري الفرنسي مما يعكس معاناة أحد أعرق الفرق في المسابقة المحلية وإمكانية هبوطه إلى الدرجة الثانية إذا استمر على نفس المنوال.
5 أهداف جديدة
وبات وهبي الخزري يمتلك 5 أهداف إلى حدّ الآن في الموسم الحالي من الدوري الفرنسي في حين أن ناديه سانت إيتيان يحتل المركز الأخير في جدول الترتيب برصيد 4 نقاط نتيجة التعادلات الأربعة التي حصل عليها أهداف الخزري جعلته يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي الموسم الحالي في الدوري الفرنسي خلف صاحب المركز الثاني الموهبة كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان (6 أهداف) وغايتان لابورد مهاجم مونبلييه (7 أهداف).
ويبدو أن النجم التونسي وهبي الخزري لن يستطيع القتال وحيدا في المواجهات المقبلة مع سانت إيتيان وقد يفكر قائد منتخب «نسور قرطاج» في مستقبله بشكل جدي ومن الممكن أن تشاهده الجماهير العربية خروجه في سوق الانتقالات الشتوية المقبلة لأحد الفرق التي يستطيع فيها المنافسة والحصول على الألقاب.
بالعودة إلى شريط أهداف وهبي الخزري منذ بداية الموسم في الدوري الفرنسي نلاحظ أنه تمكن من التسجيل في 5 جولات حيث كانت البداية في الجولة الافتتاحية أمام نادي «لوريان» ليواصل التسجيل في الجولة الثانية في مرمى نادي «لانس» ليتوقف بعد ذلك عن زيارة الشباك التي عاد مجددا لزيارتها من بوابة الجولة السادسة في مرمى فريقه السابق نادي «بورو» وبعد ذلك توقفت أهداف قائد «نسور قرطاج» إلا أنه سجل في مرمى الجار «ليون» في الدربي وذلك في الجولة التاسعة ليعود في الجولة العاشرة لزيارة الشباك حين دون خامس أهدافه في مرمى نادي «ستراسبورغ».
من المركز الثامن إلى المركز الرابع
قدم موقع «الكرة الإفريقية» قبل بداية الموسم الكروي في فرنسا قائمة باللاعبين العشرة الأكثر تسجيلا للاهداف في الدوري الفرنسي وضمت القائمة الدولي التونسي ومهاجم «سانت ايتيان» الفرنسي وهبي الخزري الذي جاء في المرتبة الثامنة في الترتيب برصيد 54 هدفا سجلها في مختلف تجاربه مع الأندية الفرنسية ولولا تجربته مع فريق «سندرلاند الإنقليزي» لكانت الحصيلة أكبر إلا أن الرقم سيكون قابلا للزيادة بما أنه سيخوض هذا الموسم مع فريقه الحالي «سانت ايتيان» في ظل المؤشرات المعروفة عنه فإن رقمه قد يتحسن ويمكنه الارتقاء أكثر في سلم الترتيب المعلن من موقع «الكرة الإفريقية» وهذا ما تحقق فعلا حيث تمكن قائد المنتخب الوطني التونسي وبعد مرور 10 جولات على الدوري الفرنسي من تسجيل 5 أهداف ليرفع رصيده عند 59 هدفا.
وبالعودة إلى القائمة المعلنة فإن العرب كانوا حاضرين برباعي كامل تمثل في ثنائي مازال ينشط في البطولة الفرنسية والحديث عن الدولي التونسي وهبي الخزري والدولي الجزائري اندري ديلور لاعب نادي نيس فيما ضمت القائمة أيضا الثنائي السابق للكرة المغربية يوسف الحاجي ومروان الشماخي في المقابل حضر سداسي من جنوب القارة الإفريقية في القائمة.

قائمة أفضل 10 هدافين أفارقة في «الليغ 1»:
وفي ما يلي قائمة أفضل عشرة هدافين افارقة نشطوا ولازالوا ينشطون في الدوري الفرنسي:

1 - السينغالي مامادو نيانغ 100 هدف
2 - السينغالي سليمان كامارا 62 هدفا
3 - المغربي يوسف الحاجي 61 هدفا
4 - النيجيري جون اوتكا 59 هدفا
5 -وهبي الخزري 54 هدفا (+5 في هذا الموسم)
6 - المالي شيخ دياكيتي 58 هدفا
7 - المغربي مروان الشماخي 56 هدفا
8 - الجزائري أندري ديلور 56 هدفا
9 - الإيفواري ماكس غاردال 53 هدفا
10 - الكونغولي شباني نوندا 52 هدفا

الخزري ثاني هدافي المنتخب تاريخيا:
ارتقى نجم «سانت إيتيان» الفرنسي وهبي الخزري إلى المرتبة الثانية في قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب الوطني في مختلف البطولات بعدما سجل 3 أهداف هد في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 حيث أحرز الخزري هدفا أمام غينيا الاستوائية وزامبيا وموريتانيا ليساهم في تصدر منتخب «نسور قرطاج» المجموعة الثانية من التصفيات الخاصة بكأس العالم.
ونجح الخزري في رفع رصيده إلى 22 هدفا ليصعد إلى المركز الثاني بالشراكة مع المهاجم الدولي السابق التونسي البرازيلي سليفا دوس سانتوس في قائمة هدافي المنتخب التونسي عبر التاريخ بالاشتراك تاركا خلفه العديد من الأسماء التاريخية في كرة القدم التونسية.
وبات الخزري (30 عاما) على بعد 14 هدفا من متصدر القائمة عصام جمعة لكن أمامه فرصة كبيرة لافتكاك المركز الثاني من سيلفا دوس سانتوس صاحب المرتبة الثانية وفي رصيده 22 هدفا خاصة أن المنتخب تنتظره عدة التزامات ستكون بدايتها بالجولتين الاخيرتين لتصفيات كأس العالم قطر 2022 والتي قد تعلن انفراد الخزري بالوصافة والانطلاق فعلا في تحديد رقم عصام جمعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115