الجولة الأولى من تصفيات كأس العالم: أبطال إفريقيا يستعرضون قدراهم..انتصار مهم لـ«فرسان المتوسط» والمغرب يحسم القمة العربية أمام السودان

اختتمت أمس الجولة الافتتاحية للدور الثاني من تصفيات كأس العالم قطر 2022 الخاص بمنتخبات القارة السمراء والتي أقيمت على 3 دفعات انطلقت

منذ الأربعاء وقد سيطر المنطق على نتائج المباريات ولم تحصل المفاجآت في هذه الجولة فيما سيكون الموعد غدا الأحد مع جولة أخرى من التصفيات والتي ستكون كالعادة على دفعات ستختتم يوم 7 سبتمبر الجاري على أن تعود عجلة التصفيات إلى الدوران من بوابة الجولتين الثالثة والرابعة بعد شهر تقريبا وقد حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» يوم 9 أكتوبر القادم موعد استئناف منافسات تصفيات المونديال.

كانت سيطرة المنتخبات المحلية كبيرة فيما صنع الضيوف الاستثنائي في مباراتين فقط عندما انتصر منتخب بوركينافاسو على منتخب النيجر بثنائية نظيفة فيما فاز منتخب البنين خارج ملعبه على منتخب مدغشقر بهدف يتيم في المقابل كانت الغلبة للمنتخبات المضيفة في 6 مباريات فيما سيطر التعادل على 5 مباريات إلا أن المؤشرات تبدو واعدة حيث تأمل كافة منتخبات المجموعة الـ10 في تصدر الترتيب والتواجد في الدور الأخير للتصفيات.

استعراض جزائري والمغرب يحسم القمة العربية
بدأ منتخب الجزائر بطل إفريقيا 2019 بداية نارية له في سباق تصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر 2022 محققا فوزا تاريخيا على جيبوتي بثمانية أهداف مقابل لاشيء في اللقاء الذي جمع في إطار الجولة الأولى من عمر المجموعة الأولى لدور المجموعات وهو أكبر فوز رسمي في تاريخ الجزائر كما أنه الأكبر مع المدرب جمال بلماضي ورفع منتخب الجزائر رصيده إلى 3 نقاط وتصدر جدول ترتيب المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن بوركينا فاسو الوصيف بعدد النقاط والذي فاز على منتخب النيجر بثنائية نظيفة.
وفي المجموعة التاسعة حسم المنتخب المغربي القمة العربية التي جمعته على حساب السودان وحقق الفوز بهدفين ليتقدم إلى صدارة جدول الترتيب برصيد 3 نقاط ويقدم بداية مقبولة في رحلة المنافسة على الصدارة وحسم بطاقة التأهل إلى الدور الأخير وجاء الفوز ليخفف من حدة الانتقادات التي انفجرت في وجه المدرب وحيد خاليلوزفيتش بسبب العروض الدفاعية له في مباريات سابقة إضافة إلي أزمته الأخيرة مع حكيم زياش صانع ألعاب تشلسي الإنقليزي المستبعد من المنتخب المغربي وقد رفع منتخب المغرب رصيده إلى 3 نقاط مقابل رصيد خال من النقاط للسودان فيما يتقاسم كل من غينيا وغينيا بيساو الوصافة برصيد نقطة واحدة.

انتصار غير مقنع وفوز معنوي لليبيا
انتزع المنتخب المصري لكرة القدم فوزا صعبا على أنغولا بهدف يتيم في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الدفاع الجوي بالعاصمة المصرية القاهرة في الجولة الأولى للمجموعة السادسة بالمرحلة الثانية للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في قطر 2022 ورفع المنتخب المصري رصيده إلى 3 نقاط مقابل رصيد خال لأنغولا وسجل هدف المباراة الوحيد محمد مجدي قفشة متوسط ميدان الأهلي المصري.

ولم يقدم المنتخب المصري المستوى المنتظر منه وظهر تأثره الواضح بغياب 3 نجوم لامعين في صفوفه هم محمد صلاح ومحمد النني ومحمود حسن تريزيغيه المحترفين في «البريمييرليغ» بسبب عدم حضور الأول والثاني إلى القاهرة بناء على قرار رابطة الأندية المحترفة فيما يغيب الثالث للإصابة بقطع في الرباط الصليبي وغياب يمتد لنهاية العام.
وفي نفس المجموعة فاز منتخب ليبيا على الغابون بهدفين مقابل هدف في لقاء مثير في بنغازي ليحصد 3 نقاط يتساوى بها مع نظيره المصري وجاءت المباراة قوية في أحداثها وشهدت هدفا مبكرا للغابون في الدقيقة 11 سجله أندريه بوكو وردت ليبيا بالتعادل عبر علي سلامة في الدقيقة 27 لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب.
وفي النصف الثاني ضغط منتخب ليبيا بكل خطوطه ولاحت له عدة فرص دون جدوى واستمر التعادل الإيجابي حتى الدقيقة 90 والتي شهدت نجاح سند الورفلي في تسجيل الهدف الثاني والفوز لمنتخب ليبيا لينتزع 3 نقاط غالية تحت قيادة مدربه الإسباني خافيير كليمنتي.

نتائج منطقية
وقاد الصربي ميتشو منتخب أوغندا لانتزاع نقطة غالية بعد التعادل مع مضيفه كينيا دون أهداف في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب نيايو ناشيونال في كينيا ضمن المجموعة الخامسة وفي المجموعة العاشرة فشل الأرجنتيني هيكتور كوبر في تدشين ضربة بداية قوية له مع الكونغو الديمقراطية بعد تعادله على ملعبه مع تنزانيا بهدف لكليهما وفي المجموعة نفسها فاز منتخب بنين على مضيفه مدغشقر بهدف ليحصد 3 نقاط غالية خارج ملعبه ويتصدر جدول الترتيب وفي المجموعة الثامنة تعادل منتخب ناميبيا على ملعبه مع الكونغو ليحصد كلاهما أول نقطة له في الوصافة خلف السنغال الذي حقق فوزا مهما على طوغو.
وفي المجموعة الخامسة حقق منتخب مالي فوزا صعبا على رواندا بهدف يتيم وفي المجموعة الثالثة تعادل منتخب الرأس الأخضر مع جمهورية أفريقيا الوسطى بهدف لكليهما فيما تعادل منتخب غينيا مع مضيفه غينيا بيساو.

نجم الجولة الأولى دون منازع
استطاع النجم الجزائري إسلام سليماني تسجيل رباعية كاملة في انتصار المنتخب الجزائري على حساب ضيفه جيبوتي بنتيجة 8 أهداف نظيفة بملعب «مصطفى تشاكر» لحساب الجولة الأولى من تصفيات القارة السمراء المؤهلة لمونديال قطر 2022 وسجل إسلام سليماني «سوبر هاتريك» مرمى منتخب جيبوتي ليصل عداد أهدافه إلى 35 هدفا ويصبح على بعد هدف واحد من معادلة رقم أسطورة كرة القدم الجزائرية عبد الحفيظ تاسفاوت الذي سجل خلال مسيرته مع منتخب محاربي الصحراء 36 هدفا.
واتضح من خلال هذه المباراة تكاتف مجهودات لاعبي منتخب الجزائري من أجل مساعدة سليماني على الوصول لهذا الرقم التاريخي على غرار ما فعله القائد رياض محرز الذي تنازل عن تنفيذ ركلة جزاء لمهاجم ليون الفرنسي.
وكانت بداية سليماني مع المنتخب الجزائري سنة 2012 في عهد المدرب الأسبق وحيد حاليلوزيتش الذي ضم اللاعب عندما كان بقميص شباب بلوزداد ويبدأ من ذلك كتابة تاريخ وتسجيل أهداف تاريخية لمنتخب «المحاربين» أبرزها على الإطلاق هدفه بمرمى روسيا مونديال 2014 والذي أهل الجزائر للدور الثاني من المنافسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115