معطيات وأرقام من الجولة الأولى لـ«يورو 2020»: «رونالدو» يحطم جملة من الأرقام القياسية..أكثر من هدفين في المباراة وحادثة إريكسن ظلت عالقة في الاذهان

مستويات ممتعة ونتائج مثيرة خرجت بها الجولة الأولى من يورو 2020 بما في ذلك المنتخبات المغمورة وغير المرشحة

والتي قدمت مردودا طيبا وكانت على قدر الحدث فيما ظهر بعض الكبار المتصدرين للترشيحات في غير مستواهم وفي مقدمتهم منتخب إسبانيا المباريات الـ12 التي أقيمت حتى الآن شهدت ندية وإثارة وكان أفضلها لقاء هولندا وأوكرانيا الذي أمتع الجماهير بتقلب نتيجته أكثر من مرة حتى حسمها أصحاب الطواحين قبل نهايتها بخمس دقائق فقط كذلك المباراة الأخيرة في الجولة بين ألمانيا وفرنسا التي كانت أشبه بنهائي مبكر وغلب عليها الطابع التكتيكي بين المنتخبين.
الواضح أن أغلب المنتخبات تميل إلى اللعب الهجومي المباشر وهو ما ادى الى تحقيق حصيلة تهديفية مرتفعة في الجولة الأولى إذ سجل 28 هدفا بنسبة أكثر من هدفين في كل مباراة وكانت الغلبة للشوط الثاني الذي شهد تسجيل 21 هدفا فيما سجلت في الشوط الأول 7 أهداف فقط.
غزارة تهديفية
شهدت الجولة الأولى من يورو 20020 تسجيل 28 هدفا في 12 مباراة بمعدل مرتفع يبلغ 2.33 هدف للمباراة الواحدة ويذكر أن معدل التهديف في النسخة الماضية «يورو 2016» التي شهدت مشاركة 24 منتخبا لأول مرة بلغ 2.12 هدف لكل مباراة وتم تسجيل 22 هدفا في الجولة الأولى أي أقل بـ6 أهداف من النسخة الحالية.
إلى حد الآن شهدت «يورو 2020» تسجيل 3 لاعبين أهدافا بالخطإ في مرماهم وهم ميريح ديميرال (تركيا) وفويتشيك تشيزني (بولندا) وماتس هوملز (ألمانيا) وحمل الأخير صفة التاريخية باعتباره أول هدف بالنيران الصديقة في تاريخ الماكينات بالبطولة.
كما سبقه الهدف الافتتاحي للبطولة والذي سجله المدافع التركي ميريح ديميرال في شباك منتخب بلاده لصالح إيطاليا حيث أصبح أول هدف بالنيران الصديقة في المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الأوروبية طوال تاريخها وانتهت مباراة واحدة فقط من دون تسجيل أهداف وهي المباراة التي جمعت إسبانيا مع السويد في المجموعة الخامسة.
واحتسبت ركلتا جزاء في الجولة الأولى من يورو 2020 أهدر الدنماركي بيير إيميل هويبيرج واحدة في الخسارة (0-1) ضد فنلندا فيما سجل كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال الثانية في الفوز (3-0) على المجر. واشتعل الصراع مبكرا على لقب هداف يورو 2020 حيث يقتسم 3 نجوم صدارة الترتيب برصيد هدفين لكل منهم وهم البرتغالي كريستيانو رونالدو وروميلو والبلجيكي روميلو لوكاكو والتشيكي باتريك شيك.
أرقام مميزة
على مدار 5 أيام فقط منذ انطلاق يورو 2020 تحققت العديد من الأرقام المميزة والتاريخيةوبفوز إيطاليا (3-0) في المباراة الافتتاحية أمام تركيا حقق «الآزوري» أكبر انتصاراته في بطولة اليورو، والفوز الأكبر في المباراة الافتتاحية بالبطولة على مر تاريخها. حقق منتخب إنقلترا الفوز في مباراته الافتتاحية في اليورو لأول مرة في تاريخه كما أصبح لاعبه جودي بيلينغهام (17 عاما و349 يوما) أصغر لاعب يشارك في تاريخ البطولة وأيضا أصغر لاعب يشارك مع «الأسود الثلاثة» في بطولة كبرى.
وسجل التشيكي باتريك شيك هدفا عابرا للقارات في شباك اسكتلندا من منتصف الملعب بات أبعد هدف يتم تسجيله في تاريخ البطولة حيث جاء من على بعد 49 مترا عن المرمى ليتفوق على هدف الإسباني ديفيد فيا ضد تشيلي في كأس العالم 2010 (نحو 43 مترا).
وللتذكير وكما سبق أن اشرنا فإن النسخة الحالية لـ»اليورو شهدت 3 أهداف بالخطأ في نسخة واحدة للمرة الثانية في تاريخها بعد تسجيل هذا العدد من الأهداف العكسية طوال نسخة 2016.
وسجل يويل بوهيانبالو الهدف الأول لفنلندا في تاريخها بـ»اليورو» كما حقق غوران بانديف الأمر نفسه لمنتخب مقدونيا الشمالية حيث يظهر المنتخبان لأول مرة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية.
أرقام قياسية بالجملة لـ«دون» البرتغال
قاد كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال بلاده لتحقيق فوز عريض على المجر بثلاثة أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما في منافسات المجموعة السادسة ورفع رونالدو رصيده إلى 11 هدفا ليفك الارتباط مع النجم الفرنسي السابق بلاتيني حيث كان في رصيد كل واحد منهما 9 أهداف ولئن سجل بلاتيني أهدافه خلال نسخة واحدة من البطولة فإن رونالدو تمكن من إحراز أهدافه خلال خمس بطولات مختلفة لكنه بفضل هذه المشاركات نجح في إضافة رقم قياسي إضافي في رصيده إلى جانب عديد الأرقام الأخرى.
وأصبح رونالدو أول لاعب ينجح في التسجيل خلال خمس دورات من اليورو وهو رقم يصعب تحطيمه باعتبار أنه يتطلب مسيرة دولية طويلة من أجل الوصول إليه لأن الحضور في هذا العدد من الدورات ليس أمرا في متناول أي لاعب.
كما حطم رونالدو الرقم القياسي في عدد المشاركات في نهائيات البطولة حيث حضر للمرة الخامسة تواليا بعد دورات 2004 و2008 و2012 و2016 وهو أول لاعب يشارك في خمس دورات متتالية.
كما خاض البرتغالي المباراة رقم 39 له في نهائيات المسابقات الكبرى على غرار كأس العالم وهو رقم قياسي جديد يضاف إلى رصيده وفق تأكيد موقع أوبتا للأرقام على المستوى الأوروبي متجاوزا رقم باستيان شفاينشتايغر.
وتمكن «الدون» من تسجيل الهدفين الثاني والثالث للبرتغال ليقود منتخب بلاده لأول فوز في نسخة البطولة وقالت شبكة «أوبتا» للإحصاءات إن رونالدو أصبح أكبر لاعب يسجل ثنائية في مباراة لكأس الأمم الأوروبية في عمر 36 عاما و130 يوما وأضافت أن «الدون» نجح في تخطي رقم أندريه شيفيتشينكو الذي سجل ثنائية بقميص أوكرانيا ضد السويد في نسخة 2012 وعمره (35 عاما و256 يوما).
وأوضحت شبكة «ESPN» أن الهداف البرتغالي رفع رصيده من الأهداف الدولية إلى 106 أهداف ليصبح قريبا من معادلة رقم الهداف التاريخي الإيراني علي دائي (109).
وقالت شبكة «سكواكا» إن هناك لاعبين فقط تمكنا من التسجيل في 9 بطولات دولية متتالية وهما الغاني أسامواه جيان (كأس العالم وكأس أمم إفريقيا) من 2006 حتى 2017 وكريستيانو رونالدو في (كأس أمم أوروبا وكأس العالم) من 2004 حتى 2020. وأضافت أن «الدون» سجل في كل بطولة شارك فيها مع منتخب البرتغال منذ ظهوره في نسخة يورو 2004.
لقطات مرعبة في البطولة
تعد اللقطة الأبرز في كأس أمم أوروبا «يورو 2020» حتى الآن والتي خلعت قلوب المشاهدين والمتابعين في جميع أنحاء العالم لحظة سقوط لاعب الدنمارك كريستيان إريكسن مغشيا عليه خلال لقاء فنلندا في اليوم الثاني لمباريات دور المجموعات في يورو 2020.
وظل إريكسن على الأرض فاقدا للوعي لمدة دامت نحو 15 دقيقة استوقفت فيها المباراة بعد حالة من القلق وسط رجال الإسعاف ولاعبي الفريقين الذين حاولا المساعدة واستعاد وعيه بعدها وخرج من المباراة إلى المستشفى واستكمل اللقاء الذي انتهى بفوز فنلندا وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ البطولة أن يتعرض أحد اللاعبين لإصابة بهذا الحجم من الخطورة. وبعد الإعلان عن عودة المباراة حرص لاعبو منتخب فنلندا على عمل ممر شرفي للاعبي المنتخب الدنماركي وجاء موقف لاعبي المنتخب الفنلندي على سبيل المساندة للاعبي الدنمارك في ظل الموقف الصعب الذي عاشوه. ولم تقف اللحظات المرعبة عند إريسكن فقد سقط أحد المشجعين الذين تواجدوا في مباراة إنقلترا وكرواتيا من المدرجات ويعاني من حالة خطيرة وكشف متحدث رسمي باسم ملعب ويمبلي أن أحد مشجعي المنتخب الإنقليزي في «حالة خطيرة» بعد سقوطه من الدور العلوي بالملعب بعد انطلاق المباراة أمام المنتخب الكرواتي في يورو 2020.
قال الاتحاد الأوروبي إن العديد من الأشخاص يتلقون العلاج في المستشفى من إصابات تسبب فيها محتج قفز بمظلة إلى ملعب «أليانز أرينا» في ميونخ قبل بدء مباراة فرنسا 1- ألمانيا وقفز المحتج بالمظلة التي كتب عليها «غرين بيس» في إشارة إلى «جماعة السلام الأخضر» المدافعة عن البيئة إلى الملعب مما أدى إلى تأخير انطلاق المباراة لفترة وجيزة ودخل المظلي الملعب بزاوية شديدة الانحدار وبدا كأنه تعثر بحبل سميك عند دخوله بينما كان يكافح من أجل استعادة السيطرة على المظلة قبل أن يهبط بقوة على جانب الملعب.
وقال اليويفا «هذا العمل المتهور الذي كان يمكن أن تكون له عواقب وخيمة للغاية على عدد كبير من الأشخاص الذين حضروا المباراة حيث تسبب في إصابة العديد من الأشخاص الذين حضروا المباراة وهم الآن في المستشفى وستتخذ السلطات القانونية الإجراءات اللازمة».
تقديم مباريات الخميس في «يورو 0202»
قمة الصدارة بين هولندا والنمسا وشبح المغادرة يخيم على ملعب أرينا ناسيونالا تتواصل فعاليات كأس أمم أوروبا 2020 بإقامة 3 مباريات اليوم الخميس 17 جوان الجاري حيث ستكون البداية بمواجهة بين منتخب أوكرانيا ونظيره مقدونيا الشمالية وذلك لحساب المجموعة الثالثة فيما يلقي منتخب الدنمارك منتخب بلجيكيا وذلك لحساب المجموعة الثانية على أن يكون مسك ختام مباريات اليوم بحوار لحساب المجموعة الثالثة بين منتخبي هولندا والنمسا.
وتتباين الأهداف في مواجهات اليوم بين منتخبات تأمل تأكيد انتصار الجولة الافتتاحية وأخرى تطمح تدارك عثرة المباراة السابقة والإبقاء على أمل التواجد في اليورو خاصة أن نتيجة أخرى غير النقاط الثلاثة ستعلن ضرورة حزم الحقائب ومغادرة النسخة الحالية من كأس أمم أوروبا.
العثرة ممنوعة
يستضيف ملعب أرينا ناسيونالا بمدينة بوخارست الرومانية مباراة أوكرانيا ضد مقدونيا الشمالية في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة لكأس الأمم الأوروبية يورو 2020 وتلقى كلا المنتخبين الهزيمة في مباراته الأولى بدور المجموعات فسقطت أوكرانيا أمام هولندا بثلاثية مقابل هدفين بينما واجهت مقدونيا الشمالية الهزيمة بثلاثية لهدف وحيد أمام النمسا.
وتعد مباراة الجولة الثانية هي الأمل الأخير لأوكرانيا ومقدونيا الشمالية في محاولة حجز بطاقة عن المجموعة الثالثة الصعبة خاصة مع مواجهة المتصدرين في الجولة ذاتها.
وتحتل النمسا صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف أمام هولندا الوصيفة بينما يحل منتخب أوكرانيا ثالثا ويتذيل منتخب مقدونيا الشمالية المجموعة دون نقاط.
أهداف متباينة
ينتظر عشاق منتخبي الدنمارك وبلجيكا لقاء هام ضمن منافسات الجولة الثانية من بطولة يورو المقامة على ملعب باركن بمدينة كوبنهاجن ويأمل المنتخب الدنماركي في تحقيق ثلاثة نقاط أمام خصم عنيد بمثابة المنتخب البلجيكي الذي انتصر على المنتخب الروسي بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة الافتتاحية فيما يريد الدنمارك تعوض الهزيمة التي تعرض لها أمام فنلندا بهدف .
ويجب أن يكون لاعبو المنتخب الدنماركي في غاية التركيز بعد الحادثة الأخيرة التي حدثت للاعب كريستان إيركسن ونقل على أثرها إلى المستشفي وتوقفت المباراة وتمت استئنافها مره أخرى حيث أن عثرة جديدة ستعلن نهاية رحلة المنتخب مع البطولة الأوروبية.
على الجانب الأخر يدخل منتخب بلجيكا اللقاء مطمئنا نسبيا بعد تحقيق الفوز على المنتخب الروسي في المباراة الافتتاحية بالبطولة بثلاثية نظيفة سجل الأهداف كلا من لوكاكو وتوماس منير ويخشي المنتخب البلجيكي حدوث أية مفاجأة من جانب المنتخب الدنماركي الذي يلعب وسط ملعبه وجمهوره في هذا اللقاء الذي يجمع بينهم لكن فرديات الشياطين الحمر والظهور القوي في المواجهة السابقة تجعله الأقرب لحصد نقاط الانتصار وتأكيد الترشحيات التي صبت في بلوغه الأدوار النهائية.
حوار الصدارة
يستضيف ملعب يوهان كرويف أرينا مباراة هامة تجمع بين منتخب هولندا والنمسا وذلك لحساب منافسات المرحلة الثانية من المجموعة الثالثة بدور المجموعات ونجح منتخب هولندا في تحقيق الفوز في أول لقاء له أمام أوكرانيا بثلاثية لهدفين ليحصد أول 3 نقاط في بداية مشواره بدور المجموعات ويتواجد في المركز الثاني على جدول الترتيب متساويا مع المتصدر النمسا.
الطواحين الهولندية قدمت مستوى جيد في أول لقاء ولكن لا يزال في جعبته الكثير ليظهر بصورة أفضل من حيث الأداء وهو أيضا يرغب في الخروج بالانتصار لتجميع أكبر قدر ممكن من النقاط للعبور إلى الدور المقبل وهذا ما سيفعله في هذه الموقعة الذي سيقاتل فيها لخطف النقاط الكاملة.
وعلى الجانب الأخر تمكن منتخب النمسا من تحقيق الفوز على مقدونيا الشمالية بثلاثية لهدف وهذا رفع من معنوياته بعد أن شحن رصيده بأول 3 نقاط في المجموعة وهذا سيجعل على عاتقه حمل كبير في هذه المباراة الذي يرغب من خلالها مواصلة مسلسل الانتصارات للبقاء في الصدارة وعدم التخلي عنها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115