موقع فرنسي يختار التشكيلة المثالية لـ«نسور قرطاج»: حراسة المرمى دون مرشح..جيل 2004 بامتياز و«السليمي» يقود القدامى

خصص موقع «90min» الفرنسي مقالا للمنتخب الوطني خاصة مع النتائج الإيجابية المحققة منذ سنوات بتواجد منتخبنا في ترتيب أفضل 30 منتخبا

في عالم الساحرة المستديرة وتحديدا في المركز 26 عالميا وتواجده في وصافة ترتيب منتخبات القارة الإفريقية بعد منتخب السنيغال صاحب الصدارة دون نسيان سيطرته المطلقة على ترتيب أفضل منتخب عربي في السنتين الماضيتين على الأقل كما ساهم تواجد منتخبنا في أخر نسخة لكأس العالم ولعبه الدور نصف النهائي في كأس أمم إفريقيا الأخيرة في مصر في تخصيص الموقع الفرنسي لمقال للحديث عن أفضل تشكيلة لـ»نسور قرطاج» في القرن الحادي والعشرين.

صحيح أن اختيارات الموقع الفرنسي تغافلت عن أسماء قدمت الكثير للمنتخب الوطني وكانت من العلامات الفارقة في الكرة التونسية إلا أن الموقع الفرنسي برر اختياراته بنجاحات المنتخب الوطني وتحديدا كأس أمم إفريقيا 2004 التي نجح فيها أبناء المدرب الفرنسي روجي لومار في حصد أول كأس لإفريقيا في تاريخ الكرة التونسية وهو ما يفسر تواجد سداسي كامل في التشكيلة المختارة والحديث هنا عن كل من حاتم الطرابلسي وخالد بدرة وراضي الجعايدي وكريم حقي وزياد الجزيري ودوس سانتوس فيما حضر ثلاثي من التركيبة الحالية في التشكيلة يوسف المساكني وهبي الخزري والياس السخيري فيما منح الموقع الفرنسي الأفضلية للمهاجم السابق للمنتخب ومساعد المدرب الحالي عادل السليمي ليكون ضمن التشكيلة المثالية.

عجز عن الاختيار
من بين الأسئلة المحيرة في الكرة التونسية عبر تاريخها من هو أفضل حارس مر بالمنتخب الوطني وكانت الإجابة عادة صعبة ومعقدة رغم أن لغة الأرقام والاستحقاقات تضع أسماء قبل غيرها إلا أن الحسم طالما كان صعبا وبقي هذا السؤال مفتوحا ويبدو أن الموقع الفرنسي اختار الذهاب في النهج التونسي وعدم الحسم في لقب أفضل حارس في تاريخ الكرة التونسية حيث فضل عدم إدراج أسم حارس بعينه في التشكيلة التي اختارها لتكون المثالية في القرن الحادي والعشرين لـ»نسور قرطاج» حيث أورد 10 أسماء فقط وترك مركز حراسة المرمى قابلا للتأويل والاختيارات للجماهير التونسية.

الطرابلسي الأفضل
وفي اختيارها للتشكيلة المثالية للمنتخب الوطني في القرن 21 أقر الموقع الفرنسي أن الظهير الأيمن السابق حاتم الطرابلسي هو الأفضل بعد أن جعلته الأول في اختياراتها نظرا للمحطات الاحترافية التي خاضها الطرابلسي بالإضافة إلى مساهمته في اللقب الوحيد المحقق للكرة التونسية...وفي ما يلي اختيارات موقع «90min».
1 - حاتم الطرابلسي: الظهير الأيمن السابق للمنتخب أعتبره الموقع الفرنسي صاحب أكبر مسيرة بين الأساطير التونسية حيث لقب على أنه «كافو» الجديد ولعب في أياكس أمستردام مع النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ومانشستر سيتي الإنقليزي ومثل المنتخب الوطني في 61 مباراة وكان من العناصر التي صنعت أول تتويج للكرة التونسية بكأس أمم إفريقيا.
2 - يوسف المساكني: يعتبر المساكني من أهم المواهب التي مرت على المنتخب وتنبأ له الكثير بمستقبل كبير في كرة القدم العالمية لكنه اختار الانتقال إلى الدوري القطري يبلغ من العمر 30 سنة ولعب مع المنتخب 69 مباراة إلى حد الآن.
3 - فرانسيلودو دوس سانتوس: يعتبر من أعظم المهاجمين الذين مروا على الكرة التونسية حيث ساهم بشكل كبير في إحراز كأس أمم إفريقيا سنة 2004 وارتدى القميص التونسي 41 مرة سجل من خلالها 22 هدفا.
4 - عادل السليمي: يمتلك السليمي مسيرة احترافية كبيرة حيث لعب في كل من نادي نانت في نهاية التسعينيات وفي فرايبورغ الألماني في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
5 - خالد بدرة: إحترف في كل من جنوى الإيطالي والأهلي السعودي ولعب في المنتخب في الفترة بين 1995 و2005 وتوج مع المنتخب بكأس أمم إفريقيا 2004.
6 - راضي الجعايدي: صخرة الدفاع التونسي لعب 105 مباريات بقميص المنتخب واحترف في كل من بولتون وبرمنغهام سيتي وساوثمبتون وكان الجعايدي أحد العناصر الأساسية لتتويج المنتخب بكأس افريقيا في 2004.
7 - كريم حقي: احترف في كل من ستراسبورغ وهانوفر وباير ليفركوزن وشتوتغارت وتميز بمسيرة فريدة في الدوري الألماني كما كان حضوره لافتا في كأس أمم إفريقيا 2004 أين كان من أبرز اكتشافات «الكان».
8 - زياد الجزيري: يعتبر الجزيري أحد أبطال ملحمة نهائي كأس إفريقيا لسنة 2004 حيث سجل هدف الفوز ضد المغرب وساهم بشكل كبير في أول تتويج للكرة التونسية كما أنه شارك في نسختين من كأس العالم.
9 - وهبي الخزري: سجل الخزري مع نسور قرطاج 19 هدفا في 58 مباراة ولعب مع كل من باستيا وبوردو ورين وسانت إتيان في فرنسا ومع سندرلاند في إنقلترا ويعد ثاني قائد في تركيبة المنتخب الحالية.
10 - إلياس السخيري: لاعب مونبلييه السابق المحترف حاليا في كولن ويعتبر من أهم ركائز المنتخب في الفترة الحالية وهو أغلى لاعب في التركيبة الحالية للمنتخب في القيمة التسويقية ومنذ ظهوره مع المنتخب حافظ على مستواه ما جعله أكثر اللاعبين الذين ينالون الإشادة والتقدير سواء من الجماهير أو المحليين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115