الدورة التأهيلية لـ«كان» أقل من 20 سنة: خماسي يراهن على بطاقتي العبور

تنطلق اليوم الدورة التأهيلية لكأس أمم إفريقيا لأقل من 20 سنة والتي تستضيفها تونس في الفترة بين 15 إلى 27 ديسمبر الجاري وتضم كلا من المنتخب الوطني التونسي

والمنتخب الجزائري والمنتخب المغربي والمنتخب الليبي والمنتخب المصري لحجز مقعد في النهائيات التي ستقام في موريتانيا سنة 2021.

وسيكون الرهان خطف بطاقة من البطاقتين التين منحهما الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لبلدان شمال إفريقيا حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني وتبقي الطموحات كبيرة أن يتمكن منتخب المدرب ماهر الكنزاري من تكرر سيناريو 2019 بالتأهل إلى النهائيات القارية متصدرا الدورة التأهيلية ومنتصرا على منافسه.
أمسية اليوم تتضمن مواجهتين تنطلقان في نفس التوقيت حيث يلاقي المنتخب التونسي منظم البطولة نظيره الجزائري فيما يلتقي المنتخب المصري مع المنتخب الليبي وسيكون المنتخب المغربي معفي.

التأهل هدف الجميع
تمكن المنتخب التونسي بقيادة المدرب ماهر الكنزاري في الدورة السابقة من تحقيق التأهل وكان الأقوى والأفضل ويبدو أن مدرب المنتخب بحث عن المحافظة على القوام الأساسي للمجموعة مع تعزيزها ببعض المحترفين من أجل تقديم الإضافة حيث كانت التحضيرات كبيرة من أجل أن يواصل زملاء بريمة التألق في هذه الدورة وتأكيد سيادتهم لمنطقة شمال إفريقيا لكن المهمة لن تكون سهلة في ظل رغبة المنافسين في الثأر كرويا مما حصل في النسخة الماضية.

يسعى منتخب مصر للشباب تحت قيادة مدربه ربيع ياسين بأن يحقق هدفه بالتأهل للنهائيات القارية بعد الغياب في نسخة 2019 خاصة أن آخر إنجاز لشباب الفراعنة تحقق بقيادة المدرب ربيع ياسين بالتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية تحت 20 عامًا والتي أقيمت بالجزائر عام 2013.
ويعد منتخب مصر ثاني أكثر المنتخبات التي توج ببطولة الأمم الأفريقية تحت 20 عامًا وأكثر المنتخبات العربية تحقيقا للقب بواقع 4 مرات أعوام 1981 و1991 و2003 و2013 بفارق 3 ألقاب عن منتخب نيجيريا الأكثر تتويجاً بهذه البطولة.
ويأمل منتخب الجزائر في أن يكون ندا قويا في بطولة شمال إفريقيا للتأهل إلى أمم إفريقيا للشباب فهناك طموحات كبيرة بأن يسير الشباب على خطى الكبار ويحققوا لقب البطولة كما فعل ذلك فعل محاربو الصحراء في كأس الأمم الإفريقية 2019.
وتواجد منتخب الجزائر في تونس منذ يوم السبت من أجل التأقلم على الأجواء استعدادا لبطولة شمال إفريقيا والتي يسعى أن يتوج بها. وضمت قائمة منتخب الجزائر للبطولة 30 لاعبا بينهم 8 يلعبون في الدوري الفرنسي.
ويستعد منتخب المغرب هو الآخر بكل قوة حيث من المتوقع أن تشهد البطولة منافسة كبيرة بين منتخبات جميعها لديها مستويات متقاربة للغاية.

واعترف مدرب المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة زكرياء عبوب بأنه يطمح إلى ربح أكبر تحد في تونس من خلال الإشراف على المنتخب المغربي للشبان وقيادته للتأهل لكأس إفريقيا بموريتانيا.
اما منتخب ليبيا فقد استعد بكل ما أوتي من قوة لمباريات بطولة شمال إفريقيا حيث يفتتح مبارياته بلقاء منتخب مصر على ملعب المنزه حيث ستكون مواجهة قوية يسعى من خلالها المنتخبان إلى تأكيد تفوقهما لتكون خطوة نحو التأهل إلى أمم إفريقيا للشباب.
وأجرى المنتخب الليبي تدريباته استعدادا لمواجهة مصر على الملعب الفرعي للملعب التونسي.

كورونا تضرب المنتخب المصري
قبل بداية منافسات بطولة شمال أفريقيا المؤهلة لأمم إفريقيا للشباب سجل المنتخب المصري ‏إصابة 18 حالة في بعثته المتواجدة حاليا في تونس لخوض بطولة شمال إفريقيا بفيروس الكورونا وكذلك إصابة ربيع ياسين المدير الفني للمنتخب المصري.
قد يتم تأجيل مباريات المنتخب المصري مع إمكانية عدم المشاركة في البطولة في ظل كثرة الحالات المصابة وعدم وجود العدد الكافي من اللاعبين لخوض أي لقاء... من المنتظر أن يجلس مسؤولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مع اللجنة المنظمة للبطولة بالإضافة للقائمين على المنتخب المصري من أجل الحسم في الإشكال واتخذ القرار النهائي بخصوص مشاركة المنتخب المصري من عدمها.

برنامج اليوم
الساعة 14:00
المنتخب التونسي- المنتخب الجزائري
المنتخب المصري- المنتخب الليبي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115