صفقات قياسية في الاندية التونسية: لاعبون كلفوا الأندية أموالا طائلة ولكن الإضافة محدودة

في اطار بحثها عن تحقيق نتائج متميزة والصعود على منصة التتويج، تسعى الاندية التونسية الى تعزيز صفوفها بلاعبين قادرين على صنع ربيع الفريق

وتحقيق الاضافة المنتظرة وغالبا ما تكون الوجهة الى اسماء اجنبية لأن هناك اعتقادا باليا بأن الاسماء الاجنبية هي الافضل والاكثر جودة رغم ان الوقائع اثبتت في اكثر من مناسبة عكس ذلك.
وتنفق الاندية في سبيل الحصول على لاعبين تعلّق عليهم امالها الكثير من الاموال تصل الى مئات الملايين ان لم يكن اكثر حتى وان ادى الامر الى ان تسرف في التقشف في بقية المصاريف لتأمين صفقة العصفور النادر.في الورقة التالية سنسلط الضوء على ابرز الصفقات القياسية التي عرفتها الاندية التونسية...

عبد المومن جابو ايقونة في الافريقي...
في 2012 ضم النادي الافريقي الجزائري عبد المومن جابو مهاجم وفاق سطيف بعقد امتد لموسمين بقيمة اختلفت المصادر في تقديمها فبعضها اكد انها بلغت 2.8 مليون يورو وبعض المصادر تشير انها في حدود 4 مليارات من مليماتنا. وبين هذا وذاك لا اختلاف في انه يبقى واحدا من اغلى الاسماء الاجنبية التي دخلت البطولة التونسية وقد اسهم الصراع بين الترجي والافريقي.جابو كتب تاريخ تألقه مع فريق باب الجديد وسكن قلوب عشاق الاحمر والابيض التي لم تتوقف على التغني باسمه وبقيت تتطلع بشغف الى تجديد التجربة معه.

الكاميروني يانيك نجانغ... الاستفادة حاصلة
يعد المهاجم الكاميروني للترجي يانيك نجانغ اغلى اللاعبين في موسم واحد اذ كلف خزينة فريق باب سويقة 700 الف يورو لناديه السابق شبيبة بجاية الجزائري اضافة الى 250 الف يورو للاعب وهوما جعل كلفة الموسم الواحد مع الفريق تناهز المليارين (مليار و900 الف دينار) وهوما يعني انه كبّد الترجيين الكثير الى حين نهاية التجربة في 2015.
وقد استفاد فريق باب سويقة كرويا من اللاعب حيث ساهم في الفوز بدوري ابطال افريقيا وكسب الفريق بفضل هذا التتويج مليونا و700 ألف دولار، أي قرابة المليارين، بالاضافة الى الأموال المتأتية من المشاركة في كأس العالم للأندية.

درامان تراوري والاموال المهدورة
في بداية جانفي 2011،انتدب الترجي اللاعب المالي درامان تراوري بمبلغ مالي 600 ألف أورو أي قرابة المليار و200 ألف دينار، لكن اللاعب بقي ستة أشهر فقط فحصل على نصف المبلغ وتم فسخ عقده ولم يستفد منه الترجي كرويا خاصة بالنسبة الى الهدف الذي جاء من اجله وهو دوري ابطال افريقيا لكنه غادر تاركا مكانه ليانيك نجانغ.تراوري تألق مع النادي الافريقي قبل ان ينتقل الى روسيا حيث ظل في بطالة كروية قبل القدوم الى الترجي لكنه لم يفلح في النجاح...

مايكل اينرامو تألق ثم خيبة
يمكن القول إن النيجيري مايكل اينرامو يعد من اللاعبين الاجانب الذين كسبوا الكثير من تجربتهم في البطولة التونسية فموسمواحد له مع الترجي كان يكلف خزينة الفريق ما لا يقل عن 700 الف دولار اي ما يقارب المليار من مليماتنا.
في بداية تجربته يمكن القول ان اينرامو قدم الكثير وساهم بصفة بارزة في نجاحات الترجي لكن مع مرور الوقت بات كتابا مفتوحا للمنافسين وعجز عن مواصلة الظهور بنفس الاداء ...

ادريسا كوليبالي نقطة استفهام
في 2011 انتدب الترجي المالي ادريسا كوليبالي املا في تعزيز خطه الخلفي بعد صراع مع النادي الافريقي ودفع الفريق 400 الف دينار اضافة الى منح المباريات والمسكن والسيارة وتذاكر السفر وغيرها من الامتيازات...لكن لم يقدم اللاعب المنتظر منه على العكس من ذلك فقد اطنب في ارتكاب الاخطاء في المباريات التي شارك فيها والتي كلفت فريقه اهدافا سهلة مما جعل الترجي يبحث عن طريقة للتخلص منه.

هداف البطولة بأقل التكاليف
شهد الموسم الحالي تالق المهاجم النيجيري للاتحاد المنستيري انتوني اكبوتو الذي لم يكلف خزينة الفريق الكثير لكنه ساهم في تألق فريق عاصمة الرباط واحتلاله المركز الثالث في الترتيب في وقت انفقت فيه بقية الاندية اموالا طائلة على انتدابات لم تثبت جدواها.وبدأ الهداف الحالي للبطولة ب10 اهداف مسيرته الكروية في نيجيريا، وتحديدا في نادي لوبي ستارز، قبل أن يخوض جملة من التجارب العربية تباعا مع أهلي طرابلس الليبي والدفاع الحسني الجديدي المغربي، وأخيرا الاتحاد المنستيري.
... نجاح اوكبوتو يقيم الدليل على ان الاضافة ليست مرتبطة باسماء تستنزف الملايين من المليمات بل الى رؤية واضحة وتخطيط على مستوى الانتدابات.وتبلغ القيمة التسويقية للاعب 550 الف يوروحسب موقع ‘ترانسفير ماركت’ وهناك انباء عن رغبة مسؤولي الاتحاد المنستيري في تسويقه لكسب عائدات مالية.

رفع سقف المنافسة والبحث عن لاعبين جاهزين
ترصد الاندية التونسية وخاصة منها الرباعي الكبير موارد هامة لانتداب اسماء اجنبية باموال طائلة ويدفعها الى ذلك دخول الاندية الاخرى في طريق المنافسة على انتداب اللاعب المنشود لذلك ترفع المهر لعله يكون من نصيبها.ودفعت جل الاندية ضريبة سياستها المالية حيث وجدت نفسها عرضة لعقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم خاصة امام عجزها عن الايفاء بالتزاماتها المالية.
وفي الوقت الذي من المفروض ان تتوجه اهتمامات النوادي لدعم التكوين القاعدي والاستفادة من ابناء النادي نجدها تتهافت على انتداب لاعبين تتابعهم في بعض المباريات او يسوقهم وكلاء اللاعبين وهم عبارة عن شيء في علبة المفاجآت قد يحقق النجاح المنشود كما قد يكون مآله الفشل...كل ذلك في اطار بحثها عن تحقيق النتائج والتتويج مهما كلف الامر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115