لاعبون من الفقر والخصاصة إلى النجومية: من رونالدينيو إلى رونالدو مرورا بميسي وسواريز ...قصص امتزجت فيها المعاناة بالعزيمة والمثابرة

هناك لاعبون دخلوا الى عالم الساحرة المستديرة وفي «افواههم ملعقة من الذهب» كما يقال، لم يدفعهم الى ذلك البحث عن المال بقدر ما كانوا يطمحون

الى ترجمة شغفهم بالكرة على المستطيل الاخضر،وفي الطرف الاخر هناك لاعبون تلاعبت بهم في بداياتهم مصاعب الحياة ومتاعبها ورمت بهم في غياهب المجهول لكن رغم ذلك لم يرموا المنديل...
تحتفظ الذاكرة بعديد الاسماء التي شاءت الاقدار ان ترضع مع الحليب مرارة الحاجة وقلة ذات اليد وكاد يعصف بها التيار نحو المجهول لولا طاقة من الصبر ورباطة الجأش جعلتها ترى في الكرة املها وتحديها للخروج من سجنها إلى افق ارحب، وهي غيض من فيض احلام العديدين والتي اصطدم جلها بواقع صعب وقليلون فقط من نجحوا في الوصول الى مبتغاهم وغي الورقة التالية سنسلط الضوء على لاعبين انتفضوا على الخصاصة ونحتوا مسيرة كروية ناجحة.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

رونالدينيو موهبة انفجرت من احياء البرازيل الفقيرة
رغم انه نجح في خط مسيرة ناجحة الا انه افسدها مؤخرا بدخوله السجن بسبب جواز سفر مزور وهو خبر مثّل صدمة لعشاق اللاعب البرازيلي الاسمرقبل ان يتنفس حرية من جديد بسراح مشروط.
مالايعمله الكثيرون ان رونالدينو عانى في بداية حياته من الفقر والخصاصة...ولد رونالدو دي أسيس موريرا، المعروف بـ«رونالدينيو»، يوم 11 مارس 1980 في بورتو أليغري في البرازيل، كان والده جوو موريرا لاعب كرة قدم محترف سابق وعمل أيضاً في مجال لِحام السفن، أمّا والدته ميألينا دي أسيس فكانت تاجرة تبيع مواد التجميل وأصبحت في وقت لاحق ممرضة وفي هذا الاطار يقول اللاعب في تصريحاته الصحفية أن أقسى ما عاناه في حياة الفقر أن والدته كانت تخرج قبل الرابعة صباحاً لتعمل كمنظفة في مطعم خاص كي تؤمن لهم قوت يومهم، وذلك ما قبل تحوله لواحد من أكبر النجوم فوق المستطيل الأخضر. بدأ رونالدينيو مسيرته مع فريق الشباب لنادي غريميو سنة 1988، وسنة 1997 انظم الى المنتخب البرازيلي للناشئين في بطولة «الفيفا» لمنتخبات اقل من 17 سنة وتوج منتخب السامبا باللقب وظفر رونالدينهو بلقب افضل لاعب ليوقع عقد احتراف مع غريميو ومنه انتقل الى باريس سان جرمان سنة 2001 في تجربة لم تستمر اكثر من سنتين لينتقل بعدها الى برشلونة الاسباني حيث عرف المجد وفاز بجائزة افضل لاعب في العالم في 2004 و2005. في 2008 انتهت تجربته مع الفريق الكاتالوني بسبب خلاف مع المدرب غوارديولا وانتقل بعدها الى ميلان الايطالي في تجربة لم يكتب لها النجاح ليعود الى البرزيلمن بوابة فلامينغو ومنه الى اتليتيكو مينييرو في2012 قبل ان ينتقل الى بطولة المكسيك ثم الهند مع اندية مغمورة وضع معها حدا لمسيرته الكروية في 2018.

كريستيانو رونالدو عوّض عائلته كأفضل ما يكون
كانت ماريا والدة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد سابقا وجوفنتوس حاليا تعمل طباخة في حين كان والده جوزي دينيس بستانيا، وكانت العائلة تمر بضائقة مالية كبيرة عندما كانت ماريا حاملا بكريستيانو مما جعل تفّكر في اجهاضه لكن الطبيب رفض ذلك الامر الذي اجبرها على الاحتفاظ بالطفل. توفي والد رونادو مبكرا بسبب ادمانه على الكحول وعاش الفتى طفولة صعبة لم يكن حينها يملك اية العاب على غرار الاطفال في سنه.
ورغم كل ذلك تمسك رونالدو بحلمه بأن يصبح لاعب كرة قدم شهير لكي ينقذ عائلته من هذا الفقر وهوما تحقق حيث يعد من اغنى اللاعبين دخلا في العالم بـ118 مليون يورو بعد مسيرة مميزة تقمص خلالها ازياء افضل الاندية في اوروبا على غرار مانشستر يونايتد وريال مدريد وجوفنتوس.

ليونيل ميسي انتشله برشلونة من المرض والفقر
تلقت عائلة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي عندما بلغ الحادية عشرة من العمر خبرا نزل عليها نزول الصاعقة اذ اصيب بمرض نقص هرمون النمو ونظرا لقلة ذات اليد لم تتمكن عائلته من توفير ثمن العلاج حيث كان والده عاملا بمصنع فيما كانت امه عاملة نظافة.
لفت ميسي انتباه كارلوس ريكساش المدير الرياضي لنادي برشلونة ليتكفل النادي بعلاج الفتى الصغير الذي أصبح بعد ذلك واحدًا من أغنى اللاعبين في العالم حيث يعد حاليا الاعلى دخلا في العالم ب131 مليون يورو. ميسي بدأ كرة القدم في سن مبكرة وسرعان ما تم اكتشاف قدراته على يد برشلونة وغادر روساريو القائمة على فريق شباب نيولز أولد بويز في عام 2000 وانتقل مع عائلته إلى أوروبا كما عرض برشلونة له العلاج لنقص هرمونات النمو، في أول ظهور له في موسم (2004 – 2005) حطم رقماً قياسيًّا مسجلاً باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفاً في البطولة وتم تكريمه ولكن التكريم الأكبر بالنسبة له كان فوز برشلونة بتاج البطولة في أول موسم له معه إذ حصل على البطولة وكأس السوبر الإسباني وكأس رابطة أبطال أوروبا في سنة 2006 وبدأت انطلاقته في موسم (2005 – 2006) بانضمامه للفريق الأول وفي موسم (2006 – 2007) سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في الكلاسيكو وأنهى الموسم برصيد 14 هدفاً في 26 مباراة وربما كان موسم (2008 – 2009) من أنجح مواسمه حيث أن ميسي سجل فيه 38 هدفاً ولعب دوراً أساسياً في الحصول على الثلاثية وهي كأس وبطولة وإسبانيا ورابطة الأبطال وفي الموسم التالي (2009 – 2010) سجل ميسي 47 هدفا في جميع المسابقات ليتمكن من معادلة رقم رونالدو السابق مع برشلونة وتفوق على هذا الرقم في موسم (2010 – 2011) بثلاثة وخمسين هدفاً في جميع المسابقات.
قبل بداية موسم (2015 – 2016) في أوروبا كان ميسي قد فاز مع برشلونة بسبعة ألقاب وأربعة ألقاب في رابطة الأبطال وسجل في نهائيين ضد مانشستر يونايتد في نهائي رابطة أبطال أوروبا عاميّ 2009 و2011 وعلى الرغم من أنه لم يكن متواجداً على أرضية الملعب حينما فاز برشلونة على آرسنال في نهائي رابطة أبطال أوروبا لعام 2006 إلا أنه تسلم ميدالية الفائزين بالبطولة بعد تسجيله 12 هدفاً وأصبح ميسي ثالث لاعب (بعد جيرد مولر وجان بيير بابان) يعتلي صدارة الهدافين في ثلاث مواسم متتالية من حملات كأس الأندية الأوروبية البطلة ومع ذلك، يُعتبر ميسي أول من فاز بلقب هداف رابطة أبطال أوروبا لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد تغيير رابطة الأبطال في عام 1992.

لويس سواريز المثابرة ولدت من رحم المعاناة
لا يتوانى الاوراغوياني لويس سواريز لاعب برشلونة الاسباني عن الاشارة الى معاناته من الفقر في طفولته حيث يقول: «لقد عانيت كثيرا عندما كنت صغيرًا ولم يمنحني أحد أي شيء فقد كنت أتأخر ساعة على المباريات أو التدريبات لأنني كنت أسير لأكثر من 40 دقيقة وأنا في سن العاشرة.في بعض الأحيان كنت أسير لساعتين قبل التمارين لأنني لم أمتلك النقود الكافية لاستقلال الحافلة وهذا علمني ألا استسلم أبدًا في أي مباراة أخوضها وأحيانًا يضحك زملائي في الفريق عندما يجدوني أضغط في الدقيقة الأخيرة رغم فوزنا بأربعة أو 5 أهداف.
وانتقل سواريز إلى نادي برشلونة عام 2014 في صفقة ضخمة تم تقديرها بحوالي 75 مليون جنيه استرليني.. سواريز بدأ مسيرته الكروية مع نادي ناسيونال في عام 2005 ولعب في صفوفه حتى عام 2006 وخاض 29 مباراة وسجل 12 هدف وفي موسم (2006 – 2007) انتقل إلى نادي غرونيننغن الهولندي وخاض معه 33 مباراة وسجل 13 هدف وفي أوت 2007 انتقل إلى نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد ذلك في عام 2011 وتحديدا في شهر فيفري انتقل إلى نادي ليفربول الإنقليزي.. انضم سواريز إلى فريق ناسيونال مونتيفيديو المحلي للشباب في سن 14 عاما في احدى الليالي تم القبض وهو يرتاد الحفلات وهدده مدربه بأنه لن يلعب إلا إذا بدأ لعب كرة القدم بشكل أكثر جدية وفي ماي  2005 في سن 16 عاما لعب لأول مرة الأولى ضد فريق جونيور دي بارانكيا في كأس ليبرتادوريس. وسجل هدفه الأول في سبتمبر 2005 وساعد في فوز ناسيونال الأوروغواياني (2005 – 2006) وسجل 10 أهداف في 28 مباراة.

اليكس سانشيز من ماسح زجاج سيارات الى نجم بملاعب اوروبا
لتأمين لقمة العيش كان على النجم التشيلي أليكس سانيز في صباه ان يمسح زجاج السيارات اضافة الى سعييه جمع بعض المال لشراء حذاء رياضي يمارس به كرة القدم ثم انتقل للعمل في مناجم فحم بينما كانت والدته عاملة نظافة في مدرسة.
بدأ سانشيز مع نادي كوبوريلولا المحلي وأحرز الكثير من الأهداف حتى وقعت عليه عين أحد الكشافين وضمه لنادي أودينيزي الإيطالي قبل أن ينتقل لنادي برشلونة مقابل 26 مليون يورو ثم انضم في 2011 الى برشلونة في تجربة استمرت 3 سنوات حط بعدها الرحال في أرسنال الانقليزي وفي 2018 انضم إلى ماشستر يونايتد قبل ان يلتحق في صائفة 2019 الى انتر ميلان على سبيل الاعارة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115