رفض شبه جماعي لقرارات المكتب الجماعي: فرق رابطتي الهواة والجهوية تطالب بالتعديل أو الالتجاء للتصعيد

توقف النشاط الرياضي منذ قرابة الشهر بسبب انتشار فيروس كورونا والعمل على مجابهته جعل الجماهير الرياضية و الفرق تتساءل

عن الفرضيات المتعلقة ببقية الموسم الرياضي وإمكانية استئنافه من عدمها وهو ما دفع السلطة المعنية و تحديدا الجامعة التونسية لكرة القدم و بعد التنسيق مع السلط المعنية بالدولة وخاصة وزارة الصحة و دراسة الوضع الوبائي و تطوره للانطلاق و بصفة تدريجية في تحديد الخطوط العريضة لكيفية إنهاء الموسم بأقل خطورة و خسائر تذكر.

ضربة البداية لمكتب الجامعة كانت مع فرق رابطتي الهواة و الجهوية التي يتجاوز عددها 100 فريق أين تقرر أن تقتصر المقابلات من اجل إنهاء الموسم على الفرق المعنية بالصعود و النزول مقابل إنهاء موسم الفرق المتواجدة وسط الترتيب وهو ما خلف ردة فعل قوية و فورية لمسئولي مكارم المهدية ببلاغ فوري اعتبروا فيه قرار الجامعة مظلمة في حق فريقهم الذي سينزل بصفة فورية رغم وجود إمكانية لتفادي النزول إذا تواصل الموسم خاصة أن الفريق تنقصه 9 مقابلات.

أكثر من 30 فريق على الخط
احتجاج و رفض المكارم قرار الجامعة دفع أكثر من 30 فريق معنية باللعب من اجل تفادي النزول للدخول على الخط و إصدار بلاغات مع مراسلة الجامعة لتأكيد رفض هذا القرار الذي اعتبرته مظلمة في حقهم في ظل مبدأ غياب تكافئ الفرص مع المطالبة بمراجعة فورية للقرارات ولعل ابرز هذه الفرق المكناسي و الرقاب و المهدية والمكنين وجبنيانة ...

انقسام و محاولات لتوحيد الصفوف
احتجاجات بالجملة كانت محل اتصال جمع « المغرب» بعزيز بن عمارة خصوصي المنسق باسم الجمعيات الذي أكد أن قرار المكتب الجامعي يعد مظلمة وجب رفعها في اقرب الآجال خاصة انه سيهضم حق العديد من الفرق التي وجدت نفسها رسميا معنية بالنزول في الوقت الذي سيكون بإمكانها التفادي خاصة أن عدد المقابلات المنقوصة كبير و يمكن خلاله حسابيا جمع 27 نقطة مضيفا انه من غير المقبول لن يخوض فريق لقاء خارج الديار و لا توفر له الجامعة الفرصة للتدارك على أرضه و أمام جماهيره.
هذا و أضاف عزيز بن عمارة أن قرار المكتب الجامعي بعد بين العديد من الفرق في ظل اختيار بعضها و خاصة المتواجدة وسط الترتيب و غير معنية بالنزول والصعود الالتزام بالصمت وبالتالي الموافقة وهو ما يعد منطقيا بما أن مواصلة سباق البطولة سيكلفها مصاريف بقيمة 100 ألف دينار دون وجود هدف معين و هو أمر جعل الاتصالات مكثفة خلال الساعات الماضية لتوحيد الصفوف و الخروج بقرار موحد.

نحو التصعيد
كما أضاف عزيز بن عمارة انه لا يمكن اتخاذ أي قرار رسمي في الوقت الحالي في انتظار مراسلة رسمية للفرق من قبل المكتب الجامعي الذي اكتفى بإصدار قراراته عبر موقعه الرسمي مضيفا أن تشبث الجامعة بقرارها و إبلاغ الفرق بمراسلات رسمية سيترتب عليه اتخاذ خطوات إضافية عبر التصعيد والالتجاء إذا استوجب الأمر إلى المحاكم الرياضية , مبرزا إلى دخول العديد من المحامين على الخط بصفة طوعية لرفع هذه المظلمة.

الحلول سهلة
و في ما يتعلق بالحلول التي من شانها أن تضع حدا لهذه الأزمة فقد أكد متحدثنا أنها سهلة و تتمثل أساسا في إكمال الموسم كما هو الحال مع فرق الرابطة المحترفة الأولى و الرابطة الثانية أو إنهاء الموسم دون صعود أو نزول أي فريق.

نص رسالة الفرق الرافضة لقرار المكتب الجامعي

بسم الله الرحمان الرحيم
الموضوع: رفض جماعي لقرارات المكتب الجامعي لرابطاتي الهواة والجهوية
في هذه الفترة الصعبة التي تعيشها تونس على غرار كل بلدان العالم حيث تقف فيها العديد من القطاعات في الصف الأول لمجابهة هذاء الوباء القاتل .. ارفع القبعة لكل الأطباء و الممرضين وعمال المستشفيات وقوات الأمن و الجيش و الحماية المدنية وعمال النظافة و المتطوعين في مختلف المجالات و الخادمين بالفكر و الساعد أينما كانوا.
وبعد بناءا على القرارات الصادرة عن المكتب الجامعي المتعلقة بتنظيم عمليتي الصعود والنزول بالنسبة لرابطة الهواة بقسميها و الرابطات الجهوية قررنا بعد التشاور وبالإجماع رفضنا القاطع لهذا القرار الجائر والأحادي الجانب وعدم استعدادنا لمواصلة النشاط اعتمادا على هذا النظام وذلك للأسباب والمعطيات التالية:

1 _ هذه القرارات أتخذت دون الرجوع إلى النوادي المعنية خلافا لما تعهد به المكتب الجامعي بالتشاور مع هياكلها قبل إتخاذ أي قرار

2_ هذا القرار يتناقض مع مبدأ تكافؤ الفرص ويخالف القوانين العامة المنظمة للبطولة على إعتبار أنه يحرم بعض الفرق من لعب حظوظها كاملة في الصعود أو النزول حيث أن الفارق بين الفرق لازال يسمح لها بالتشبث بأمل الصعود أو البقاء.

3_ إستئناف البطولة في ظل تواصل تفشي الوباء هو مجازفة محفوفة المخاطر بصحة اللاعبين وبصحة جميع الأطراف المتدخلة في اللعبة وتشتيت لمجهودات الوحدات الأمنية لمكافحة الوباء.

4_ هذا القرار هو إمضاء على وثيقة إفلاس الجمعيات والقائمين عليها حيث لا يراعي الوضعية المالية المحرج التي تمر بها جميع الجمعيات بل يزيد من تعميق جراحها على المستوى المالي ويكبدها مصاريف طائلة لإعادة التحضيرات لاستئناف النشاط وبذلك استنزاف مواردها المالية المنعدمة أصلا
و لكل ما تقدم نجدد رفضنا القاطع لهذه القرارات وندعو المكتب الجامعي للحوار والتشاور لما فيه خير للرياضة والرياضيين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

5ـ القائمة المبدئية للفرق الرافضة لقرار المكتب الجامعي:) المكناسي. المهدية. جبنانة. المكنين. قبلي. طبلبة. ساقية الدائر. سبيطلة. الفحص. الكاف. حفوز. ق.قفصة. م.القفصي. دوز. وذرف. جمال. زرمدين. القليبي. ن.ك الزهور. تالة. قرقنة. الرقاب. الدهماني. برج السدرية. القصور. سكرة. الأهلي الصفاقسي. مستقبل الحنشة. تهذيب الصخيرة. الإتحاد القليبي. الشهاب الرياضي بالوردانين. جمعية مقرين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115