كورونا والرياضة: هيغوايين يقطع الحجر الصحي ويغادر إيطاليا

ترك الهداف الأرجنتيني غونزالو هيغوايين الحجر الصحي الذي يطبقه فريقه يوفنتوس الإيطالي بعد اكتشاف إصابة المدافع دانييلي

روغاني بفيروس كورونا المستجد ومن بعده زميله الفرنسي بليز ماتويدي، وذلك من أجل العودة الى بلاده بحسب ما أفادت وسائل الإعلام الاطالية.

وأشارت التقارير الى أن هيغوايين استأذن من مسؤولي فريق يوفنتوس لكي يترك الحجر الصحي الذي وضع فيه الفريق بأكمله مع الطواقم الفنية والطبية وحتى رئيس النادي أندريا أنييلي، وذلك من أجل زيارة والدته المريضة في الأرجنتين، كاشفة بأن نتيجة فحص المهاجم البالغ من العمر 32 عاما جاءت سلبية في ما يخص فيروس «كوفيد-19».
وبما أن إيطاليا فرضت قيودا مشددة على السفر وجميع الرحلات الى الأرجنتين متوقفة، انتقل هيغوايين مع عائلته بطائرة خاصة الى فرنسا ثم الى إسبانيا ومنها الى أميركا الجنوبية، بحسب ما أفادت شبكة «سكاي سبورتس» الإيطالية وصحيفة «غازيتا ديلو سبورت».

وكشفت «غازيتا ديلو سبورت» أيضا بأن لاعبي الوسط الألماني سامي خضيرة والبوسني ميراليم بيانيتش غادرا تورينو للتواجد الى جانب عائلتيهما، في حين بقي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في فونشال حيث كان يزور والدته المريضة، وهو في عزلة اختيارية مع عائلته.
وتعتبر إيطاليا من أكثر الدول تأثرا بفيروس كورونا المستجد، إذ بلغ عدد الوفيات أكثر من 3 آلاف شخص، في ما أبلِغَ حتى كتابة هذه الاسطر عن أكثر من 13 ألف إصابة.

نيمار يقود حملة تصفيق لشكر الأطباء
وجه البرازيلى نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جيرمان رسالة الى جماهيره فى كل أنحاء العالم للتصفيق إلى الأطباء الذين يعتبرون خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا المنتشر فى العالم مؤخرًا وأدخل كل الدول والأنشطة فى حالة تجميد لمنعه من الانتشار، ونشر نيمار مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعى يصفق خلاله بشكل متواصل وعلق عليه قائلا: «جولة من التصفيق لكل العاملين فى مجال الصحة شكرًا لكم على المخاطرة بحياتكم». وكانت تقارير صحفية فرنسية أكدت أن نيمار قطع الحجر الصحى الذى يخضع له فى باريس وعاد إلى البرازيل حتى موعد الإعلان عن استئناف تدريبات باريس سان جيرمان.

وفاة أول رياضي عربي بسبب كورونا
أعلن الاتحاد الجزائرى لرياضة الجيدو وفاة لاعبه السابق عثمان تيجانى بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» ليسجل بذلك أول حالة وفاة لرياضي في الجزائر.
ونقلت «سكاي نيوز» أن الاتحاد أكد في بيان نشرته الإذاعة الرسمية أن عثمان تيجاني توفي إثر معاناته من فيروس كورونا حيث تقدم رئيس الاتحاد الجزائري للجيدو رشيد لعراس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد وجميع العائلة الرياضية بالتعازي والمواساة إلى عائلة المرحوم».
عثمان تيجانى، يبلغ من العمر 47 عاما، قد خضع للحجر الصحي بعد تأكد إصابته بكورونا قبل أيام .

يونايتد يتكفل برواتب موظفيه المؤقتين حال إلغاء الموسم
قال مانشستر يونايتد إن النادي المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم سيواصل دفع رواتب الموظفين المؤقتين لديه إذا ألغيت المباريات المتبقية بالموسم أو إذا أقيمت في ملاعب خالية من الجماهير بسبب وباء كورونا.
وتوقفت المباريات في إنجلترا حتى 30 أفريل وقالت السلطات إن الموسم الحالي قد يمتد إلى أجل غير مسمى.
وقال إد وودوارد نائب الرئيس التنفيذي ليونايتد في بيان «نعتمد على طاقمنا الرائع من الموظفين لتقديم خدمة وتجربة مميزة للجماهير في أولد ترافورد ونتفهم الظروف الحالية غير المسبوقة لذا نود منحهم الطمأنينة مهما يحدث في المباريات المتبقية هذا الموسم».
وأضاف «نتطلع إلى المستقبل للترحيب بمشجعينا وبزملائنا في أولد ترافورد خلال أقرب وقت ممكن».
ويونايتد، الذي تتبقى له أربع مباريات في ملعبه هذا الموسم بالدوري، هو أحدث أندية الدوري الانجليزي التي تطمئن موظفيها المؤقتين حيث سبقه برايتون أند هوف ألبيون وكريستال بالاس وولفرهامبتون واندرارز في الإعلان عن الاستمرار في دفع رواتب الموظفين رغم إيقاف المباريات.

«أزمة كورونا» تجبر سيون السويسري على طرد لاعبيه
قرر فريق سيون المنافس بالدوري السويسري لكرة القدم الاستغناء عن عدد من لاعبيه الأساسيين عقب توقف مباريات المسابقة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وفقا لتقارير صحفية سويسرية
ونقلت صحيفة (بليك) السويسرية عن كريستيان كونستانتين رئيس نادي سيون قوله: لقد حُرمنا جميعا من دخلنا.
أضاف كونستانتين: لا يتم السماح لنا بتقديم عمل لهؤلاء اللاعبين, ولا يتم السماح لهم بالعمل.
وأشارت الصحيفة السويسرية إلى أن رئيس سيون حاول إقناع اللاعبين بالموافقة على ساعات العمل المختصرة، لكنهم رفضوا التوقيع على الأوراق اللازمة في غضون المهلة النهائية المحددة للقيام بذلك, وأعلن اتحاد اللاعبين السويسريين أنه سوف يقاوم قرار الاستغناء عن اللاعبين.

بايرن ميونيخ ينتقل إلى «التدريب الافتراضي»
قال هانسي فليك المدير الفني لفريق بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم ان اللاعبين بدأوا تدريبات منفردة من المنزل عبر الإنترنت لمواصلة الاستعدادات للمنافسات المقبلة خلال فترة أزمة فيروس كورونا.
وقال فليك إنه راض للغاية عن الحصة الأولى للتدريبات التي أقيمت الأربعاء وأن الفريق والجهاز الفني استعدوا لغلق شامل.
وقال فليك عبر الموقع الرسمي للنادي: الكل متحفز، الكل قام بعمل رائع. من المهم أن نكون في تواصل بشكل يومي. المجموعة كلها متواجدة من أجل التمارين.
وأضاف: بإمكان الجميع رؤية المدرب عبر الحاسوب اللوحي تابلت، لكي يتمكنوا أيضا من تنفيذ كل التدريبات التي نبثها من المركز التدريبي. نحن أيضا مستعدون لاحتمالية الغلق الشامل، والتي تبدو ممكنة، والتي بسببها طورنا حلول العمل المكتبي من المنزل.
وتابع: نحن جاهزون لأي شيء يمكن أن يحدث. يجب أن نتقبل هذا، مثل أي شخص آخر في البلاد.

يذكر أن الدوري الألماني (بوندسليغا) معلق حتى على الأقل الثاني من أفريل المقبل. ويحتل بايرن ميونخ، الفائز باللقب في آخر سبعة مواسم متتالية، صدارة الترتيب بفارق أربع نقاط عن أقرب ملاحقيه حاليا. وأيضا مازال بايرن ينافس على كأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا.
وأبرز أيضا هولغر بوريش مدرب اللياقة البدنية الجانب الاجتماعي للتدريبات وقال :تحدث اللاعبون سويا، وتبادلوا الأفكار، لهذا السبب حصص التدريبات عبر الفيديو تجربة اجتماعية مهمة أيضا في هذا الوقت. وأكد يان-كريستيان دريسين مدير الحسابات ببايرن أن النادي يعد من الأندية الثرية ولكن الوقت فقط سيحدد كيف سيكون الموقف بمجرد انتهاء الأزمة.
وقال: على بايرن ميونخ مثل أي مؤسسة في ألمانيا أن يتعامل مع وضع أكثر صعوبة إذا استمرت الأزمة لوقت أطول.

وزير الرياضة يلمح إلى عودة الدوري الإيطالي في ماي
أعلن فينشينزو سبادافورا وزير الرياضة الإيطالي أن مطلع ماي المقبل قد يكون موعدا محتملا لاستئناف مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بدون جمهور.
لكن سبادافورا ألمح أيضا إلى أن اللاعبين الذين يحصلون على رواتب ضخمة ربما عليهم إعادة التفكير في عقودهم نظرا للخسائر المالية التي تكبدتها الأندية من جراء الأزمة الحالية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.
وقال سبادافورا في تصريحات لمحطة «راي 3» في الوقت الحالي فإن الثالث من ماي قد يكون موعدا محتملا للاستئناف، لكني لا أقول إنه أمر مؤكد كما انه من الصعب التفكير في إقامة مباريات في حضور الجماهير.
وبعد إقامة مباريات جولة بدون جماهير جرى تعطيل فعاليات الدوري الإيطالي خلال الفترة من التاسع من مارس الجاري وحتى الثالث من افريل المقبل الى جانب كل الأنشطة الرياضية الأخرى، حيث تعيش إيطاليا حالة من الانغلاق الكلي حتى 25 افريل.
وتعتبر إيطاليا هي الأكثر تضررا على مستوى أوروبا حيث شهدت حوالي ثلاثة آلاف حالة وفاة بجانب إصابة 36 ألف شخص بفيروس كورونا من بينهم 13 لاعبا بدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم.
وساند سبادافورا مقترح الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بتخفيض الرواتب الكبيرة للاعبين.
وأشار: أتفق تماما مع غابريلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، مناقشة رواتب لاعبي كرة القدم لن يكون بالأمر المحرم، لن أضع هذا الأمر على قائمة المشاكل.
وقدرت رابطة الدوري الإيطالي وشركة «ديلويت» المتخصصة في الاستشارات المالية خسائر الأندية الإيطالية بنحو 720 مليون يورو (787 مليون دولار) حال إلغاء الموسم و170 مليون يورو حال استئناف الموسم.

الرابطة: الموسم الحالي للدوري الإنجليزي لن يلغى
تأجل الموسم الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وكافة مسابقات المحترفين حتى 30 أفريل على الأقل بسبب أزمة فيروس كورونا بعد اجتماع عبر الفيديو.
وفي بيان مشترك أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورابطة الدوري الممتاز ورابطة دوري المحترفين ورابطة دوري السيدات بالإضافة لاتحادات اللاعبين والمدربين موافقتهم على تمديد الموعد الرسمي لنهاية موسم 2019 - 2020 إلى أجل غير مسمى في محاولة للمساعدة لإستكمال الموسم.
وأضاف البيان: الموسم سينتهي في موعد أقصاه 1 جوان، كما وافق مجلس إدارة الاتحاد الإنجليزي على تمديد هذا الموعد إلى أجل غير مسمى لموسم 2019 - 2020، بما يقتضيه ضرورات استكمال مباريات الموسم الحالي وبالتالي لن يكون هناك إلغاء للموسم الحالي.

يوفيتش يعتذر عن كسر شروط العزل الصحي في صربيا
اعتذر مهاجم ريال مدريد الإسباني لكرة القدم لوكا يوفيتش عن كسره شروط العزل الصحي التي كان يجب أن يتقيد بها بعد عودته إلى بلاده صربيا في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد لاسيما في إسبانيا.
ووضع أفراد النادي الملكي في الحجر الصحي الأسبوع الماضي بعد اكتشاف حالة إصابة بفيروس «كوفيد-19» في صفوف فريق كرة السلة، وهو ما أدى إلى وقف منافسات الليغا لمرحلتين على الأقل, لكن يوفيتش أفاد أن ناديه سمح له بالعودة إلى بلاده بعدما جاءت نتيجة فحصه سلبية.
وفرضت السلطات الصربية على العائدين من دول موبوءة وضع أنفسهم في عزل صحي طوعي لأسبوعين على الأقل. لكن اللاعب البالغ من العمر 22 عاما شوهد وهو يتنزه في الشارع ويحتفل مع صديقته الحميمة ما أثار انتقادات واسعة في صربيا من الصحافة والمسؤولين الحكوميين.
وكتب اللاعب السابق لإينتراخت فرانكفورت الألماني وبنفيكا البرتغالي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي «بداية أنا آسف جدا لأنني موضوع النقاش الرئيسي هذه الأيام وأنا آسف لان الناس يكتبون عني بشكل متكرر وليس عن الأطراف الأساسيين في مكافحة هذه الأزمة، وهم الأطباء والعاملون في مجال تقديم الرعاية الصحية».
وأضاف «في مدريد فحص «كوفيد-19» كان سلبيا ذا قررت السفر إلى صربيا لمساعدة ومساندة شعبي إضافة إلى ان أكون قريبا من عائلتي بإذن من النادي».

وتابع «عندما وصلت صربيا خضعت للفحص وجاء سلبيا. أنا آسف جدا لأن بعض الناس لم يقوموا بعملهم بشكل احترافي ولم يعطوني أي تعليمات محددة عن كيف يجب أن أتصرف خلال فترة العزل».
وتابع «في إسبانيا يسمح بالذهاب لشراء الطعام أو منتجات في الصيدليات وهذا لا يحدث هنا (في صربيا). أعتذر من الجميع إذا أذيتهم بأي طريقة أو وضعت أحدا في خطر وآمل في أن نتمكن معا من تجاوز كل هذا».
ووجد يوفيتش نفسه محط انتقادات لاذعة من مسؤولين تتقدمهم رئيسة الوزراء آنا برنابيتش التي قالت من دون أن تسميه مباشرة «رأينا الأمثلة السيئة التي يقدمها نجومنا في كرة القدم، الذين يتقاضون الملايين ويتجاهلون العزل الطوعي عندما يعودون إلى بلدهم».
ولم توفر الصحف الصربية يوفيتش من النقد وكتبت عنه صحيفة «بليتش» الرياضية «بدلا من أن يعزل نفسه، المهاجم يمضي وقتا ممتعا بطول بلغراد وعرضها»، مشيرة إلى أنه بات تحت رقابة الشرطة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115