كأس العالم الصين 2019: «سلة تونس» تهتدي إلى أول انتصار في المونديال وتلتحق بركب بقية الرياضات الجماعية

نجح المنتخب الوطني لكرة السلة في حصد أول انتصار له في ثاني مشاركته في كأس العالم لكرة السلة حيث لم يفلح زملاء القائد

مكرم بن رمضان من قبل في الفوز في كأس العالم 2010 حين غادر منتخبنا منذ الدور الأول دون أي انتصار ليتمكن أمس «نسور قرطاج» الحظ العاثر ويدونون أول فوز لكرة السلة التونسية في كأس العالم والذي كان على حساب المنتخب الإيراني بنتيجة (79 - 67).

المنتخب الوطني انتفض على الهزيمة الكبيرة التي تكبدها في الجولة الافتتاحية أمام المنتخب الإسباني حيث كانت الأماني كبيرة من أجل حصد انتصار أمام بطل آسيا المنتخب الإيراني خاصة أن زملاء المتألق صالح الماجري يبحثون عن انتصار مهم ومعنوي بما أنه سيعلن أولى انتصارات السلة التونسية في المونديال والأهم أنه سيحيي الآمال من أجل تواجد تاريخي في الدور الثاني للنسخة المقامة في الصين.

فوز الأمس كان الأول للمنتخبات العربية والإفريقية عن كأس العالم المقامة في الصين حيث عجزت كل من منتخبات الأردن وأنغولا والسنغال وساحل العاج ونيجيريا في الاهتداء إلى أول انتصار الذي جاء باسم المنتخب الوطني لكرة السلة مفتتحا بذلك شريط انتصارات المنتخبات الإفريقية والثنائي العربي المشارك.

سيطرة كلية
الانتصار تحقق فعليا حيث بسط المنتخب سيطرته على المنتخب الإيراني منذ الربع الأول الذي كسبه منتخبنا بفارق 10 نقاط كاملة استقرت عند نتيجة (29 - 19) فيما كسب المنتخب الإيراني الربع الثاني بفارق نقطة وحيدة حيث انتهت الفترة بنتيجة (15 - 16)...

ومع بداية الفترة الثالثة لاحت رغبة المنتخب في حسم المواجهة وتوسيع الفارق رغم استفاقة المنتخب الإيراني إلا أن منتخبنا حسم الربع الثاني لصالحة وبفارق نقطتين (15 - 13) ومع بداية الربع الرابع والأخير لاح التراجع على أبناء المدرب «ماريو بالما» بالإضافة إلى استفاقة بطل آسيا إلا أن ثلاثية «مراد المبروك» واختراقات «مايكل رول» حسمت الشوط الأخير لينهي «نسور قرطاج» المواجهة بأول فوز في المونديال والأهم إنعاش الآمال للتواجد في الدور الثاني.

الماجري الأفضل
تعول النسخة الحالية للمنتخب الوطني لكرة السلة على النجم صالح الماجري ليكون القاطرة التي ستقود المنتخب لتحقيق الهدف المرسوم وهو العبور إلى الدور الثاني من كأس العالم الصين 2019 ويبدو أن الماجري يعي ذلك فبعد المستوي المتميز أمام المنتخب الإسباني رغم الهزيمة قدم محترف الدوري الأمريكي مردودا غزيرا في لقاء الأمس مساهما في الانتصار التاريخي لكرة السلة التونسية على حساب المنتخب الإيراني حيث اختارت اللجنة الفنية لمونديال الصين 2019 لاعب المنتخب الوطني ومحترف الدوري الأمريكي الأفضل خاصة مع التألق اللافت هجوما ودفاعا.

الماجري كان أفضل مسجل في المباراة ككل بواقع 22 نقطة كاملة كما أنه تألق في التقاط الكرة بحصيلة 15 وهو رقم يؤكد المردود الكبير لنجم المنتخب الوطني كما أنه التقط هجوما 5 كرات فيما قام بـ5 «بلوك» لهجمات لاعبي المنتخب الإيراني لتعلن هذه الأرقام تتويج صلاح الماجري أفضل لاعب في لقاء الجولة الثانية بين المنتخب الوطني ونظيره الإيراني.

المواجهة الأهم
صحيح أن انتصار الأمس كان تاريخيا للمنتخب الوطني خاصة أنه الأول وبالعودة إلى تاريخ مشاركات المنتخبات الإفريقية والعربية فإن الجميع عجز في أول نسختين من تأمين أول انتصار لينجح المنتخب الوطني في ذلك وفي ثاني مشاركته ويبقي الأمل أن يدعم بالانتصار جديد غدا الأربعاء والذي سيعلن حتما صعود «نسور قرطاج» إلى الدور الثاني من كأس العالم المقامة في الصين.

المواجهة الثالثة للمنتخب الوطني والحاسمة ستكون أمام منتخب بورتوريكو غدا الأربعاء بداية من الساعة العاشرة ونصف بتوقيت تونس في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين لكليهما خاصة أنهما يشتركان في المركز الثاني بعد هزيمة أمام المنتخب الإسباني وانتصار أمام المنتخب الإيراني لتكون مواجهة الغد حاسمة في تحديد المتأهل الثاني رفقة المنتخب الإسباني متصدر المجموعة.

مفارقة
سيبقي يوم 2 سبتمبر 2019 عالقا في أذهان الرياضة التونسية بما أنه أعلن عن مفاجأة جميلة طال انتظارها لعشاق الرياضة التونسية بما أن الرياضة الجماعية الوحيدة التي لم تحقق الانتصار في كأس العالم كانت رياضة كرة السلة بعد الفشل في 2010 ليكون الانتظار سيد الموقف والكل يمني النفس بأن يحقق زملاء القائد مكرم بن رمضان الفوز وبذلك يتحقق الانجاز الذي طال انتظاره والمتمثل في نجاح الرياضات الأربع الجماعية في الفوز في المونديال.

البداية كانت بكرة القدم حيث نجح جيل 1978 في كتابة أو انتصار للرياضة التونسية في كأس العالم الذي أقيم في الأرجنتين على حسب المنتخب المكسيكي ثم جاء فوز منتخب كرة اليد في مونديال 2001 على حسب منتخب النرويج ليأتي بعد ذلك انتصار فرع كرة الطائرة في سنة 2006 حين حقق المنتخب الانتصار على منتخب كوريا الجنوبية أما أخر انتصارات الرياضات الجماعية التونسية كانت أمس بفوز منتخب كرة السلة في مونديال الصين على حساب المنتخب الإيراني.

حصيلة 79 نقطة
شهدت مباراة الأمس بين المنتخب الوطني ونظيره الإيراني تألق جل لاعبي المنتخب لكن وبالعودة إلى الأرقام واختيار اللجنة الفنية فإن صالح الماجري كان الأفضل سواء دفاعا أو هجوما وفي ما يلي حصيلة أهداف المنتخب 79 والتي تداول على تسجيلها 6 لاعبين فقط... وفي ما يلي تفاصيلها:
صالح الماجري: 22 نقطة
مايكل رول: 16 نقطة
مكرم بن رمضان: 16 نقطة
عمر عبادة: 12 نقطة
مراد مبروك: 11 نقطة
محمد حديدان: نقطتين

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115