حصيلة الدور الأول من كأس أمم إفريقيا: الجزائر ومالي أقوي هجوم..منتخبات لا تسجل ولا تنتصر و68 هدفا في المجموع

أسدل الستار على الدور الأول من النسخة 32 من كأس أمم إفريقيا مصر 2019 والتي أعلنت تأهل 16منتخبا للدور ثمن النهائي

الذي أعلن جملة من الحوارات المنتظرة في هذا الدور بين القوى التقليدية في الكرة الإفريقية.

وكما نص القانون الجديد للنسخة الحالية من «الكان» فإن المنتخبات التي حققت المراكز الأولى والثانية حجزت مقعدها فيما تأهل أفضل 4 منتخبات تحصلت على المركز الثالث لتكون الحصيلة كما أشرنا سابقا 16منتخبا سيكون فرسان الدور ثمن النهائي في انتظار الكشف عن هوية المتراهنين على الدور ربع النهائي.
حصيلة دور المجموعات كانت إيجابية لعدة منتخبات فيما لم تقو بعضها على تسجيل أي رقم لتخرج بخفي حنين من نهائيات كأس أمم إفريقيا.

86 هدفا و8.1 حصيلة كل مباراة
لعبت إلى حدود مباريات الثلاثاء 36 مباراة انتهت منها 26 بفوز احد المنتخبات فيما سيطر التعادل على 10 مباريات وتمكن 24 منتخبا مشاركا في نهائيات كأس أمم إفريقيا من تسجيل 68 هدفا أي بمعدل تهديفي بلغ 1.8 هدف في المباراة الواحدة وهو معدل لم يرتق للطموحات ويؤكد أن الدفاع كان سيد الموقف في هذه النسخة التي تعد الإضعاف في أخر نسخ من «الكان». وبالعودة إلى حصيلة المجموعات في كأس أمم إفريقيا كانت المجموعة الثالثة الأكثر تهديفا الحصيلة بلغت 16 هدفا فيما جاءت المجموعة الثانية في الوصافة بحصيلة تهديفية وصلت إلى 13 هدفا في حين عاد المركز الثالث للمجموعة الثانية التي سجلت منتخباتها 11 هدفا أما المركز الرابع فعاد بالشراكة لكل من المجموعة الرابعة والخامسة برصيد 10 أهداف فيما احتلت المجموعة السادسة المرتبة الأخيرة بعد أن سجلت منتخبات المجموعة 8 أهداف فقط.
على صعيد آخر وبالعودة إلى أرقام وإحصائيات الدور الأول لكأس أمم إفريقيا فقد تم تسجيل 28 هدفا في الشوط الأول فيما سجل 40 هدفا في الفترة الثانية.

الجزائر ومالي الأفضل هجوما وتنزانيا الأسوأ دفاعا
تمكن المنتخب الجزائري من فرض نفسه كأحد أفضل المنتخبات في الدور الأول فعلاوة على حصده العلامة الكاملة بالفوز في مواجهاته الثلاث إلا أنه توج نفسه كأفضل هجوم في دور المجموعات بتحقيقه 6 أهداف كاملة ليقتسم الصدارة مع المنتخب المالي الذي حقق بدوره 6 أهداف في الدور الأول ليفوز الثنائي بلقب الأفضل هجوما.
في المقابل نال منتخب تنزانيا لقب الاسوأ دفاعا بعد أن قبلت شباكه أكثر أهداف مقارنة بمنتخبات النهائيات حيث سجل في مرمى المنتخب التنزاني 8 أهداف كاملة جعلته يحتل المرتبة الأخيرة في حصيلة الأهداف المقبولة.
أما في حديثنا عن أحسن الدفاعات في الدور الأول من كأس أمم إفريقيا فإن الإحصائيات أعلنت تصدر رباعي الأفضل دفاعا والحديث هنا عن الثلاثي العربي المنتخب المصري والمغربي والجزائري بالإضافة إلى حامل اللقب المنتخب الكاميروني حيث لم يقبل الرباعي أي هدف في دور المجموعات لتظل شباكهم عصية على منتخبات المجموعة التي لعبوا فيها.

منتخبات دون أهداف أو نقاط
أعلنت حسابات دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا أن الأهداف كانت عاصية على عدد من المنتخبات التي لم تقو على زيارة الشباك وغادرت الكان دون تسجيل أي هدف والحديث هنا عن منتخبي بوروندي ومنتخب غينيا بيساو اللذين غادرا رسميا النهائيات...
ولم يتمكن ثلاثي من حصاد أي نقطة في دور المجموعات ليخرج بصفر من النقاط في مشاركة حملت عنوان النسيان لكل من بوروندي في المجموعة الثانية وتنزانيا في المجموعة الثالثة و ناميبيا في المجموعة الثالثة حيث لم يحقق هذا الثالوث أي فوز أو تعادل وبذلك يغادرون كأس أمم إفريقيا دون نقاط.

صراع محتدم
لم تقدم النسخة الحالية لاعبا هدافا قادر على التحليق بمفرده في صراع «هداف الكان» بما أن الحصيلة التهديفية لم تكن وفيرة لتعلن صراعا محتدما بشأن معرفة من سيكون في أخر المطاف هدافا للنسخة 32 من كأس أمم إفريقيا رغم قيمة الأسماء التي تزين سماء الأراضي المصرية في هذه الفترة.
وأعلن حوار الهداف في هذه النسخة منافسة كبيرة بين 11 لاعبا يبحثون في آخر المطاف عن الفوز باللقب وفي ما يلي قائمة هدافي «الكان»:

محمد صلاح - مصر
احمد المحمدي - مصر
ساديو ماني - السنغال
ادام اوناس - الجزائر
سيدريك باكامبو - الكونغو الديمقراطية
‏ايمانويل اوكوي - أوغندا
‏محمد ياتارا - غينيا
‏اندرياماهيتسينورو - مدغشقر
‏ميشيل بوتي - بنين
‏مايكل اولونغا - كينيا
جوردان ايو - غانا

برنامج وملاعب الدور ثمن النهائي
سيكون عشاق كرة القدم خاصة الإفريقية على موعد مع العديد من المواجهات المثيرة والتى تنطلق مساء الجمعة المقبل حيث جاء جدول المباريات على النحو التالي:
• الجمعة 5 جويلية
ملعب السلام الساعة 17:00
المغرب - البنين
ملعب القاهرة الدولي الساعة 20:00
اوغندا - السنغال
• السبت 6 جويلية
ملعب الإسكندرية الساعة 17:00
نيجيريا - الكاميرون
ملعب القاهرة الدولي الساعة 20:00
مصر - جنوب افريقيا
• الأحد 7 جويلية
ملعب الإسكندرية الساعة 17:00
مدغشقر - الكونغو الديمقراطية
ملعب 30 جوان الساعة 20:00
الجزائر - غينيا
• الاثنين 8 جويلية
ملعب السويس الساعة 17:00
مالي - كوت ديفوار
ملعب الإسماعيلية الساعة 20:00
غانا - تونس

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115